مرضى السكري والعناية بصحة الفم

إن مرضى السكري من أكثر الأشخاص المعرضين لخطر مشكلات الأسنان ، حيث يعيق السكري مقاومة البكتريا التي تصيب الفم ، فارتفاع مستوى سكر الدم يحث على نمو البكتريا ، ويساهم في الإصابة بأمراض اللثة ، ويمكن الإصابة بأمراض اللثة إذا كان لديك :

– لثة حمراء ، ملتهبة ، متورمة أو مسحوبة بعيدا  عن الأسنان .
– فقدان الأسنان.
– نفس سيئ مزمن.
– مضغ غير منتظم أو طقم أسنان غير مناسب بشكل جيد.

التحكم في مرض السكري للحفاظ على صحة الفم :

إن التحكم الجيد في مرض السكري ، يساعد في الحفاظ على صحة الفم ، إذا كنت تعاني من ارتفاع السكر في الدم ، فلديك فرصة كبيرة لجفاف الفم ، أمراض اللثة وعدوى البيكتريا مثل مرض القلاع ، ونظرا لأن العدوى والالتهاب يسببان ارتفاع مستوى السكر في الدم ، يصبح من الصعب السيطرة ، لذلك فالحفاظ على صحة الفم تساعد على التحكم في سكر الدم .

زيارة طبيب الأسنان بانتظام :

إن مرضى السكري أكثر عرضة للإصابة بالتهاب الفم ، لذا يجب الخضوع لفحص الأسنان دوريا ، مرتين سنويا على الأقل ، ويحب أن تخبر طبيب الأسنان بأنك مريض سكري ، ليساعدك في الحصول  على الرعاية المناسبة للفم ، حيث يمكنه أن يعلمك أفضل الطرق لتنظيف والعناية باللثة والأسنان منزليا .

الوقاية من الترسبات :

تبدأ الترسبات اللزجة من الطعام ، اللعاب والبكتريا في التكون على الأسنان بعد الأكل ، وتبدأ الأحماض في مهاجمة مينا الأسنان ، وعدم معالجة هذه المشكلة ، يحول هذه الترسبات إلى قطران ، والذي يتكون تحت اللثة ويصبح من الصعب التخلص منه ، وكلما ظل في الأسنان ، كلما أصبح أكثر ضررا ، فالبكتريا الموجودة في الترسبات تسبب الالتهابات وأمراض اللثة ، وارتفاع مستوى السكر يمكن أن يزيد الحالة سوء .

تنظيف الأسنان يوميا بالشكل الصحيح :

عندما تقوم بتنظيف أسنانك مرتين يوميا ، فلا يساعدك ذلك في الحفاظ على النفس المنتعش ، بل يساعد في التخلص من الترسبات التي تسبب العدوى ، ولتنظيف الأسنان بشكل جيد ، تمسك الفرشاة بزاوية 45 درجة ، عكس اتجاه اللثة ، وتحرك ذهابا وإيابا في جميع أجزاء الأسنان ، للأمام والخلف ، لعدة دقائق ، إذا كان الإمساك بالفرشاة أمرا صعبا ، يمكن استخدام الفرشاة الإلكترونية ، ويجب تنظيف اللثة واللسان أيضا .

استخدام خيوط الأسنان يوميا :

يساعد الخيط في التخلص من الترسبات ، التي لا تصل إليها الفرشاة ، مثل بين الأسنان ، يجب استخدام الخيط يوميا ومنظفات الأسنان التي تحمل ختم جمعية طب الأسنان ADA ، اسأل طبيبك إذا كنت لا تعرف كيفية استخدام الخيط في التنظيف ، ولا داعي للقلق فالتعود على استخدامه يأتي مع الممارسة المستمرة .

استخدام الغرغرة :

ينصح باستعمال الغرغرة المضادة للبكتريا ، لأنها تنعش النفس وتساعد على التخلص من الفضلات خارج الفم ، وتقي من أمراض اللثة وتراكم الترسبات ، استشر طبيبك حول أفضل نوع غرغرة يناسب حالتك .

العناية بطقم الأسنان :

إن الحصول على طقم أسنان غير مناسب يمكن أن يؤدي إلى تهيج اللثة والعدوى ، ويجب التحدث إلى طبيبك عن أي تغيرات في طقم الأسنان ، وعندما تكون مريض سكري ، يزداد خطر عدوى الفطريات مثل مرض القلاع ، لذلك يجب خلع وتنظيف طقم الأسنان يوميا حتى تقلل خطر الإصابة بالعدوى .

تخلص من التبغ :

إن منتجات التبغ ، السجائر ، السيجار ، البايب ، جميعها ضارة بصحة الفم ، وإذا كنت مصاب بالسكري وتدخن السجائر ، تزداد فرص الإصابة بأمراض اللثة ، فالتبغ يمكن أن يدمر الأنسجة وانحسار اللثة ، كما تزيد سرعة فقدان العظام والأنسجة ، لذلك جرب أن تدفع نفسك للإقلاع عن التدخين ، وأطلب الدعم من العائلة والأصدقاء .

الاستعداد لجراحات الفم :

إن التحكم في مستوى السكري يقلل فرص العدوى ويساعد على سرعة الشفاء ، إذا كنت تحتاج لجراحة الفم ، اخبر طبيب الأسنان أولا أنك مريض سكري ، وغالبا يطلب منك طبيبك الانتظار حتى يستقر مستوى السكر لديك .

4 خطوات لحماية صحتك :

تساعد هذه الخطوات على حماية صحة الفم والجسم عموما :

– النظام الغذائي الصحي.
– الإقلاع عن التدخين.
– تناول أدوية السكري بشكل صحيح ومنتظم.
– زيارة طبيب الأسنان بصفة دورية.

تعرف على العلامات التحذيرية :

إن الفحص الدوري للأسنان يعد أمرا هاما للتحكم في أمراض اللثة والأسنان ، كما يجب الفحص الذاتي للفم والأسنان لاكتشاف العلامات المبكرة لهذه المشكلات ، ويمكن أن تنتشر العدوى سريعا ، فإذا لاحظت احمرار ، تورم ، نزيف ، فقدان الأسنان ، جفاف الفم ، أو أي أعراض تسبب لك الألم ، تحدث إلى طبيب الأسنان .

زر الذهاب إلى الأعلى