هناك العديد من المعلومات المرورية التي لا يعرفها كثير من قائدي السيارات رغم حصولهم على تراخيص لقيادة المركبات، إلا أن تلك المعلومات المهمة لا علم لهم بها.

وفي هذا التقرير سنعرض معلومات مرورية يجب معرفتها للحفاظ على سلامتك

مسافة الأمان:

مسافة الأمان هي المسافة القانونية التي يجب أن تكون بينك وبين السيارة التي أمامك، وهي مسافة تمنحك الوقت والفرصة للتوقف بأمان عند التوقف المفاجئ للسيارة التي أمامك. وتلك المسافة تزيد كلما زادت السرعة التي يتم القيادة بها على الطريق، وهي 5 أمتار إلي 10 أمتار، وتزيد تلك المسافة بمقدار 5 أمتار لكل 10 كم سرعة إضافية على الطرق السريعة.

مثلث الطوارئ:

مثلث الطوارئ من الأدوات الهامة والتي لها دور في تحذير قائدي المركبات الأخرى بوجود مركبة معطلة، ليتمكنوا من الابتعاد عنها وتفادي الاصطدام بها. وهناك مسافة معينة يجب وضع مثلث الأمان بها، وهي 50 متراً عن السيارة المعطلة، ومن 100 م – 150 مترا عن السيارة المعطلة في حالة العطل على الطرق السريعة.

مسافة الأمان الجانبية:

وهي المسافة الأمنة التي يجب أن يتم تركها بين السيارات من الجانب، وذلك لتجنب اصطدام السيارات، وهذه المسافة يجب ألا تقل عن 1 متر وتصل إلى 2 متر على الطرق السريعة.

مسافة إعطاء إشارة للاتجاه يمينا أو يسارا:

قبل الانحراف بالسيارة يمينا أو يسارا، على قائد السيارة تنبيه السيارات القادمة من الخلف، وذلك بتشغيل ذراع الإشارة الجانبية قبل الانحراف بمسافة لا تقل عن 100 متر، ويجب ألا يتم الانحراف إلا بعد التأكد من خلو الطريق من السيارات القادمة من الخلف.

تخطي السيارات من الجانب الأيمن:

يعتبر تخطي السيارات وتجاوزها من الجانب الأيمن ممنوعا قانونا، ذلك أن الجانب الأيمن به بعض النقاط العمياء والتي لا يتمكن قائد السيارة الأخرى من رؤيتها. ولكن هناك بعض الحالات التي يمكن لقائد السيارة أن يتجاوز فيها السيارات الأخرى من الجانب الأيمن، كحالة الاقتراب من مخرج للدوران للخلف على الطرق والرغبة في تفادي السيارات التي تتجه لهذا المخرج، وفي حالة أيضا تكدس الطريق السريع من الحارات المرورية ناحية اليسار يمكن تجاوز السيارات الأخرى في تلك الحالة من ناحية اليمين.

استخدام الأضواء الساطعة:

يهتم البعض بتزويد سياراتهم بمصابيح ذات إضاءة شديدة السطوع، ظنا منهم أن هذا الأمر مقبول ويمنحهم رؤية أفضل على الطرق المظلمة. ولكن في الواقع يعتبر قانون المرور استخدام الأضواء الساطعة مخالفة ويعاقب قائد السيارة على ذلك، فالأضواء الساطعة إن كانت توفر رؤية جيدة لقائد السيارة إلا أنها تتسبب في انعدام الرؤية لدى قائدي السيارات الآخرين، لهذا استخدام مصابيح السيارات التقليدية سيكون أفضل بكثير وأكثر أمان لقائدي السيارات.

ظهور علامة التعجب على الطريق:

كثير من قائدي السيارات يتساءلون حول معنى تلك الإشارة وأسباب وجودها، ويمرون بجوارها دون أن يفهموا الرسالة التي تبعث بها تلك الإشارة. وعلامة التعجب المرورية تنبه قائدي السيارات بالحذر خلال مرور تلك المنطقة، فقد يكون هناك بعض المفاجآت على الطريق التي تستوجب أن يخفض قائد السيارة من سرعته، فهناك خطر قد يهدده على الطريق ويهدد سلامته.

شاركها.