مستحقات وحقوق العسكري عند التقاعد بحسب قانون التقاعد العسكري

يتضمن نظام التقاعد العسكري في المملكة مجموعة من الأحكام والبنود التي تحدد حقوق العسكري عند التقاعد، وهذا يشمل كافة العسكريين من ينتمون إلى المنظومة العسكرية في المملكة العربية السعودية، ويتضمن هذا المفهوم الضباط والجنود وضباط الصف. 

كم حقوق العسكري عند التقاعد؟

عند الرغبة في التعرف على حقوق العسكري عند التقاعد فالأمر بسيط وواضح للغاية، وفيما يلي تتضح تفاصيل ذلك:

بالنسبة إلى النظام الخاص بالتقاعد العسكري في المملكة العربية السعودية، فإنه يتضمن مجموعة من الحالات المستحقة التي يستحق خلالها الضباط تقاضي معاش تقاعدي، وتتمثل فيما يلي:

  • إذا بلغ العسكري العمر الرسمي المقرر للإحالة إلى التقاعد، شريطة أن  يكون تعيينه نظاميًا، مع ضرورة قضاء مدة التجربة.  
  • بالنسبة إلى انتهاء مدة الخدمة، مع وجود خدمة عسكرية فعلية، لا تقل في مجموعها عن ثمانية عشر ( 18 ) عامًا، أو تم بلوغ الخدمة العسكرية الفعلية والمدنية عشرين ( 20 ) عامًا، مع الوضع في الاعتبار ألا تقل الخدمة العسكرية عن ثمان أعوام، أو إتمام خمسة وخمسين ( 55 ) عامًا.  
  • العسكري الذي تمت إحالته للتقاعد المبكر وفقًا لرغبته هو، وكان قد خدم فيما لا يقل عن خمسة عشر ( 15 ) عامًا، من ضمنهم ثمانية أعوام خاصة بالخدمة العسكرية، شريطة نيل الموافقة من الوزير المختص بذلك.
  • من تم إنهاء خدمته من أجل مصلحة العمل بناء على الأنظمة الخاصة بالخدمة العسكرية، في ظل خدمة لا تقل عن خمسة عشر ( 15 ) عامًا، وأيضًا لا تقل خدمته العسكرية فعليًا عن ثمانية أعوام، شريطة ألا يكون الغياب، أو فرض حكم تأديبي، أو إنهاء الخدمة الخاصة بالعسكري بالقوة نظرًا لارتكابه جريمة ما، هو السبب في إنهاء الخدمة.
  • العسكري المتوفى من غير أسباب العمل، أو تم إنهاء الخدمة بسبب عدم اللياقة الطبية، مع إكمال المدة التجريبية لخدمته، مما يتعين تقاضيه معاش تقاعدي يقدر بسبعين في المائة من الراتب الأساسي الذي كان يتقاضاه في آخر فترة عمله، أو على فرض الخدمة المستحقة الخاصة به، حسب المصلحة بالنسبة إليه.
  • العسكري الذي تمت إصابته بعجز سواء أكان عجزًا كليًا أو عجزًا جزئيًا، سيان إذا حدث ذلك في فترات العمل، أو كان العمل المتسبب في ذلك، أو كان من جراء حالة الطقس، أو الأمراض البيئية المختلفة، في ظل جهة الأمر بالخدمة المكلف بها، فإنه في هذه الحال يستحق الحصول على معاش تقاعدي بمعدل ثمانين في المائة من الراتب الأساسي الذي يتقاضاه، أو الأساس المستحق للخدمة، أيهما يتوافق مع مصلحته.
  • العسكري الذي توفي في فترة دوام العمل، أو بسببه، يكون مستحقًا لمعاش تقاعدي كامل وفقًا لراتبه الأساسي حسب آخر راتب تقاضاه.
  • من أصيب بعجز سواء أكان عجزًا كليًا أو عجزًا جزئيًا بسبب أي من العمليات الحربية، أو من جراء الأسر، أو بسبب إصابته أثناء تأدية خدمة ما أسندت إليه، بخصوص مواجهة التنظيمات المعادية المسلحة، أو في غضون إطلاق النار أثناء اقتحام الأماكن الخاصة بالمخربين، أو أثناء مطاردة أحد المهربين، أو في غضون مشروعات التدريب باستخدام الذخيرة الحية، أو أثناء اقتحام الموانع، أو أثناء بث أو إزالة الألغام، بالإضافة إلى الإنزال أو التدريب البحري أو الجوي، وفي جميع الحالات المشابهة لذلك، والتي أصدر بها من قبل مجلس الوزراء قرار ما.

كل ذلك ينتج عنه استحقاق العسكري لمعاش تقاعدي على أساس راتب أكبر درجة في الرواتب التي وصل إليها، أما إن كانت تلك الإصابة قد نجم عنها عجزًا جزئيًا، ترتب عليه ترك الخدمة العسكرية، فيتم منح العسكري أربعة أخماس الراتب الأساسي المستحق.

إلى هنا تم تناول أبرز الحالات التي تخص معاش العسكري عند التقاعد في المملكة العربية السعودية.

اقرأ ايضًا: كيف تستخدم حاسبة التقاعد لتعرف قيمة معاشك التقاعدي؟

زر الذهاب إلى الأعلى