مصادر فيتامين C , اعلى نسبة فيتامين سي تأتي من الفاكهة مثل البرتقال والليمون وأطعمة أخرى، هو من الفيتامينات التي تذوب في الماء لذا يكن من الصعب على الجسم تخزينه، مما يعني ضرورة حصولنا على مصادر فيتامين C  , اعلى نسبة فيتامين سي فهو من المغذيات الأساسية لبناء عظام قوية وجلد مرن ومهم للحفاظ على الأوعية الدموية، بالإضافة إلى أهميته في إنتاج الكولاجين المهم للبشرة والأسنان واللثة، وشفاء الجروح، ولك لاحتوائه على مضادات الأكسدة.

مصادر فيتامين C  , اعلى نسبة فيتامين سي

فيتامين c
فيتامين c

فاكهة البرتقال

من الفاكهة المعروفة باحتوائها على فيتامين C، فكل مائة جرام من البرتقال تحتوي على ثلاثة وخمسين مليجرام من فيتامين سي، بينما حبة برتقالة واحدة متوسطة الحجم تحتوي على سبعين مليجرام من فيتامين ج، بالإضافة إلى وجود فيتامين سي في جميع الفاكهة الحمضية مثل الليمون الحامض والجريب فروت والمندرين.

الليمون:

حبة الليمون يمكن أن تشرب كعصير للحصول على فوائدها أو إضافتها إلى صحن السلطة، حيث يحتوي مائة جرام من  الليمون على سبعة وسبعين مليجرام من فيتامين سي، وما يحتاجه جسمك من فيتامين سي يوميا هو حبة ليمون كبيرة فهو مفيد لمحاربة الأكسدة، والتي تظهر عند إضافته إلى الخضار أو الفاكهة حتى لا يتغير ألوانها وتظل طازجة.

فوائد فيتامين c
فوائد فيتامين c

فاكهة الجوافة

الجوافة من الفاكهة التي تحتوي على الكثير فيتامين سي، فثمرة واحدة من الجوافة تحتوي على 200 مليجرام من فيتامين سي، لذا من يعانون من أمراض مثل الكوليسترول الكلي أو مشكلة إنخفاض الدم عليهم الانتظام على تناول فاكهة الجوافة.

خضار البقدونس

البقدونس من الخضروات التي تحتوي على الكثير من الفيتامينات من ضمنها فيتامين سي، وهو مفيد للتمتع بصحة جيدة حيث تساوي ملعقتان كبيرتان الحجم من البقدونس عشرة مليجرام من فيتامين سي، بالإضافة إلى اكتساب المناعة القوية وعنصر الحديد منه.

فاكهة الكيوي

فاكهة الكيوي مليئة بفيتامين سي وتعزيز صحة المناعة ومساعدتها في التصدي لمصادر العدوى، لذا من يعانون من نقص ذلك الفيتامين من المهم أن يرفقوا تلك الفاكهة في نظامهم الغذائي اليومي، لأن ثمرة كيوي واحدة تجعلهم يحصلون على 273 مليجرام من فيتامين سي.

فاكهة البرقوق

من الفواكهة طيبة الطعم والتي يود الجميع تناولها ولكن هل تعلم أن كل مائة جرام منها يحتوي على 5.300 من فيتامين سي ولهذا هي المصدر الأعلى للحصول على فيتامين سي، وثمرة واحدة تمنحك أكثر من نصف الكمية اليومية الموصى بها.

مصادر فيتامين C  , اعلى نسبة فيتامين سي
مصادر فيتامين C , اعلى نسبة فيتامين سي

فاكهة البابايا

البابايا من الفاكهة المفيدة لتجديد البشرة وجعلها تتمتع بالمرونة والشباب، وهي مصدر غني لفيتامين ج بسبب احتواء كأس واحد من فاكهة البابايا على 87 مليجرام من فيتامين ج، بالإضافة إلى احتوائها على فيتامين أ، وعنصر البوتاسيوم والكالسيوم والألياف الغذائية والأحماض الدهنية، وأخيرا أوميجا 3.

أعراض يؤكدون نقصان فيتامين C

كما ذكرنا في المقالة بأن فيتامين سي يولد الكولاجين لذا عند نقصانه من الجسم يؤدي أحيانا إلى تراكم الكيراتين بمسامات الجلد ويظهر حينها طفح جلدي ينتشر على الذراعين ومحيط الفخذين والمؤخرة، ويكون شكل الطفح أشبه إلى جلد الدجاجة، لكن توافره في الجسم يوفر ما هو مهم لنمو الشعر ولصحة الجلد والمفاصل والعظام والأوعية الدموية في الجسم.

نقصان فيتامين سي في الجسم يجعله سهلا في الإصابة بالكدمات نتيجة تمزق الأوعية الدموية القابعة تحت الجلد، لذا يتسرب الدم بوتيرة سريعة من الجسم، ويأخذ مكان الكدمة اللون البنفسجي نتيجة ذلك التمزق، وهذه من علامات نقص فيتامين سي.

تابعوا

أهم فيتامينات لصحة العين

الفواكه التي تحتوي على فيتامين ب

شاركها.