من أسس جريدة الأوريان بالفرنسية

لكي نعرف من أسس جريدة الأوريان بالفرنسية يجب أن نلقي نظرة على الصحافة اللبنانية، فالجريدة تصدر باللغة الفرنسية لكنها تأسست في لبنان تحديدا في بيروت، على يد الصحفي اللبناني جورج النقاش، وجبرائيل خباز، وهي صحيفة يومية تشمل مختلف أنواع الأخبار، سواء من الجانب السياسي أو الترفيه والرياضة وغيرها .

جريدة الأوريان الفرنسية

أسس جريدة الأوريان الفرنسية الصحفي جورج النقاش، جبريل خباز، وقد أسسوها عام 1924 في بيروت، وهي جريدة كانت تصدر باللغة الفرنسية، وقد اندمجت هذه الصحيفة بعد ذلك مع صحيفة لا جور، وهي صحيفة من تأسيس ميشيل شيها، أسسها عام 1934، وقد نشرت الصحيفة لأول مرة في الأول من سبتمبر عام 1970، وهي صحيفة يومية تصدر باللغة الفرنسية .

وخلال الحرب الأهلية اللبنانية تم إغلاق الصحيفة لفترة وجيزة، وكان ذلك عام 1976، لكن الصحيفة استأنفت عملها بعد ذلك، والصحيفة تغطي أخبار السياسة والأخبار المحلية والدولية، والتمويل والاقتصاد والثقافة والترفيه والرياضة، كما أنها فرع من ” WAN-IFRA ” وهي الرابطة العالمية لصحف وناشري الأخبار، ويقال أن الصحيفة هي الأكثر ليبرالية في العالم العربي .

من هو جورج فيليب النقاش

جورج فيليب النقاش هو مؤسس جريدة الأوريان، والتي اشترك في تأسيسها مع جبريل خباز، ولد النقاش في عشرين تشرين الثاني عام 1902 في مدينة الإسكندرية بجمهورية مصر العربية، ودرس في مدرسة الآباء اليسوعيين في الإسكندرية، ثم عاد إلى لبنان مع عائلته عام 1918، ودرس هناك في معهد الآباء اليسوعيين الهندسة، وتخرج عام 1925، وعمل في نفس العام كمهندسا في وزارة الأشغال العامة، ثم امتهن الصحافة منذ 1928، وشارك في تحرير جريدة لا ريفيل، ثم أسس جريدة الأوريان، ثم مجلة المراحل المصورة عام 1940، وجريدة الجريدة عام 1953 .

تم سجنه في عهد بشارة الخوري ثلاث مرات، بسبب انتقاده الشديد للسياسيين، وفي عام 1949 تم إيقاف جريدة الأوريان من قبل السلطات لمدة ستة أشهر، والحكم عليه بالسجن ستة أشهر، بسبب مقالة كتبها تحت عنوان ” نقيضان لا يبنيان أمة “، وفي أيار عام 1960 تم تعيينه وزير للأشغال العامة، وفي أيلول 1964، تم تعيينه وزير الأشغال العامة والنقل والإرشاد والأنباء والسياحة، وفي تموز 1965 تم تعيينه وزيرا للأشغال العامة والنقل لكنه استقال في نفس العام .

تم تعيينه سفير للبنان في فرنسا، بين عامي 1966 و 1968، وله العديد من الندوات والمحاضرات الشهيرة، وقد تزوج من مارت سسليان وأنجب منها ابنته أمل، وتوفى في الثامن من أيار عام 1972 .

السيرة الذاتية لألفريد جورج النقاش

ألفريد جورج النقاش من مواليد بيروت، ولد في الثالث من أيار عام 1888، وأنهى دراسته الثانوية في مدرسة القديس يوسف للآباء اليسوعيين، وذلك سنة 1904، ثم سافر إلى فرنسا بعد ذلك ودرس الحقوق في جامعة السوربون، وتخرج منها عام 1909، وقد انتقل بعد ذلك للقاهرة وعمل في مكتب محاميين من أصل إيطالي، وفي نفس الوقت كان يراسل الصحف بمقالاته منها صحية الأوريان، والتي كانت تتحدث عن استقلال لبنان، وقد كتب هذه الصحف النثر والشعر .

وفي فترة الانتداب تم تعيينه مستشار في مجلس الدولة، وفي عام 1929 عين رئيس للمحكمة، كما تم انتخابه كرئيس للصليب الأحمر، وذلك عام 1937، وقد عينه المفوض السامي الفرنسي رئيس للدولة في التاسع من نيسان عام 1941، وتم تعيينه رئيس للجمهورية من قبل الجنرال كاترو، وكان ذلك في الرابع والعشرين من تشرين الأول عام 1941، وقد استقال من الرئاسة في عشرين أيلول عام 1943 .

في عام 1943 تم انتخابه نائبا عن بيروت، وانتخب في نفس المنصب أيضا في دورة 1953، كما كان النقاش عضو في لجنة الشئون الاجتماعية والصحة والإسعاف العام، وكذلك رئيسا للجنة الشئون الخارجية، وذلك بين عامي 1956 و 1957، وتم تعيينه في عام 1953 وزير للخارجية وقت حكومة الرئيس عبد الله اليافي، وعام 1954 عين وزير للخارجية والعدلية، وقد توفى النقاش في السادس والعشرين من أيلول عام 1978 .

زر الذهاب إلى الأعلى