متى تنتهي اعراض سن الياس

قبل الحديث عن متى تنتهي اعراض سن الياس، سنتعرف أولا عن ما هو سن اليأس، هو تلك الفترة من العمر التي تنقطع فيها عن المرأة الدورة الشهرية بصفة دائمة، وطبيعية من غير أن يكون سبب الانقطاع هو الأمراض، ، ووقتها تفقد المرأة القدرة على الإنجاب، وتلك الظاهرة هي أمر طبيعي يحدث لجميع النساء، من عمر 45 إلى 55 عام، وتبدأ ظهور الأعراض قبل إنقطاع الطمث بفترة، وهنا سنتحدث عن متى تنتهي اعراض سن الياس.

متى تنتهي اعراض سن الياس

تصاب المرأة بأعراض سن قبل إنقطاع الطمث بفترة وتستمر معها بعد حدوث الانقطاع بعدة سنوات وتختلف من سيدة إلى أخرى، ومن الممكن أن تستمر من 3 إلى 7 سنوات، وهناك حالات تصيبها الأعراض بشكل متقطع، ويمكن ان تستمر معها أكثر من ذلك، تصاب المرأة بأعراض سن اليأس على فترات زمنية، ومراحل:

مرحلة قبل انقطاع الطمث

أولا مرحلة ما قبل انقطاع الدورة الشهرية وهي أول مرحلة تظهر علامتها قبل انقطاع الطمث بسنوات، تحدث الأعراض نتيجة انخفاض قدرة المبايض بشكل تدريجي على إفراز هرمون الإستروجين، وهو من أحد الهرمونات الأساسية في جسم المرأة، وتأخذ هذه المرحلة 4 سنوات، أو عدة شهور فقط، أو حتى إلى 10 سنوات، من ثم تنتهي بمجرد انقطاع الطمث بعام واحد، وتتمثل أعراض تلك المرحلة في إصابة المرأة بهبات ساخنة، آلام الثدي، انخفاض الرغبة الجنسية، عدم إنتظام الدورة الشهرية، جفاف منطقة المهبل، اضطراب النوم، عدم قدرة المثانة السيطرة على البول (يتسرب عند العطس، أو عند السعال)، تقلب المزاج.

متى تنتهي اعراض سن الياس
متى تنتهي اعراض سن الياس

مرحلة انقطاع الطمث

ثانيا مرحلة انقطاع الطمث، وهي توقف جسم المرأة عن إنتاج البويضات نهائيا وتبدأ بعد مرور عام من اخر مرة أتت الدورة الشهرية للمرأة.

سن اليأس
سن اليأس

مرحلة بعد انقطاع الطمث

ثالثا هنا تبدأ تنخفض تدريجيا الأعراض التي تحدث بعد مرحلة انقطاع الدورة الشهرية، لكن يصبح جسم المرأة معرض للإصابة ببعض الأمراض نتيجة نقص هرمون الإستروجين.

نسبة من النساء التي يعانين من الصداع النصفي اثناء الدورة الشهرية، يعانين منه بشكل أكبر بعد الوصول إلى سن اليأس، وهو يحدث بسبب التغيرات الهرمونية في مستوى هرمون الإستروجين، لكن قبل الحكم على الألام المصاحبة لتلك الفترة أنها صداع نصفي يجب أولا التفرقة بينها وبين آلام الرأس الأخرى، واستشارة الطبيب في حالة ازديادها.

متي يحدث سن اليأس
متي يحدث سن اليأس

الاكتئاب من الأعراض المرتبطة بسن اليأس، وحدة الأكتئاب تكون في فترة الصباح، وتقل في فترة المساء، ومن النساء المعرضات لذلك العرض هم من كانوا يعانون من الإكتئاب بعد الولادة، أو مع متلازمة ما قبل الحيض، والكتئاب المصاحب لفترة ما بعد جراحة استئصال المبايض.

من الأعراض الناتجة عن انقطاع الدورة الشهرية هو تراجع كثافة العظام، لذا من الأفضل إجراء فحص كثافة العظام قبل سن الأربعين، ومع بداية سن اليأس.

أعراض سن اليأس عند الرجال

ليست النساء وحدهن هن من يعانين من أثار تغير الهرمونات، الرجال هم أيضا يمرون بأعراض مرحلة سن اليأس، وما يحدث لدى الرجال هو انخفاض هرمون التستوستيرون، ولكن ليس خلال فترة محددة كما النساء، لكنها تحدث عند إصابة الرجل بعدة عوامل، ولها أعراض هي الأخرى، مثل:

  1. الإحساس بالضعف البدني.
  2. صعوبة النوم والإصابة بالأرق.
  3. انخفاض مستوى الطاقة.
  4. انخفاض شعور الثقة بالنفس.
  5. الإصابة بالعقم، وانخفاض الكتلة العضلية.
  6. الإصابة بالحزن، والإكتئاب.

أما عن الأعراض التي تحدث في حالات قليلة:

  1. إصابة الرجال بالهبات الساخنة مثل النساء.
  2. سقوط شعر الجسم.
  3. الإصابة بمرض هشاشة العظام.
  4. تورم الثدي.

زر الذهاب إلى الأعلى