متى تبدأ شيخوخة المرأة وأسباب الشيخوخة المبكرة للمرأة

متى تبدأ شيخوخة المرأة، من الطبيعي أنّ تبدأ علامات التقدم في العمر بعد تجاوز الإنسان سن الخمسين، وتتوقف ظهور علامات الشيخوخة في وقت مبكرة وخاصة عند السيدات نتيجة لعدّة أسباب وهذا ما سوف نوضحة من خلال النقاط التالية.

متى تبدأ شيخوخة المرأة

تبدأ مرحلة الشيخوخة عند المرأة من عمر ٤٥ إلى ٥٠ عامًا، وتبدأ في هذه السن التعرض للكثير من التغيرات الجسدية والنفسية كذلك، وتظهر بعض الأمراض التى ترتبط بالتقدم في العمر ومنها ما يلي:

  • تغيرات في الدورة الشهرية: مع التقدم في العمر ودخول سن اليأس وانقطاع الدورة الشهرية، حيثُ تُعد هذه العلامة دليل على بدأ دخول المرأة مرحلة الشيخوخة.
  • البشرة: تتعرض البشرة في هذه السن لبداية ظهور التجاعيد، كما تقل نسبة الكولاجين في البشرة وتتعرض البشرة للجفاف ويقل الترطيب.
  • الضعف الجسدي: عندما تبدأ حركة المرأة في الانخفاض وعدم قدرتها على إنجاز أعمالها في الوقت المحدد ويقل النشط، تصبح الإجابة على تسأل متى تبدأ شيخوخة المرأة منذ بداية ذلك الوقت في أحد المراحل المتقدمة من العمر.
  • الشعر: تحدث التغيرات في نسبة الهرمونات لجسم المرأة في هذا العمر مما يؤثر  على صحة الشعر، حيثُ يبدأ في التعرض للتساقط بشكلٍ ملحوظ.
  • انحناء العمود الفقري: تبدأ الفقرات في الضعف مما تسبب في إنحاء الظهر وذلك لإنخفاض نسبة الكالسيوم عن مستواها الطبيعي نتيجة التقدم في العمر.
  • التعرض للأمراض:  مع التقدم في العمر تبدأ مقاومة الجسم للمرض تقل ويضعف الجهاز المناعي للإنسان تدريجيًا، وتبدأ مرحلة أمراض الشيخوخة ومنها انخفاض السمع وضعف البصر كذلك.
متى تبدأ شيخوخة المرأة
متى تبدأ شيخوخة المرأة

هنا قد تجد أيضًا:- اطعمة تحارب الشيخوخة

أهم أسباب التعرض للشيخوخة المبكرة عند المرأة 

تصاب النساء في سن مبكر بأعراض الشيخوخة، ويوجد العديد من الأسباب التي تجيب عن متى تبدأ شيخوخة المرأة المبكرة ومن بين تلك الأسباب وأشهرها ما يلي: 

  • الخوف والقلق: يؤدي الشعور الدائم بالخوف والحزن عند المرأة إلى دخولها مرحلة مبكرة من الشيخوخة والإصابة بأمراض هذه السن، حيثُ تبدأ علامات الشيخوخة في الوجه بشكلٍ ملحوظ، كما تصبح المرأة أكثر عُرضة للإصابة بأمراض القلب والجلطات. 
  • الطعام غير الصحي: يؤدي عدم اتباع السيدات وخاصة في أثناء الحمل وبعد الولادة نظام غذائي صحي، يجعلها أكثر عرٌضه لأمراض وعلامات التقدم في العمر وذلك لأنّ الجنين يتغذى على العناصر المهمة في جسم المرأة ويفقدها الكثيرين من صحتها. 
  • المكياج: المتعارف أنّ السيدات لا ستغنى عن مساحيق التجميل، التي من الممكن أنّ تظل مدّة طويلة على البشرة الأمر الذي يصيب البشرة بظهور علامات الشيخوخة بشكلٍ سريع نتيجة إرهاق البشرة بالمواد الضارة المصنعة منها مساحيق التجميل. 
  • المشروبات الكحولية والتدخين: أنّ التدخين والكحول من أخطر الأشياء والعادات السيئة التى تضر جميع أجزاء الجسم، التي بدورها تؤثر على البشرة وتزيد من مشاكل البشرة وظهور البقع الداكنة والتجاعيد في سن مبكر كذلك.[1] 

هنا قد تجد أيضًا:- 5 اطعمة تسبب الشيخوخة المبكرة

إلى هنا نكون قد تعرفنا على إجابة سؤال متى تبدأ شيخوخة المرأة، كما تعرفنا على بعض الأعراض التي تظهر على المرأة عند وصولها لهذه المرحلة، وذكرنا أيضًا بعض الأسباب التى تسبب ظهور  علامات الشيخوخة في وقت مبكر، التي يجب الإبتعاد عنها للاحتفاظ بالحيوية والنشاط.

المراجع[+]

زر الذهاب إلى الأعلى