مع قرب تفعيله في السعودية.. إليك كل ما تريد معرفته عن «فيس تايم»

أعلنت شركة أبل  منذ أيام عن توفيرها لتطبيق “فيس تايم” بالسوق السعودية على الهواتف الذكية آيفون وأيباد، خلال التحديث المقبل للأجهزة، كان التطبيق محجوبًا خلال الفترة الماضية .

ولكن الكثيرين لا يعلمون ما هو تطبيق “فيس تايم” وما هي استخداماته، وما هي الفوائد التي ستعود عليهم من توفير هذا التطبيق الرائع مره أخرى على الهواتف آيفون وآيباد في السوق السعودية.

لذلك سنعرض لكم فيما يلي كل ما ترغب في معرفته عن تطبيق  “فيس تايم”.

ما هو “الفيس تايم”؟

“فيس تايم” هو اسم لتكنولوجيا الاتصال بالفيديو من آبل، تؤهل تلك التكنولوجيا هاتفك آيفون أو آيباد لدعم مكالمات الفيديو والصوت فقط بين الأجهزة المتوافقة، تم تطبيق “فيس تايم” لأول مرة من شركة آبل على هاتف آيفون 4 عام 2010،  ولكنه يعمل الآن حول العالم على جميع الأجهزة  من إنتاج شركة آبل .

فيس تايم فيديو

 تتمثل الوظيفة الأساسية لـ”فيس تايم”، في إتاحة إجراء مكالمات فيديو لمستخدمي “فيس تايم” الآخرين، حيث تستخدم تلك التكنولوجيا الرائعة الكاميرا الرقمية التي تواجه المستخدم في الجهاز المتوافق مع جهاز المستقبل وذلك لإظهار صورته لدى متلقي المكالمة، والعكس.

وتعد الميزة الرائعة في هذه التكنولوجيا هي أنه يمكن إجراء المكالمات بين أي أجهزة متوافقة مع تكنولوجيا “فيس تايم”، على سبيل المثال يمكنك اجراء مكالمة فيديو من جهاز ماك، ويكون المستقبل يستخدم الهاتف الذكي “آيفون 6″، أو استخدامكما سويا جهاز ماك، أو استخدامك لجهاز آيباد، واستخدام المستقبل لآيبود تاتش.

ولكن السلبية الوحيدة في هذه التكنولوجيا، أنها وعلى عكس كافة برامج الاتصال المرئي الأخرى، فإنها تدعم فقط مكالمات الفيديو الشخصية، وليس مكالمات الفيديو الجماعية.

فيس تايم الصوتي

في عام 2013 ، أضافت شركة آبل  فيس تايم أوديو لأجهزتها الذكية ، هذه التكنولوجيا التي تيح لك هذا إجراء مكالمات هاتفية صوتية فقط باستخدام منصة فيس تايم، باستخدام هذه الخاصة ستتمكن من اجراء المكالمات ولكنك لن ترى مستقبل المكالمة وهو لن يراك، ولكن الميزة في هذه الخاصة أنك لست مضطرا أن  تستخدم الدقائق الشهرية المخصصة بموجب عقد هاتفك.

الأجهزة المتوافقة مع “فيس تايم”

فيس تايم الصوتي

1- اي فون 4 والإصدارات الأحدث

2- الجيل الرابع من آي بود تاتش والإصدارات الأحدث

3- آي باد 2 والإصدارات الأحدث

4- أجهزة ماكينتوش ذات  الكاميرات

تاريخ فيس تايم

عام 2010 عمل “فيس تايم” لأول مرة على هاتف آيفون 4، ومن ثم تم دعمه على آي بود تاتش في خريف 2010، ثم تمت إضافة الدعم لنظام التشغيل “ماك” في فبراير 2010، ومن ثم دعمه في جهاز آي باد في مارس 2011.

في الأصل كان يعمل “فيس تايم” فقط من خلال شبكة الواي فاي، وليس على الشبكات الخلوية، تم فرض هذا التقييد  من قِبل شركات الهاتف بسبب مخاوفهم من كون مكالمات الفيديو تتطلب الكثير من عرض النطاق الترددي، وسيؤدي ذلك إلى بطء الأداء وفواتير البيانات العالية، ولكن وبحلول عام 2012 تم إزالة هذا القيد.

كيفية إعداد “فيس تايم”

كيفية تعطيل فيس تايم

يتم تمكين “فيس تايم” كجزء من عملية إعداد جهازك. طالما قمت بتسجيل الدخول  ستتم تهيئتك تلقائيًا لاستخدام “فيس تايم” تلقائياً فور إعادة تفعيله مرة أخرى في السعودية.

ولكن إذا لم يتم إعداد  “فيس تايم” تلقائيًا عليك اتباع الخطوات التالية المبسطة:

1- اذهب إلى إعدادات التطبيق.

2- قم بالتمرير لأسفل ثم انقر فوق “فيس تايم”.

3- أدخل كلمة المرور الخاصة بك واضغط على “تسجيل الدخول

4 – راجع عناوين البريد الإلكتروني المكونة لـ “فيس تايم”، انقر لتحديدها أو إزالتها، ثم انقر فوق التالي

كيفية تعطيل فيس تايم

1- انقر على إعدادات التطبيق

2- اسحب لأسفل  حتى تصل إلى “فيس تايم” وانقر عليها.

3- حرّك مربع التمرير إلى إيقاف اللون الأبيض.

ابدأ باستخدام “فيس تايم”

ابدأ باستخدام "فيس تايم"

هناك طريقتان لاختيار الشخص الذي تريد الدردشة معه: عن طريق إدخال معلوماته أو عن طريق البحث.

إدخال معلوماته: إذا كنت تعرف رقم الهاتف أو عنوان البريد الإلكتروني للشخص الذي تريد الدردشة معه، اكتبه في حقل إدخال الاسم أو البريد الإلكتروني أو الرقم، وسترى رمز الفيس تايم يظهر، اضغط عليه لإتمام عميلة الاتصال.

البحث: للبحث في جهات الاتصال المحفوظة بالفعل، ابدأ في كتابة اسم الشخص الذي تريد الاتصال به، عندما يظهر اسمه ستظهر لك علامة “فيس تايم” اضغط عليها لإتمام عملية الاتصال

المصادر : 1 – 2

زر الذهاب إلى الأعلى