في بداية البلوغ تستغرق الدورة الشهرية وقتًا حتى تنتظم، وبعد أن تنتظم من الممكن أن تتأخر لعدة مرات في السنة، ولكن اذا تأخرت بشكلٍ دائم فهنا يجب مراجعة الطبيب لمعرفة السبب الكامن، وبناءً على الأعراض الظاهرة على المريضة يقوم الطبيب بعمل عدة فحوصات مخبرية، مثل فحص الدم الشامل وهرمونات الغدة الدرقية والهرمونات الأنثوية وهرمون التستيرون، كما يقوم بالفحص بالسونار للتأكد من عدم وجود تكيس على المبايض.

الدورة الشهرية عند البنات

تحدث الدورة الشهرية نتيجة دورة من التغيرات الطبيعية التي تحدث للرحم وللمبيضين، وتهدف إلى تجهيز الرحم والمبيض لحدوث الحمل، وبشكلٍ طبيعي تبدأ الدورة الشهرية بالنزول من بدء مرحلة البلوغ إلى حين الوصول إلى سن اليأس، ويتحكم فيها العديد من الهرمونات والتي تجعلها منتظمة، لذلك فتأخر الدورة الشهرية أو عدم انتظامها يعد من الأمور المقلقة للفتيات، وفي هذا المقال سنتحدث عن ما هى اسباب تأخر الدورة الشهرية وطرق ووسائل علاجها.

أسباب تأخر الدورة الشهرية عند البنات

  • اتباع رجيم قاسي، أو فقدان الوزن المبالغ فيه وممارسة التمارين الرياضية الشاقة، وهو من أكثر ما هى اسباب تأخر الدورة الشهرية شيوعًا، فممارسة الرياضة الشاقة لفترة طويلة يرهق خلايا الجسم ويزيد التوتر فيه، ليؤدي إلى إفراز الجسم إلى كميات زائدة من بعض الهرمونات، لتؤدي إلى تأخر الإباضة وبالتالي تأخر الدورة الشهرية، وفي حال اتباع رجيم قاسي لفترة زمنية طويلة أو سوء التغذية سيؤدي إلى فقدان الجسم للفيتامينات والعناصر الضرورية ليؤدي إلى تأخر الدورة الشهرية لفتراتٍ طويلة.
  • المرض المفاجئ وما تأخر موعد الدورة الشهرية عن المعتاد ، ولكن سرعان ما تعودالدورة الشهرية عند انتهاء المرض.
  • تغير روتين الحياة يؤدي إلى تغير الساعة البيولوجية لدى الدورة الشهرية ، على سبيل المثال، بدأ الدوام نهاراً إلى دوام آخر ليلاً يؤثر في نظام الجسد.
  • التوتر والضغط وسوء الحالة النفسية التي تمر بها الفتاة، فهذا يؤدي إلى تأخر الدورة الشهرية.
  •  زيادة الوزن، فزيادة الوزن وتراكم الدهون في الجسم يؤدي إلى تأخر الدورة الشهرية، ذلك بسبب أنَّ الدهون تعتبر مكانًا رائعًا لتخزين الدهون فيه ليؤدي إلى تخزين كمية كبيرة من الهرمونات في الدهون، وبالتالي تأخر الإباضة وتأخر الدورة الشهرية.
  • بعض الأدوية تؤدي إلى تغير موعد الدورة الشهريةأو إيقافها، لذلك ينصح باستشارة الطبيب قبل أخد إي دواء.
  • الإصابة بتكيس المبايض، وهي متلازمة تحدث منذ الولادة وغالبًا ما تكون مورثة، وتتدرج حدة الإصابة بين الخفيفة والشديدة وينتج عنها خلل هرموني، وتترافق مع عدة أعراض مثل زيادة الشعر في الجسم وتأخر الدورة الشهرية.
  • في حالات معينة تؤدي السمنة وزيادة الوزن المفرطة إلى تأخير أو انقطاق الدورة الشهرية ، حالما تخسر بعض الكيلوغرامات تعود الأمور إلى طبيعتها و تعود الدورة
  • الإصابة بأمراض الغدة الدرقية، فهو يؤدي إلى حدوث مشاكل وعيوب في التبويض وبالتالي تأخر الدورة الشهرية.
  • الحمل، وهو السبب الأول وراء تأخر الدورة فعند بدء الحمل تتوقف الدورة الشهرية بشكلٍ طبيعي.

علاج تأخر الدورة الشهرية عند البنات

قد يكون سبب تأخر الدورة عن البنات هو سوء التغذية وذلك لأن الجسم بحاجة للعناصر الغذائية والبروتينات والفيتامينات حتى تعمل أجهزته على الشكل الصحيح.

شاركها.