مخاطر فيتامين D2

فيتامين D2 هو نوع من مكملات فيتامين D الذي يسمى أيضا إرغوكالسيفيرول . يحتاج جسمك إلى فيتامين D بشكل رئيسي لدعم و تعزيز صحة العظام . على الرغم من أن فيتامين D هو عنصر غذائي أساسي ، فإن بعض الناس لا ينبغي أن تأخذ المكملات الغذائية لفيتامين D2 ، حيث أنه قد يسبب مشاكل السمية و التفاعلات السلبية مع بعض الأدوية . قبل البدء في تناول مكملات فيتامين D2 أو أي شكل آخر من مكملات فيتامين D ، تحدث مع طبيبك لمناقشة الفوائد المحتملة و الأخطار المحتملة .

ما هو فيتامين D2 ، و ما هي فائدته ؟

فيتامين D هو على حد سواء فيتامين أساسي و هرمون يستخدمه الجسم لامتصاص الكالسيوم بشكل صحيح . يمكنك الحصول على فيتامين D من تعرض الجلد لأشعة الشمس و لكن في شكل D3 و ليس D2 . فيتامين D2 هو شكل من فيتامين D الأكثر شيوعا في المكملات الغذائية المضافة إلى الحليب أو الأغذية المقواه . و تستخدم هذه المكملات الغذائية فيما يلي :

– تساعد في تصحيح أوجه القصور و كذلك لمنع و علاج هشاشة العظام .
– كما يساعد فيتامين D2 أيضا في الوقاية من السرطان و السكري و ارتفاع ضغط الدم .
– و كذلك يساعد في في علاج الاضطراب العاطفي الموسمي ، و متلازمة تكييس المبتيض و الصدفية .
– و بالإضافة إلى ذلك ، يوصى أحيانا مكملات إرغوكالسيفيرول للمساعدة في علاج قصور الغدة الجار درقية ، و الكساح و انخفاض مستويات فوسفات الدم .
– يلعب دورا هاما في الحفاظ على الاستجابة المناعية للجسم . ينظم البروتينات التي تقتل البكتريا و يحفز نمو خلايا الدم البيضاء .
– يساعد فيتامين D2 على استقرار الطاقة و المزاج و الإدراك إلى مستويات صحية . حيث يعتبر الاكتئاب و تقلبات المزاج و أنماط الفكر غير المنظمة و صعوبات التركيز أو ضعف الذاكرة من أعراض نقص فيتامين D2 .

السمية
أحد المخاطر الرئيسية لفيتامين D2 هو السمية . فيتامين D2 يمكن أن يتراكم في جسمك ، مما يتسبب في أعراض السمية و مستويات الكالسيوم في الدم عالية الخطورة . قد تتسبب جرعات فيتامين D2 التي هي خمسة أضعاف أو أكثر من الاستهلاك اليومي الموصى به في الموت .

و تعتبر أقصى جرعة ممكنة من فيتامين D2 هي 4000 وحدة دولية في معظم البالغين و الأطفال الذين أعمارهم أكثر من تسع سنوات . أثناء الحمل و الرضاعة ، يجب عليك الحد من تناولك اليومي من فيتامين D إلى 400 وحدة دولية أو أقل . و تشمل أعراض السمية أو الجرعة الزائدة المقترنة بفيتامين D2 ما يلي :

– الصداع .
– جفاف الفم .
– القيء و الغثيان .
– الإمساك .
– الضعف .
– النعاس .
– آلام العضلات و العظام .
– تغييرات معدل ضربات القلب .
– الارتباك .
– الإغماء .
– الشعور لطعم معدني في الفم .

المخاطر المحتملة
فيتامين D2 يمكن أن يشكل خطرا على بعض الأشخاص الذين لديهم حالات طبية ، مثل
– الذين يعانون من متلازمات سوء الامتصاص .
– فرط الفيتامين ، فرط الكالسيوم في الدم .
– إذا كان لديك فرط الدرق أو الساركويد .
– كما انه غير مناسب مع امراض اضطرابات المناعة الذاتية مثل التهاب المفاصل ، و التصلب المتعدد ، و داء السكري من النوع الأول .

لذلك يجب عيك التحدث مع مقدم الرعاية الصحية قبل اتخاذ إرغوكالسيفيرول أو أي شكل آخر من مكملات فيتامين D .

تفاعلات الأدوية :
إذا كنت تتناول الأدوية الحاصرة لقنوات الكالسيوم ، فإن تناول مكملات فيتامين D2 في هذه الحالة يثبط أو يمنع تأثير الدواء . إرغوكالسيفيرول يمكن أيضا أن يتفاعل سلبا مع مدرات البول الثيازيد thiazide ، حيث يؤدي ذلك إلى الإفراط في مستويات الكالسيوم في الدم . الزيوت المعدنية و التي تؤخذ في بعض الأحيان كملين ، يمكن أن تتداخل أيضا مع امتصاص فيتامين D2 . كما يمكن أن تحدث بعض التفاعلات السلبية أيضا مع تناول فيتامين D2 جنبا إلى جنب مع المنشطات مثل البريدنيزون prednisone ، سوكرالفات sucralfate ، أو كارفيت carfate ، و الديجوكسين digoxin أو الديجيتال digitalis .

زر الذهاب إلى الأعلى