معلومات عن الحاسوب الشخصي ومكوناته

الحاسوب أو الكمبيوتر من أهم الأدوات التي لا يمكن الاستغناء عنها سواء في العمل أو المنزل، فهو يٌساعد على إنهاء جميع المهام بسرعة كبيرة، فأصبح هو الأداة العبقرية التي توفر الوقت والجهد،وفي تعريفه الأساسي هو أحد الأجهزة التي تستخدم غالبًا من قبل الهيئات الصغيرة أو الأفراد بشكل شخصي للقيام بأعمال تخزين المعلومات، والبيانات الشخصية أو التي تخص الهيئة، وفي خلال السطور القليلة القادمة سَنتعرف سويًا على معلومات عن الحاسوب الشخصي ومكوناته الرئيسية، والفرعية في نقاط بسيطة، فتابعونا.

معلومات عن الحاسوب الشخصي

لعل الجميع يَعلم القطع الرئيسية التي يَتكون منها الكمبيوتر، أو عند فك العلبة الداخلية ومٌشاهدة القطع الداخلية التي تَحتوي على أسلاك، والتي تَتكون على أهم القطع التي يَتكون منها الحاسوب:-[1]

مكونات الحاسوب الشخصي الرئيسية

اللوحة الأُم

هي لوحة الدوائر الرئيسية، تَتميز بأنها رفيعة الحجم وتَحتوي على الوحدة المُعالجة المركزية، بالإضافة إلى الذاكرة، وموصلات مُحرك الأقراص الثابت، كما أنها تَشمل على مُحركات الأقراص الضوئية، وبطاقات التَوسع التي تٌساعد في التَحكم بالصور والفيديوهات، والصوتيات.

كما أن اللوحة الأم تَتصل بشكل مٌباشر مع كل منافذ اليو أس بي، وجميع التَوصيلات الأخرى الخارجية أو الداخلية في جميع منافذ الحاسوب سواء أكان بشكل مباشر أو غير مباشر، فهي على اتصال بكل جزء بالكمبيوتر.

وحدة المُعالجة المركزية (المُعالج)

تُعرف تلك الوحدة باسم المُعالج، مكانها بالتَحديد فوق اللوحة الأًم، ويُطلق عليها المُتخصصين في هذا المجال باسم (دماغ الكمبيوتر)، لأنها هي التَي تَتلقى الأوامر، وتَقوم بتنفيذها مثل الكتابة على الكيبورد أو عند الضغط على الماوس، فهي تَتلقى الأوامر التي يَتم إرسالها لوحدة المُعالجة المركزية.

وتَكون في الغالب مربع مَصنوع من السيراميك مقاس 2 بوصة بالإضافة إلى رقاقة من السيليكون يُوجد بالداخل، يَحتوي على شريحة صغيرة، ويَجب أن تَتلاءم جميع أجزاء وحدة المُعالجة المركزية مع مقبس الوحدة الخاص باللوحة الأُم، بالإضافة إلى أن يَكون المُغطى بمشتت الحرارة والذي يَقوم بامتصاص الحرارة التي تَصدر من وحدة المُعالجة.

شاهد أيضًا:-فوائد وأضرار الحاسوب

ذاكرة الوصول العشوائي (الرام)

يُعتبر من أهم المكونات الأساسية في الحاسوب، فهو الذاكرة القصيرة المدى للنظام، والذي يَعمل على تَخزين جميع البيانات مؤقتًا في جزء بالكمبيوتر تٌعرف باسم ذاكرة الوصول العشوائي يُمكن الوصول لها عند الحاجة لها.

ولكن هذا لا يَنطبق على المُستندات أو الجداول أو على الملفات الأخرى، فهذا النوع من الملفات يَتطلب كتابة البيانات على القرص الصلب، والقيام بحفظه يَدويًا، كما أنه في بعض الأوقات عند زيادة حجم الملفات المُخزنة على يُصبح الحاسوب بطيئًا، أو عند القيام بفتح برامج كثيرة على الجهاز، ولهذا يُفضل استعمال ذاكرة وصول عشوائي أكبر لتَحسين أداء الحاسوب بالكامل.

القرص الصلب (الهارد)

هو الروح الأساسية للكمبيوتر لا يَمكن أن يَعمل بدونه، لأنه بيَتم تَخزين جميع البرامج والمُستندات، وجميع الملفات على هذا القرص، بالإضافة إلى أن جميع البيانات تَظل محفوظة على المدى البعيد مهما تَم غلق وفتح الجهاز، بالإضافة للاحتفاظ بنسخة أخرى في ذاكرة الوصول العشوائي، وكلما زاد حجم القرص الصلب كان للمُستخدم إمكانية التَمتع بسرعة في الأداء والقدرة على حفظ مزيد من الملفات الكثيرة.

وحدة إمدادات الطاقة

هي الوحدة التي تَحصل على الطاقة الموزعة بالحائط، وتَعمل على تَحويلها بالطاقة التي يَحتاج لها الحاسوب، عن طريق إطلاق الطاقة من خلال الكابلات المُوزعة للحاسوب للوحة الأُم، و المكونات الرئيسية الأخرى بالحاسوب، ولهذا يُنصح الخبراء والمُتخصصين في حالة الرغبة في فتح صندوق الكمبيوتر من الداخل فصل الكهرباء تمامًا قبل القيام بلمس أي جزء داخلي للكمبيوتر.

بطاقات التَوسع

يُوجد باللوحة الأُم فتحات توسع تُساعد في وضع بطاقات التَوسيع تٌسمي تلك البطاقات في بعض الأحيان باسم PCI، وفي أغلب الأوقات قد لا تَحتاج إلى وضع أي بطاقات لأن جميع أنواع اللوحة الأم تَحتوي على البطاقات الخاصة بالصوت والفيديو والشبكة، وجميع الأمور الأخرى، وفي حالة الرغبة في تَعزيز وتَحسين وتَسريع أداء الحاسوب يُمكن القيام بتَغيير تلك البطاقات واستبدال القديم منها بأخرى جديدة.

شاهد أيضًا:-أهمية الحاسب في التعليم

مكونات الحاسوب الخاصة بالميديا

من أجل إخراج الصوت أو الصورة أو الاتصال بالأنترنت، وإجراء بعض الأوامر الأخرى التي لها علاقة بالميديا يَجب تَوفير بعض الأجزاء بالحاسوب والتي تٌعرف باسم البطاقات، والجدير بالذكر أن اللوحة الأم تَحتوي هي الأخرى على بعض من البطاقات المُدمجة، ولكن يُمكن إضافة أيً من البطاقات الأخرى لتحسين وتَعزيز الأداء:-[2]

بطاقة الفيديو

هذا الجزء الخاص بتَوفير الصورة الرئيسية على الشاشة، وفي أغلب الأجهزة تَحتوي اللوحة الأُم على وحدة مُعالجة الرسومات GPU، والتي تَشمل على بطاقة فيديو مُنفصلة، ولكن في حالة الرغبة باستخدام الحاسوب في مُمارسة الألعاب بشكل أكبر يُمكن القيام بإضافة بطاقة أخرى للفيديو في أحد مخارج فتحات التوسع المُتاحة، والتي سَتُساعد في تَعزيز أداء الحاسوب بشكل أفضل.

بطاقة الصوت

هذا الجزء الخاص بإخراج الصوت سواء أكان عبر سماعات الرأس أو عبر المُكبرات، بالإضافة إلى أن اللوحة الأُم تَشمل على صوت مُدمج أيضًا، ويُمكن في حالة الرغبة بتَنقية الصوت لجودة أعلى القيام بتَركيب كارت للصوت لتعزيز الصوت وجعله بصورة أنقى.

بطاقة الشبكة

تَحتوي اللوحة الأم على شبكة مُدمجة تُساعد في الوصول للأنترنت، بالإضافة إلى بطاقة الشبكة الأخرى التي تٌساعد في الوصول لشبكة الانترنت، ويُمكن القيام بإضافة شبكة أخرى عبر فتحات التَوسع.

بطاقة البلوتوث (محول)

تُساعد في الاتصال بالحواسب الأخرى بكل سهولة شرط أن تَكون عبر مسافات قريبة، ويَتم استخدام باقي الأجزاء الأخرى من الكمبيوتر بطريقة لاسلكية مثل الماوس، لوحة المفاتيح، الطابعة، وتٌعرف الأجهزة التي لا تَحتوي على بطاقات البلوتوث باسم (دونجل)، وفي تلك الحالة يُمكن شراء   USB.

شاهد أيضًا:-ماهي مخاطر جهاز الحاسب على النوم

” وفي نهاية المقال نَكون قد قدمنا لكم معلومات عن الحاسوب الشخصي ومكوناته، والتي تَتواجد في جميع الأجهزة، بخلاف بعض الاختلافات البسيطة في حالة إن كان كمبيوتر مكتبي (لابتوب)، والذي يَحتوي على لوحة لمس وبطارية احتياطية، ومحول التيار المُتردد، والمنافذ الخارجية”.[3]

زر الذهاب إلى الأعلى