معنى اسم علياء

تعلو المجتمعات والأمم بالجد والاجتهاد ومثابرة أبناءها، وكذلك بالعلم الذي يشق الطريق نحو العلياء نحو المجد والرقي، فلا يمكن لمجتمع أن ينال مكانته بين الأمم ويسمو على الشعوب إلا بالعلم والعمل معاً .

في هذا المقال سنتعرف على معنى اسم علياء وفق معاجم اللغة العربية، إن اسم علياء من أسماء بنات مميزة، يُنسب اسم علياء إلى العُلا، فهو يحمل معاني الرفعة والعلو والسمو، كما أنه من الاسماء العربية الاصل، تابعونا لنتعرف على معنى اسم علياء بشكل أكبر.

معنى اسم علياء

اسم علم مؤنث عربي، مذكره أعلى.
معناه: ذات العلاء، رأس الجبل، السماء، الشرف. وقد يُسقطون الهمزة في نطقهم، مثل عليا مغنية مشهورة اشتراها المعتصم بخمسة آلاف دينار

معنى اسم علياء في اللغة العربية

اسم علم مؤنث عربي الاصل من الفعل علو والمذكر منه اعلى ولكن الامؤنث منه اشتهر اكثر ويعني صفه من صفات العلو والعلياء وكانه اعلى الجبل اي راس الجبل وهو من مأخوذ من السماء وعلوها ومن الشرف وقيمته وهو المكان العالي المشرف ويكون ايضا صيغة المبالغه من العلو .

معنى اسم علياء في القران الكريم

لم يرد ذكر اسم علياء في أي موضع في القران الكريم

ابيات شعر عن اسم علياء

رعـــا الله دار عـلـيـاء لـــو قـسـمـنـي حـبـهــا نـصـفـيـن
رســـوم اطـلالـهــا يـشـهــد عـلـيــه الـسفــح والــــوادي
امــر بـهـا وركــب الـدمـع واقــف بـيـن جـفـن وعـيــن
واغــادرهــا وخــــدي لــــه طــريـــق وقـلــبــي الــحـــادي

صور اسم  علياء

كتابة اسم علياء بالانجليزي

يكتب اسم علياء في اللغة الانجليزية على صورة Alyaa .

الحكم الشرعي لاسم علياء

اسم علياء لم يحمل معنى الشرك او اى معتقدات باطلة فبذلك التسمية به حكمها جائز .

 صفات حامل اسم  علياء

إنسانة ذات تواصل اجتماعي، شفوقة ، إلا أن من حولها يشعرون بغموض شخصيتها وتعاليها ، من النوع المحب للاطلاع والمعرفة.. تتشبث بمواقفها لدرجة العناد أحياناً.. لكنها بشكل عام إنسانة رقيقة المشاعر ، مرهفة الأحاسيس.

شخصيات تاريخية مشهورة

علياء الشمري، إعلامية عراقية مقيمة في الإمارات. عملت كمذيعة في العديد من البرنامج الإماراتية من خلال قناة سما دبي من البرامج الذي قدمتها «صباح الخير يا بلادي».

زر الذهاب إلى الأعلى