ممارسة الرياضة قبل الإفطار

قد يكون قرار الإستقياظ من النوم، والخروج من السرير في الصباح الباكر قرار صعب للغاية، ولكن عندما يتعلق الأمر بالصحة، فإن التنازل عن قليل من الراحة أمر لا بد منه، حيث أن ممارسة الرياضة حوالي نصف ساعة في وقت مبكر قبل الوصول إلى طاولة الإفطار يمكن أن يفعل العجائب، وقد وجدت العديد من الدراسات أن ممارسة الرياضة قبل الإفطار يمكن أن يساعد في منع الكثير من المشاكل الصحية، فضلا عن الفوائد العظيمة التي يحققها أولئك الذين يرغبون في انقاص وزنهم، وفي هذا المقال سنتعرف سويًا على كل ما يتعلق بممارسة الرياضة قبل الإفطار.

شاهد أيضًا تفسير حلم رؤية ممارسة الرياضة في المنام لابن سيرين

فوائد ممارسة الرياضة قبل الإفطار

يعزز ممارسة الرياضة الطاقة

أثناء النوم يتم إستخدام الطاقة في عملية التمثيل الغذائي في الجسم، لذا فإن ممارسة بعض التمارين الخفيفة في الصباح قبل الإفطار، حتى إذا كان لمدة ثلاثين دقيقة فقط، تعمل على شحن الجسم ويعزز مستوى الطاقة، مع الأخذ في الإعتبار، أن تناول وجبة إفطار صحية بعد ممارسة الرياضة أمر لا بد منه.

يساعد على فقدان الوزن

ممارسة الرياضة على معدة فارغة يحرق الدهون المتراكمة،وبالتالي فإن ممارسة الرياضة قبل تناول وجبة الإفطار، هو واحد من أفضل الخيارات لإنقاص الوزن، ويجب مراعاة التأكد من أن السعرات الحرارية المحترقة أكثر من السعرات الحرارية المستهلكة.

شاهد أيضًا تناولي هذه الأطعمة بعد ممارسة الرياضة لتقوي عضلاتك وتخسري من وزنك

يساعد على بناء العضلات

إن ممارسة الرياضةقبل تناول وجبة الإفطار تؤدي إلى تغيرات هرمونية، تعمل على رفع معدل حرق الدهون والمساعدة في بناء العضلات، وذلك مع ضرورة الحرص على تناول وجبة إفطار صحية مع محتوى جيد من البروتين بعد ممارسة الرياضة.

شاهد أيضًا نصائح لممارسة الرياضة في الهواء الطلق خلال الشتاء

يساعد على السيطرة على مرض السكري

مرض السكري هو واحد من القضايا الصحية الخطيرة التي هي في إزدياد بشكل مستمر، وعند ممارسة الرياضة في الصباح الباكر قبل الإفطار، فإن ذلك يؤدي إلى الحماية من عدم تحمل الجلوكوز ومقاومة الأنسولين، يمكن أن تكون تلك الرياضة مفيدة جدًا خاصة في الوقاية من مرض السكري من النوع الثاني.

يساعد على التحكم في ضغط الدم

إن المشي السريع والركض والجري والسباحة أو حتى التمارين الرياضية هي أفضل العادات التي يمكن للمرء القيام به قبل تناول وجبة الإفطار، حيث أن القيام بذلك يساعد في تنظيم تدفق الدم، والتحكم في مستوى ضغط الدم ويمنع ارتفاع ضغط الدم.

شاهد أيضًا دراسة: ممارسة الرياضة في منتصف العمر غالباً ما تستمر مع التقدم في السن

يعزز النوم بشكل أفضل

قد يكون هذا مفاجأة ولكن نعم ممارسة الرياضة في الصباح الباكر قبل تناول وجبة الإفطار، يؤدي إلى النوم بشكل أفضل،فهو يمنح الجسم الطاقة اللازمة طوال اليوم مما يساعد على النوم بشكل أفضل في الليل.

جيد للقلب

إن ممارسة الرياضة قبل الإفطار ليس فقط يقوم بتنشيط الجسم، ولكن أيضًا يضمن تدفق الدم بشكل جيد، وفي الوقت نفسه، فإنه يقلل أيضًا من إدمان الشخص على السكر أو الكافيين، والتي تعتبر سيئة لصحة القلب، وبالتالي فإن ممارسة التمارين الرياضية بإنتظام قبل تناول وجبة الإفطار يعتبر أمر مفيد وجيد للقلب.

جيد للصحة العقلية

إن بدء اليوم مع بعض التمارين الرياضية الجيدة، يساعد في تعزيز الدماغ وقوة الذاكرة، كما أنه يساعد على ضمان تدفق الدم الجيد إلى الدماغ، وبالتالي تقليل خطر الخرف.

يقلل من الإجهاد

عند بدء اليوم بممارسة الرياضة، فإنه يوفر تأثير مهدئ على الجهاز العصبي الخاص بك، وبالتالي يساعد في الحد من مستوى التوتر، وسوف يستمر تأثير ذلك طوال اليوم.

شاهد أيضًا طبيب ينصح بتكثيف ممارسة الرياضة قبل الإفطار.. ما هو تأثيرها؟

يعزز الحصانة

الركض أو المشي أو الذهاب لممارسة التمارين الرياضية، في صالة الألعاب الرياضية في الصباح الباكر، يساعد في إعطاء دفعة لجهاز المناعة، حيث أن هذه التمارين يمكن أن تحسن فعالية الأجسام المضادة، وتساعد على زيادة مستوى المناعة ، فضلًا عن منع أي نوع من العدوى.

 نصائح الطعام بعد ممارسة الرياضة

إن تناول الطعام بعد ممارسة الرياضة، يعمل على مساعدة العضلات على التعافي وإستبدال مخازن الجليكوجين الخاصة بها، ويجب الحصول على وجبة تشتمل على كل من الكربوهيدرات والبروتين، في غضون ساعتين من ممارسة الرياضة، وتشمل خيارات الإفطار الجيدة أن تحتوي على أي من الأطعمة التالية (الحبوب الكاملة مع الخضار أو الخبز، حليب قليل الدسم، عصير، موزة، الزبادي والفاكهة، اللبن، حليب شوكولاتة قليل الدسم والمعجنات، ).

  1. يجب الحرص على عدم المبالغة في تناول وجبة الإفطار بعد ممارسة الرياضة، بينما يجب أن تكون وجبة خفيفة ومغذية.
  2. يجب الحرص على تناول السوائل، حيث يحتاج الجسم إلى سوائل كافية قبل التمرين وأثناءه وبعده للمساعدة في منع الجفاف.

نصائح تناول الماء و ممارسة الرياضة

الماء هو عموما أفضل طريقة لإستبدال السوائل التي تم فقدها أثناء ممارسة الرياضة، ولكن إذا كنت تمارس الرياضة لفترة تزيد عن ستون دقيقة، فإستخدم مشروبًا رياضيًا يكون مفيد جدًا، حيث يمكن أن يساعد المشروبات الرياضية في الحفاظ على توازن الجسم ، ومنحه المزيد من الطاقة وذلك لإحتواء تلك العصائر على الكربوهيدرات، ويجب الأخذ في الإعتبار أن طول وكثافة ممارسة الرياضة، ستحدد عدد المرات التي يجب أن تتناولها وتشربها، على سبيل المثال ستحتاج إلى المزيد من الطاقة من الطعام لخوض سباق الماراثون أكثر من المشي بضعة أميال، ولتبقى رطباً جيداً لممارسة الرياضة، توصي الكلية الأمريكية للطب الرياضي بضرورة شرب الماء بشكل مستمر.

شاهد أيضًا دراسة: لا مانع من الاستمرار في ممارسة الرياضة بعد استبدال مفصل الركبة

في الختام…إن ممارسة الرياضة قبل وجبة الإفطار أمر مفيد جدًا، المشي والركض وركوب الدراجات والجري هي من أفضل التمارين التي يمكن للمرء القيام به قبل الإفطار، وإن تناول كوب من الماء الدافئ مع حفنة من اللوز المنقوع، قبل البدء في ممارسة الرياضة يعد واحدًا من أفضل الخيارات، ومع ذلك فإن ممارسة الرياضة على معدة فارغة لا يسبب أي ضرر.[1]

شاهد أيضًا دراسة حديثة: أجسام النساء أكثر أهلية لممارسة الرياضة من أجسام الرجال!

زر الذهاب إلى الأعلى