ما هي مضاعفات نقص حمض الفوليك على القلب

حمض الفوليك هو أحد فيتامينات B الذّائبة في الماء، وكان يسمّى قديما بفيتامين B9، ويعمل بشكله المصغّر كحمض رباعيّ حامل للمركبات أحاديّة الكربون التي تنتج خلال عمليات الأيض، وتدخل في تفاعلات تكوين مركّبات الكربون، وقد تمّ اكتشاف هذا الفيتامين بعد دراسة الأنيميا التي تصيب النّساء الهنود الحوامل الفقيرات، ويوجد حمض الفوليك بشكل الحمض في المدعّمات الغذائيّة فقط، بينما يوجد بشكل الفولات في المصادر الغذائيّة

نقص حمض الفوليك و تجلط الدم 
يمكن أن يؤثر حمض الفوليك على تخثر الدم من خلال بروتين الهيموسيستين . حيث أن نقص حمض الفوليك ، يؤدي إلى الزيادة في مستويات الهوموسيستين في الدم . و ترتبط المستويات العالية من الهوموسيستين ، بأضرار الأوعية الدموية و جلطات الدم ، و التي قد تؤدي أيضا إلى أمراض القلب . و بالتالي ، فإن النقص في حمض الفوليك قد يؤدي إلى جلطات الدم غير المرغوب فيها ، و بالتالي ، قد تسبب انخفاض تدفق الدم من خلال الأوعية الدموية أو حتى نوبة قلبية .

المدخول اليومي
يبلغ البدل اليومي الموصى به من حمض الفوليك 400 ميكروغرام ، في اليوم للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 14 . و 600 ميكروغرام في اليوم للحوامل ، و 500 ميكروغرام في اليوم أثناء فترة الرضاعة الطبيعية . إذا كنت تحصل على أقل من هذه الكمية الموصى بها ، من حمض الفوليك من النظام الغذائي ، قد يكون لديك نقص حمض الفوليك ، و الذي غالبا ما يرتبط مع فقر الدم ، و هذا يعني أنك لا تملك ما يكفي من خلايا الدم ، لوصول الأوكسجين بشكل كاف إلى الأنسجة في جميع أنحاء الجسم . و غالبا ما يرتبط فقر الدم بالضعف ، و التعب و صعوبة في التنفس .

و من أعراض نقص حمض الفوليك الأخرى ، الشعور بالاكتئاب ، و سوء امتصاص العناصر الغذائية ، اعتلال الأعصاب . و لعلاج هذا النقص و تجنب التعرض لتجلط الدم ، أو لأحد الأعراض التي تم ذكرها ، يمكنك زيادة استهلاكك للأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك ، أو تناول مكملات حمض الفوليك .

الاحتياطات
يوصي مكتب المكملات الغذائية ، أن لا تأخذ أكثر من 1000 ميكروغرام في اليوم من حمض الفوليك ، حيث أن الكمية الزائدة من هذا الفيتامين قد يسبب نقص فيتامين ب12 . في الأشخاص الذين يتناولون الأدوية المضادة للاستيلاء ، هناك خطر من مكملات أن حمض الفوليك قد تسبب النوبات ، لذلك يجب استشارة الطبيب قبل تناول هذه المكملات .

توصيات
تصحيح نقص حمض الفوليك قد يمنع تشكيل جلطات دموية خطيرة ، على الرغم من أن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات العلمية ، لإظهار ما إذا كانت مكملات حمض الفوليك تؤدي في الواقع إلى ، انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب . و توصي جمعية القلب الأمريكية أن يحصل الأشخاص المعرضون لخطر الإصابة بأمراض القلب على ما يكفي من حمض الفوليك ،و فيتامين ب 12 ، وفيتامين ب 6 للحفاظ على نظام القلب و الأوعية الدموية الصحي .

زر الذهاب إلى الأعلى