مع نهاية رمضان .. ما يجب أن تتناوله في إفطارك وسحورك؟

يعاني الصائمون خلال فصل الصيف من الحرارة الشديدة، وما ينتج عنها من عطش وجفاف الجسم، وانخفاض مستويات الطاقة، ومن أجل هذا فيجب بعد وجبة الإفطار الخفيفة، تأكد من توفر السوائل الكافية والانخراط في تمارين القلب الخفيفة كالمشي لمدة 20 دقيقة.

ويفضل خلال فترة السحور تناول البروتين من خلال تناول البيض، والألياف، ودقيق الشوفان الغني بالألياف والذي يعد وجبة مثالية يحتاجها جسمك خلال السحور، علمًا بأن الألياف القابلة للذوبان تتحول إلى هلام في المعدة وتبطئ من عملية الهضم، مما يساعد على خفض مستويات الكولسترول والجلوكوز في الدم، كما يجب تناول الكالسيوم والفيتامينات من خلال منتجات الألبان

أما ما لا يجب أن تأكله خلال فترة السحور، فهي الأغذية التي تحتوي على الكربوهيدرات البسيطة أو المكررة، حيث أن هذه الأطعمة تستمر فقط من ثلاث إلى أربع ساعات وهي منخفضة في العناصر الغذائية الأساسية مثل السكريات والدقيق الأبيض والمعجنات والكعك، وكذلك الغذاء المالح، حيث أن عدم التوازن في مستويات الصوديوم في الجسم سوف يجعلك تعطش خلال الصيام.

كما يجب تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين الذي يؤدي إلى الأرق والأرق. وبالإضافة إلى ذلك، فإنه لا يجعلك رطبا بما فيه الكفاية.

وفيما يتعلق بوجبة الإفطار، فيفضل تناول الفواكه الغنية بالبوتاسيوم مثل التمر ومنتجات الألبان، وكذلك السوائل الكافية من خلال شرب الكثير من الماء أو عصير الفواكه، والمكسرات الخام حيث أن اللوز يحتوي على الدهون الجيدة الضرورية، وكذلك الخضروات المختلفة مثل الخيار والخس والخضروات الغنية بالألياف، مع تجنب المشروبات الغازية والأطعمة عالية السكر، والأغذية المقلية.

وبخلاف الغذاء، يجب ممارسة الرياضة من خلال بعض التمارين الهوائية أو تمارين التقوية مثل القرفصاء، وتمارين الانحناء، ويمكن اعتبار صلاة التراويح أحد تلك التمارين، بالإضافة إلى التعرض لفيتامين (د)، الذي يعد ضروري لصحة العظام المثلى حيث يتم امتصاصه بشكل أساسي من قبل الجسم بعد التعرض الكافي للشمس.

زر الذهاب إلى الأعلى