متى تفتح المنافذ السعوديه البريه

تسعى المملكة العربية السعوديه بكل ما أوتيت من إمكانيات إلى السيطرة على انتشار فيروس كورونا، والذي تحول إلى وباء عالمي، عانت منه جميع دول العالم بلا استثناء، ولا زالت تعاني حتى لحظة كتابة هذه السطور، وفي إطار جهود المملكة للسيطرة على الوباء، قامت الحكومة السعودية بإغلاق جميع المنافذ السعوديه البريه مع الدول المجاورة، وذلك حتى تمنع انتقال العدوى من الدول القريبة من المملكة، وتقلل من حالات الإصابة في الداخل، ويتابع الكثير من المواطنين السعوديين، والتجار الاخبار لمعرفة متى تفتح المنافذ السعودية البرية.

شاهد أيضًا ..المنافذ السعودية البرية أهم المعلومات عنها وموعد فتحها

المنافذ السعوديه البريه

تعد المنافذ السعوديه البريه هي السبيل الذي من خلاله يتم استيراد الكثير من السلع والمنتجات الهامة التي يحتاج إليها السكان في المملكة، ونعم يمكن إدخال السلع عن طريق الشحن الجوي، وشركات الطيران التجارية، أو من خلال السفن التجارية والموانئ البحرية، لكن تظل المنافذ السعودية البرية هي أهم منفذ لعبور المنتجات والسلع خاصة من الدول ذات الحدود المشتركة مع المملكة.

والمملكة العربية السعودية تمتلك 16 منذ بري مع دول الجوار، وبعض هذه المنافذ لها اهمية كبيرة نظرًا لاستقباله زوار بيت الله الحرام، من الحجاج والمعتمرين، كما أن المنافذ السعودية البرية لها أهمية كبيرة في سفر الوافدين والمقيمين في السعودية، واستقبالهم .

شاهد أيضًا .. السعودية تعلن منع دخول القادمين من الإمارات والكويت والبحرين عبر المنافذ البرية مؤقتا بسبب كورونا

متى تفتح المنافذ السعوديه البريه؟

في شهر مارس الماضي من عام 2020 أصدرت السلطات في المملكة العربية السعودية قرارًا بإغلاق جميع المنافذ البرية مع دول الجوار، ووقف قدوم الشحنات التجارية، أو استقبال الوافدين عبر هذه المنافذ، وقد أعلنت الحكومة السعودية في ذلك الوقت ان اتخاذ هذه الإجراءات جاء ضمن التدابير التي تتخذها الدولة ضد فيروس كورونا، ومحاولة السيطرة عليه والقضاء عليه تمامًأ.

وقد تكللت جهود المملكة في السيطرة على الفيروس بالنجاح، وبدأت حالات الإصابة بالفيروس تقل بدرجة ملحوظة، وهو ما دفع السلطات السعودية إلى إصدار قرار بفتح المنافذ السعودية البرية المشتركة مع أربعة دول من دول الجوار بداية من الرابع والعشرين من شهر يوليو 2020، والتي التي سمحت السعودية بفتح المنافذ البرية معها هي دول الكويت والبحرين، والإمارات العربية المتحدة، والمملكة الأردنية .

وقد استقبل المواطنين والمقيمين هذه الأخبار بالسعادة والراحة، فهي تدل على قرب انفراج أزمة كورونا، وتعني عودة حركة السفر والتنقل بين الدول بطريقة أكثر سلاسة وسهولة.

المنافذ السعوديه البريه تفتح أمام الحركة التجارية

كان قرار الحكومة في المملكة العربية السعودية بعودة فتح المنافذ البرية مع دول الجوار خاص بسفر المواطنين، وعودة الوافدين أو المسافرين الذين تقطعت بهم سبل العودة إلى المملكة.

وفي الثالث من شهر أغسطس 2020 أصدرت الجمارك السعودية تعميمًا لجميع المنافذ البرية السعودية يقضي بالسماح بعبور الشاحنات والسلع التجارية عبر هذه المنافذ، والتي تكون قادمة من دول مجلس التعاون الخليجي ، بشرط أن تكون المنتجات والسلع الداخلة إلى المملكة وجهتها الأخيرة في المملكة، ولن يعاد تصديرها مرة أخرى.

وأوضحت الجمارك السعودية أن سائقي الشاحنات سيخضعون للتحاليل الخاصة بفيروس كورونا، وذلك في الحالات التي يتم الاشتباه فيها، وبالتالي ستعود حركة التجارة في المملكة إلى سابق عهدها بنسبة كبيرة، مع تخفيف هذه القيود الجديدة.

بهذا نكون قد أجبنا على سؤال متى تفتح المنافذ السعوديه البريه، و أوضحنا أهمية الإجراءات التي اتخذتها المملكة للسيطرة على فيروس كورونا، كما أوضحنا عودة الحركة التجارية إلى المنافذ البرية بالإضافة إلى عودة حركة التنقل والسفر.

زر الذهاب إلى الأعلى