يعتبر الطمث من الامور الطبيعية التي تحدث للمراة كل شهر تصاحبها بعض الاعراض الغير المرغوب فيها نذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال يشمل معلومات عامة عن الدورة الشهرية.

143

الدورة الشهرية ” الطمث ( Menstrual cycle) :

هي تغيرات تحدث في بطانة الرحم عند المرأة أثناء السنوات التي يمكن الإنجاب فيها, و تؤدي إلي نزول الطمث (الحيض) أو تسمح باتمام عملية تلقيح البويضة بالحيوان المنوي, ويحدث ذلك كل 28 يوما في الدورات المنتظمة. ” الحيض ” هو بداية نزول الدم من المهبل وتلك البداية هي بداية مرحلة البلوغ والاخصاب والتي تصبح فيها الفتاة قادرة علي الحمل، و فترة نزول الدم أو الحيض تتراوح من ثلاثه إلي سبعة ايام.

الفترة التي تبدأ فيه دورة الهرمونات الشهرية و حتى انقطاعها هو فترة خصوبة المرأة، حيث أن خلال الدورة الشهرية، يقوم جسم الأنثى البالغة جنسيًا بعمليتين منفصلتين هما: إنضاج واحدة من البويضات الموجودة على سطح المبيض و تعديل جدار الرحم ليكون مستعدًا للحمل لو حدث إخصاب للبويضة. أي أن الدورة الهرمونية الشهرية هي في حقيقة الأمر دورتين منفصلتين: دورة مبيضية و دورة رحمية, و من الممكن حدوث إحداهما بمعزل عن الأخرى.

الهرمونات المؤثر في عملية الطمث:

الدوة الشهرية تعتمد في حدوثها علي أربعة أنواع من الهرمونات و هي:
– هرمون استروجين ” هو أحد الهرمونات الموجوده داخل جسم الفتاة و يفرز عن طريق المبيضين و نقصه يؤدي إلي هشاشة عظام “.
عند البلوغ يساعد هرمون الأستروجين على نمو الأعضاء التناسلية كالرحم والمهبل والثديين.
يساعد على نمو واتساع عظام الحوض وزيادة دهن الأرداف واستدارة بقية أجزاء الجسم وينظم دورة الحيض
يساعد على نمو شعر الإبط.
يساعد على تحضير غدة الثدي لتأثير هرمون إدرار اللبن الذي يفرزه الفص الأمامي للغدة النخامية.
يساعد على نمو أنسجة الرحم أثناء الحمل.

ـ هرمون البروجيستيرون
ينظم دورة الحيض خصوصاً في فترة ما قبل الحيض بأسبوعين وهو أساسي لتهيئة الرحم للحمل وتكوين المشيمة وتثبيت البويضة بجدار الرحم.
يساعد على استمرار الحمل حتى نهايته بأن يعمل على ارتخاء عضلات الرحم وعدم انقباضها.
يهيئ غدة الثدي للرضاعة.

– الهرمون المنشط لحويصلات المبيضمن FSH.

– الهرمون المسئول عن خروج البويضات من الحويصلات المبيضة LH.

غدة المبيض
تعتبر غدة الجنس الأساسية في المرأة ويوجد واحدة على كل جانب من أسفل البطن. وتقوم بوظيفتين أساسيتين هما:
ـ صنع البويضات.
ـ إفراز هرموني الأستروجين والبروجيسيترون.

الأعراض المصاحبة للحيض :

هناك عده أعراض مصاحبة لفترة الحيض و لا يوجد سبب محدد وراء تلك الأعراض، و في الغالب تحدث بشكل دائم للسيدات التي يحدث لهن عملية التبويض بشكل طبيعي و منتظم.

الاعراض الجسمانية:

-صداع .
-تورم القدمين و اليدين .
-آلام في الظهر و البطن .
– الاحساس بالانتفاخ .
-الام في الثدي .
–زيادة الوزن .
– اضطرابات القولون (الإسهال – الإمساك).
– حب الشباب.

الأعراض النفسية:

-القلق.
–التوتر.
– تقلب المزاج والمودية.
-العصبية.
-عدم القدرة علي التركيز.
-الشعور بالخوف وعدم الارتياح.
– الشعور بالغثيان .
– الشعور بالارهاق الشديد .

144

و إليك فيما يلي كشف لما يحدث خلال الدورة الشهرية من تقلبات، مع ملاحظات و توصيات حول طبيعة التغيرات التي تشعرين بها:

المرحلة الأولى:
من اليوم الأول إلى اليوم السابع: و هي فترة الحيض Menstruation و تتميز بنزول الدم من المهبل و هو ما يعرف بالحيض أو العادة, و تفقد المرأة حوالي ثلاث أوقيات و نصف الأوقية أو حوالي 100 غرام، من الدم مع بعض الأنسجة المنقشعة من جدار الرحم، هذا بالاضافة إلى بيضة غير ملقحة.

و غزارة نزول الدم لا علاقة لها بشكل جسمك أو حجمه، بل تتحكم فيها العوامل الوراثية, و تلاحظ معظم النساء أن النزف يقل لديهن بعد حوالي ثلاثة أيام. و في هذه المرحلة بالذات تبدأ بيضة أخرى في المبيض بالنضوج.

ماذا يحدث لك؟

– قد تنتابك رغبة ملحة في تناول الحلويات لا سيما الشوكولاته، فكلي منها باعتدال. ومع انها تحتوي على معادن مهمة تساعد على رفع مستوى هورمون السيروتونين Serotonin وتفيد قلبك، لكن انتبهي ايضا الى وزنك.

– تكون بشرتك في هذه الفترة حساسة و أكثر عرضة لظهور البقع و الطفح.

– لمعلوماتك فإن هذا هو أسوأ وقت في الشهر لازالة الشعر (لأن بشرتك تكون حساسة جدا في هذه المرحلة).

– قد تواجهين صعوبة في الخلود للنوم و لربما تكون لياليك غير مريحة. خذي حماماً دافئًا قبل النوم ليساعدك على الاسترخاء.

– قد تشعرين بالتعب, التوتر و حدة الطبع, و بوسعك مقاومة هذه الحالات بمزاولة النشاطات الرياضة المعتدلة مثل المشي, و هذه الممارسة تخفف تشنجات عضلة الرحم, كما أن خفض استهلاك القهوة و الأغذية الدسمة و السكرية يخفف تشنجات عضلة الرحم.

– يلاحظ أنه في هذه المرحلة يرتفع مستوى الإدراك و المهارات العملية مثل مهارة الحياكة و الرسم و ما شابه.

المرحلة الثانية:
من اليوم الثامن إلى اليوم الرابع عشر: مرحلة ما قبل الاباضة Pre-Ovulation يبدأ مستوى الهورمون الانثوي «الاستروجين» بالارتفاع مع اقتراب موعد الإباضة عندما تنطلق بيضة من أحد المبيضين, و تكونين في هذه المرحلة في أعلى درجات الإخصاب, و تكون درجة حرارة جسمك أعلى قليلاً.

ماذا يحدث لك؟

– قد تظهر عليك مشاعر الغيرة الزائدة.

– ربما تشتكين من وجع في الجانب الأيمن أو الأيسر من أسفل البطن, و قد يستغرق بين بضع دقائق إلى بضع ساعات.

– و هي الفتره المناسبه للاخصاب فإذا كنت تخططين مع زوجك لتكوين أسرة فهذا هو الوقت المناسب.

– تلاحظين ظهور افرازات لزجة صافية تتسرب من المهبل, ووظيفة هذه الافرازات هي توصيل الحيوانات المنوية نحو البيضة لتلقيحها.

– تكون المهارات اللفظية والذاكرة لديك في أعلى مستوى لها.

– تشعرين وتبدين متألقة وفي وضع نفسي ممتاز عمومًا.

المرحلة الثالثة:
من اليوم الخامس عشر الى اليوم الواحد والعشرين ـ ما بعد الاباضة Post-Ovulation: تنتقل البيضة في هذه المرحلة عبر أحد أنبوبي «فالوب» نحو بيت الرحم و ينخفض مستوى هورمون الاستروجين بينما يرتفع مستوى البروجستيرون.

ماذا يحدث لك؟
– ربما تظهر في هذا الوقت المبكر جداً أعراض الحالة المعروفة بتوترات ما قبل الحيض PMS، (Pre-menstrual Syndrome)، وأبرز اعراضها تقلب المزاج مع انتفاخ الجسم الناتج عن انحباس السوائل.

– من النصائح المهمة في هذه الفترة شرب الماء بكثرة للتخلص من الغازات المنحصرة في البطن.

– تناولي وجبات طعام غنية باللحم والكاربوهيدرات والخضار والفاكهة لكي تحصني صحتك مسبقاً قبل موعد نزول الدم المقبل.

– كافحي الألم بالمسكنات مثل حبوب «باراسيتامول» و السوائل الساخنة مثل الشاي و حساء الخضار.

المرحلة الرابعة:

من اليوم الثاني والعشرين الى اليوم الثامن والعشرين، ما قبل الحيض Pre-menstrual:لا يزال مستوى هورمون البروجستيرون في ارتفاع متواصل خلال هذه الفترة.

ماذا يحدث لك؟
– قد تشعرين بحدة في الطبع وكآبة وصداع ورغبة في البكاء ووجع في الثديين وارتباك. وهذه من اعراض (توترات ما قبل الحيضPMS).

– يزداد حبك للطعام وخاصة الخبز والرز والشعيرية والفطائر والشوكولاته. وربما يكون هذا دليلا على انخفاض سكر الدم. وعليك تحسين التوازن الغذائي في جسمك بتناول الخضار والفاكهة والبقول والعدس ومنتجات الحبوب بنخالتها مثل الخبز الأسمر والرز الأسمر.

– في هذه الفترة تصبح بشرتك دهنية وشعرك دهنيا.

– تخلصي من الغازات المنحبسة في بطنك بتقليل استهلاك الملح، واكثري من شرب الماء.

– اخلدي الى النوم مبكرًا و نامي وقتًا إضافيًا.

– عليك بمزاولة نشاطات رياضية معتدلة مثل المشي, فهذا يساعد على قهر الكآبة و تخفيف أوجاع المعدة و يزيل الإرهاق.

يتمثل علاج الأعراض الطبيعة للطمث في توفير:

– غذاء صحي جيد متوازن يحتوي علي الفيتامنيات خاصة فيتامين 6 و الكالسيوم و الماغنسيوم و الحديد لتعويض ما يفقد الجسم من عناصر أثناء فترة الحيض.

– شرب مشروبات ساخنة مثل القرفة ، والزنجبيل ، والليمون الدافئ مع العسل، الحلبة ، البردقوش .
– أدوية مثل الأسبرين و البروفين كمسكن لكي يقليل الآلام الناتجة عن إفراز البروستاجلانتين المتسبب في الآلام المصاحبة للأعراض.
– مدارات البول للسيدات التي اكتسبن زيادة في الوزن نتيجة تخزين السوائل بالجسم.
– بعض المهدئات و المسكنات.

تمارين اثناء الدورة الشهرية للتخلص من الألم وتنشيط الجسم

التمرين الأول:

وهذا التمرين الأول أو الوضع الأول فإنه علاج التوتر والدوخة التي تصحب الدورة الشهرية ويمكنك القيام بعمله من خلال الجلوس على الأرض والأرجل منثنية على الأرض احدهما إلى الوراء والأخرى إلى الداخل ثم ثني الذراعين حول الرقبة والارتفاع باحدهما لأعلى مع اخذ نفس عميق وتكرار ذلك مع الذراع الثاني كما هو موضح بالصورة.

التمرين الثاني:

وهذا التمرين يساعد على تحسين عملية الهضم وتنشيط الدورة الدموية ورفع مستويات الطاقة، ويمكنك القيام بهذا التمرين عن طريق الوقوف مستقيمة ثم الانثناء إلى الأمام مرتكزة على الكفين والذراعين مفرودين مع فرد الظهر والرأس وفرد الأرجل ايضا وخذي نفسا عميقا أثناء ممارسة هذا التمرين.

التمرين الثالث:

ويمكنك القيام بهذا التمرين عن طريق اتخاذ نفس وضعية البدء السابقة ولكن قومي هنا بفرد الأرجل إلى الخلف مع رفع الصدر عن الأرض مرتكزة على اليدين والذراعين مفرودين كما لو كنتي تؤدين تمرين الضغط مع اخذ نفس عميق واخراجه عند العودة إلى الأرض وهكذا.

التمرين الرابع:

والوضع الرابع هو وضع الجنين وهو هام لتنشيط الدورة الدموية إلى أسفل العمود الفقري ويمكنك القيام بعمل هذا التمرين عن طريق الجلوس على الأرض على الركبتين ثم تقومي بالانثناء على البطن على أن تكون الركبتين تحت الصدر كما هو موضح في الصورة على أن ترتكز الرأس أيضا على الأرض والذراعين مفرودين على الأرض إلى الوراء.

التمرين الخامس:

والتمرين أو الوضع الخامس هام جدا لتخفيف الضغط على اجزاء الجسم المختلفة، وللقيام بهذا التمرين عزيزتي الفتاة قومي بالاستلقاء على بطنك على أن تكوني مرتكزة على الكوعين والرجلين إلى الوراء كما في الصورة مع رفع احدى الركبتين إلى أعلى قليلا وأخذ نفس عميق وتكرار نفس الحركة مع القدم الأخرى.

التمرين السادس:

وهذا التمرين هام جدا لمنطقة الحوض والفخذين، ويمكنك القيام بعمل هذا التمرين عن طريق أن تستلقى على الأرض أيضا وأن تقومي بفرد بفرد اليدين والرجلين ثم تقومي بثنى أحد الركبتين إلى الوراء ومسكها بأحد الذراعين كما هو موضح بالصورة مع فرد الركبة وثنيها عدة مرات وتكرار ذلك مع الرجل الأخرى أيضا وأخذ نفس عميق أثناء أداء التمرين.

وإليك سيدتي أهم الأطعمة التي سوف تساعدك في التغلب على آلم الدورة الشهرية:

1 – إن الشوكولاتة تعتبر هامة جدا للتخلص من آلام الدورة الشهرية “الطمث” وما يصاحبها من توتر وتغير المزاج حيث ان الكاكاو الموجود في الشوكولاتة الداكنة يساعد على تحفيز إفراز هرمون السعادة في الجسم مما يساعد على تحسين المزاج وضب الوضع النفسي للفتاة.

2- احرصى على تناول الخضروات ذات اللون الأخضر لأنها تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات الهامة والعناصر المعدنية مثل الحديد الذي يساعد على تعويض وعلاج فقر الدم كما أنها تحتوي على الألياف أيضا التي تسهل عملية الهضم حيث ان الدورة الشهرية تسبب حدوث مشاكل في عملية الهضم بالجسم.

3- احرصى على تنوال المكسرات في هذا الوقت من الشهر حيث أن المكسرات ذات قيمة غذائية عالية ناهيك عن احتواءها على نسبة عالية من الحمض الدهني الرائع جدا لصحة الجسم اوميجا ثري.

4- واحرصى أيضا عزيزتي الفتاة على تناول الفواكه الطازجة مثل التفاح والفراولة والتوت والعنب حيث أن الفواكه تحتوي على نسبة عالية من العناصر المعدنية والفيتامينات التي يكون الجسم في حاجة إليها في وقت حدوث الدورة الشهرية.

5- والحبوب الكاملة كذلك تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن بالإضافة إلى احتواءها على الكربوهيدرات المعقدة التي يكون الجسم بحاجة ماسة إليها أيضا.

6- اللحوم الحمراء والسمك من المفترض أن يتم الاعتماد في النظام الغذائي على تناول الأطعمة والفواكه المحتوية على نسبة عالية من الحديد لتعويض المفقود منه أثناء الدورة الشهرية وعلى مدار الشهر أيضا ومن اهم الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الحديد هي اللحوم الحمراء ولذلك فمن المفترض أن يحتوي نظامك الغذائي على اللحوم الحمراء حيث أشارت الدراسات والأبحاث أن النساء الذين ينتظمون في تناول اللحوم الحمراء يكن أقل عرضة للتعرض لخطر الإصابة بالأنيميا عن السيدات اللواتي يعزفن عن تناول اللحوم الحمراء.

7- يجب الابتعاد عن تناول المنبهات وأهمها بالطبع الشاي والقهوة لأنها تؤدي إلى زيادة معدل القلق والتوتر التي تكون مرتفعة أثناء فترة الدورة الشهرية وكذلك المشروبات الغازية يجب الابتعاد عنها أثناء الدورة الشهرية

8- ابتعدي كذلك عن تناول الطعمة المحتوية على نسبة عالية من الملح مثل المعلبات وغيرها من الأطعمة المالحة لأنها تكون ضارة على الجهاز الهضمي

9- يجب أن تحرصي أيضا على تناول كمية كافية من الماء ثمانية اكواب على الأقل يوميا لأنها تساعد على تسهيل وزيادة حركة المعا وعملية الهضم مما يساعد على منع احتباس الماء الذي يحدث نتيجة التغير الهرموني الكبير لدى المرأة في هذا الوقت.

وبذلك عزيزتي الفتاة فإن آلام الدورة الشهرية والطمث تعتبر من أكبر الالام التي تتعرض لها المرأة بشكل متكرر كل شهر وهذا بالطبع يرجع إلى اتباع عدد من العادات الخاطئة بالإضافة إلى عدم ممارسة التمارين الرياضية التي تساعد على تخفيف هذه الالام ولذلك فيجب أن تبتعدي عن الأطعمة والمشروبات التي تزيد من حدة الألم وتحرصي على تناول الأطعمة اللازمة لك في هذه الفترة من الشهر لأن الجسم يكون في أضعف حالاته أثناء الدورة الشهرية والحرص على ان تقومي بتمارين اليوجا السابقة وأي تمارين أخرى ترين أنها مفيدة لك في هذه الأثناء حتى تجعلي أيام الدورة الشهرية تمر عليكي بقوة وصحة دون أن يتأثر جسدك أو يضعف.

146

شاركها.