إن مكانة ابو بكر الصديق في الإسلام وفي قلب رسول الله صلى الله عليه وسلم كبيرة جدا، أبو  بكر الصديق ولد قبل 51 عاما من الهجرة وكان أحد سادات قريش، هو عبد الله بن أبي قحافة عثمان بن كعب التيمي القرشي، وأمه هي سلمى بنت صخر بن عامر التيمي، عرف أبو بكر بالحكمة والعقل وأنه حرم على نفسه شرب الخمر، كذلك رفض أبو بكر الصديق عبادة الأصنام في الجاهلية، حيث كان أبو بكر الصديق على ملة إبراهيم عليه السلام، كان أبو بكر يعمل تجارا في بيع الثياب وتزوج من قتيلة بنت عبد العزي في شبابة ثم تزوج مرة أخرى من  أم رومان بنت عامر بن عومير .

منزلة أبو بكر الصديق

إن أبو بكر الصديق هو خير الأمة بعد رسول الله صل الله عليه وسلم، وهذا لا يخفى على المسلمين فمنزلة أبو بكر في قلوبهم كبيرة، ولأبو بكر مكانته الخاصة والمعزة الكبرى في حياة رسول الله صل الله عليه وسلم حيث صدقة حينما كذبه الناس وآمن به وبرسالته، وهذا إن دل على شيء فيدل على مكانة ومنزلة أبو بكر التي لا يوازيها مكانة بقلب النبي صل الله عليه وسلم، عن عمرو بن العاص رضي الله عنه رواة البخاري في صحيحة (أن بعث الرسول عمرو بن العاص يوم في غزوة ذات السلاسل، فأتيته، فقلت يا رسول الله من أحب الناس إليك؟ قال عائشة، فقلت ومن الرجال؟ قال أبوها) .

وكذلك قال رسول الله صل الله عليه وسلم (أن من آمن الناس على في صحبته وماله أبا بكر، ولو كنت متخذا خليلا غير ربي لاتخذت أبا بكر، ولكن أخوة الإسلام ومودته، لا يبقين في المسجد باب إلا سد إلا باب أبا بكر)، حيث كان أبو بكر الصديق رضي الله عنه أول من أنفق مالا في نصرة الإسلام، وتم وصفه بالصديق في جبل أحد من قبل رسول الله صل الله عليه وسلم، وقال أنس بن مالك رضي الله عنه (أن النبي صل الله عليه وسلم صعد أحدا، وأبو بكر وعمر وعثمان فرجف بهم، فقال : اثبت احد فإنما عليك نبي وصديق وشهيدان) .

خلافة أبو بكر الصديق

تم بياعة الخلافة من قبل الصحابة لأبو بكر الصديق بعد وفاة النبي صل الله عليه وسلم، وهذا يدل على عظمة منزله ومكانة أبو بكر الصديق في قلوبهم، فبعد أن قاموا بالاتفاق على أن الخلافة ستكون لأحد من قريش قام أبو بكر الصديق رضي الله عنه لمبايعة عمر بن الخطاب رضي الله عنه، فقال له عمر بن الخطاب (انت أفضل مني) فقال أبو بكر الصديق (أنت أقوى مني)، فقال له عمر بن الخطاب رضي الله عنه (قوتي لك مع فضلك)، ثم قام أبو عبيدة بن الجراح وبايع أبو بكر الصديق وأكد عظمة منزلته لديهم جميعا .

وقال أبو عبيدة بن الجراح عند مبايعة أبو بكر الصديق رضي الله عنهما (لا ينبغي لأحد بعد رسول الله صل الله عليه وسلم أن يكون فوقك يا أبا بكر، أنت صاحب رسول الله في الغار، وثاني اثنين وقد أمرك أن تصلي بالناس في مرضه، فأنت أحق الناس بالأمر وأحق بالخلافة)، فقام عمر بن الخطاب بأخذ يد أبو بكر الصديق رضي الله عنهما وبايعه على الخلافة ثم طلب المبايعة لأبو بكر الصديق من الجالسين، فلم يتردد أحد في مبايعة أبو بكر الصديق رضي الله عنه للخلافة، وقام بمبايعته كلا من أسيد بن حضير و بشير بن سعد وثابت بن قيس وزيد بن ثابت وغيرهم .

صفات أبو بكر الصديق

تميز أبو بكر الصديق رضي الله عنه بالعديد من الألقاب والصفات الحميدة والعظيمة، ومن هذه الصفات ما يلي :

  1. الشجاعة، تميز أبو بكر الصديق بصفة الشجاعة حيث كان يتحمل الكثير من الأذى في سبيل نشر الدعوة .
  2. كان أبو بكر الصديق رضي الله عنه شديد  الخوف من الله، فذات مرة دخل عليه عمر بن الخطاب رضي الله عنه فوجده يجيد لسانه فاستغرب وسألة ماذا يفعل فقال، إن هذا أوردني الموارد .
  3. من صفات أبو بكر الصديق حبه الشديد لرسول الله .
  4. كرمه وإنقاقه من ماله الخاص في سبيل الله .

شاركها.