من أسباب زيادة الوزن

اسباب زيادة الوزن كثيره منها بسبب الاكل او الخمول و حتى المرض سواء كان عضوي و حتى نفسي و على مجلة رجيم سنتحدث باسهاب عن كل هذا.

كيف نتفادى أخطار السمنة والبدانة

بما أن الأخطار متعددة منها إرتفاع ضغط الدم ، وضيق الشرايين والأوردة ، والسكرى والكبد والكلى ، إضافة إلى الأمراض النفسية المصاحبة لزيادة الوزن مثل الإكتئاب والحزن والكسل فإننا يجب أن نعالج هذه الأسباب بالأتى:

1- إبتعدى تماما عن تناول الأطعمة المشبعة بالدهون ، والوجبات السريعة .

2- يمكنك الالتحاق ضمن مجموعة لممارسة الأنشطة الرياضية ، حيثُ إن المجموعات تشجع أكثر من النشاط الفردى.

3- إعتمدى على الوجبات الصحية ، وأكثرى من الخضروات والفواكه الطازجة ، لتحل محل المعجنات والمخبوزات والحلوى.

4- الحبوب الكاملة والبقول مفيدة لجسمك فاجعليها ضمن نظامك الغذائى.

5- ابتعدى عن الأطعمة المقلية والمشبعة بالدهون والمقرمشات ،وتناولى الأطعمة الغنية بالألياف ، فهذا يعمل علي خفض الكوليسترول ، والحفاظ على معدل السكر بالدم.

6- الأسماك الدهنية تفيدك كثيرا وتمدك بالأوميجا 3 ، فتناوليها على عدة حصص بالأسبوع.

7- لابد من استشارة الطبيب المتخصص فى التغذية وعلاج البدانة ، قبل إتباع حميات قد لاتناسب جسمك ، مما يؤثر بالسلب على صحتك ، وقد يؤدى لإصابتك بالأنيميا وفقر الدم .

8- اتّبعي نظاماً غذائيّاً صحيّاً مناسباً للحفاظ على الوزن المطلوب، من دون أضرار؛ فالمهمّ بعد الحمية هو عدم استرجاع الجسم للوزن الذي فقده.

9- لاتتناولى منتجات مجهولة المصدر ، واقرأى المدون على المنتجات ، واختارى أطعمة غير مشبعة بالدهون أو عالية السعرات الحرارية .

10- وأخيرا اتبعى الأنظمة الغذائية الصحية لكِ ، ولأسرتك ، فصحة الأسرة تبدأ من الأم الواعية .

اسباب زيادة الوزن

قصور الغدة الدرقية:

هو فشل الغدة الدرقية على إنتاج مجموعة من الهرمونات المهمة بالكمية الكافية للجسم، ويؤدي نقص هذه الهرمونات إلى تباطؤ عملية الأيض، وبالتالي زيادة الوزن المفاجئة، وعلى الرغم من أنَّ قصور الغدة الدرقية يمكن أن يصيب الأشخاص من جميع الأعمار والأجناس، إلا أنَّه عادة ما يظهر عند النساء فوق سن الخمسين، وغالباً ما يتمُّ علاج هذا القصور بتناول الأدوية الهرمونية، وتشمل الأعراض الشائعة المرتبطة بقصور الغدة الدرقية

متلازمة المبيض متعدد الكيسات:

تعتبر هذه المتلازمة أكثر اضطراب هرموني شائع لدى النساء في سنّ الإنجاب، والتي يحدث فيها زيادة حجم المبيضين، وتكوُّن مجموعة من الأكياس الصغيرة المملوءة بالسوائل على طول الحواف الخارجية للمبيضين، وتشمل الأعراض الشائعة المرتبطة بهذه المتلازمة.

التغيرات الهرمونية:

يمكن أن يؤدي تغير مستوى هرمونات الجسم في منتصف العمر إلى إبطاء عملية التمثيل الغذائي، مما يسبب زيادة في الوزن، كما يعود السبب وراء هذه الزيادة إلى انخفاض مستوى هرمون الإستروجين بشكل كبير نتيجة دخول المرأة مرحلة انقطاع الطمث بين عمر 45-55 سنة، وتظهر هذه الزيادة حول منطقة البطن والوركين

احتباس السوائل

قد تكون زيادة الوزن السريعة وغير المُبرَّرة بسبب احتباس السوائل، ويظهر الاحتباسُ على اليدينِ، والقدمين، والوجه، ويكونُ على شكلِ تورّم، ويُصابُ بهذه الحالة من يُعانونَ من قصورٍ في القلب، والفشل الكلويّ، أو من يتناولونَ أدويةً معينةً تزيدُ من نسبةِ تجمُّع السوائل في الجسم، ومن الأفضل استشارة الطبيب لمعرفة إذا ما كان احتباس السوائل في الجسم من الآثار الجانبيّة للدواء الموصوف المستخدم

مرض السكّري

زيادة الوزن من الآثار الجانبيةِ الأكثر شيوعاً بالنسبةِ إلى الأشخاصِ الذينَ يتناولون الإنسولين لعلاجِ مرض السكّري.

اتباع نمط غذائي منخفض البروتين

يعد الحصول على نسبة كافية من البروتين في النظام الغذائي من أهم العوامل في منع زيادة الوزن، لأنها تعزز الشعور بالشبع، وتزيد من معدل الأيض وبالتالي تقلل من السعرات الحرارية، وبالتالي فإن اتباع نمط غذائي منخفض المحتوى من البروتين سيعزز الشعور بالجوع وبالتالي يزيد من نسبة الدهون في البطن، وقد وجدت دراسة أجريت على الحيوانات أن انخفاض كمية البروتين في النظام الغذائي تزيد من مستوى هرمون نيوروببتيد “NPY” الذي يقوم بدوره بزيادة الشهية وتعزيز اكتساب الدهون في البطن

اكتساب الوزن بسبب انقطاع الطمث

قد يسبب كبر السن للنساء وانقطاع الطمث في زيادة الوزن ، مما يتسبب في تباطؤ الأيض . وفي نفس الوقت ، يمكن أن يسبب التغيرات الهرمونية التي تزيد الشعور بالجوع ، والاكتئاب ، وقلة النوم . خلال سن اليأس تفقد النساء لهرمون الاستروجين ، والذي يسبب التغيير في الهرمونات . هرمون الاستروجين يرسب الدهون في الجزء السفلي من الجسم .
تحتاج النساء في معرفة اهمية الالتزام بالتمارين الرياضية اليومية لتعمل على تعويض فقدان العظام مع انقطاع الطمث . وهناك مزيج من التمارين الرياضية والصحية ، والتي تسيطر عليها السعرات الحرارية في النظام الغذائي الغني بالكالسيوم وفيتامين (د) وهو الحل لزيادة الوزن بعد انقطاع الطمث .

زر الذهاب إلى الأعلى