ما هي مضاعفات اضطراب الطفولة التفككي

اضطراب الطفولة التفككي هي حالة نادرة وُصفت بالبداية المتأخرة من العوائق التنموية للغة والأداء الاجتماعي والمهارات الحركية في السن الثالثة من العمر. ولم يفلح الباحثون حتى الآن في معرفة سبب هذه الاضطرابات. إن مرض سي دي دي يشبة إلى حد ما التوحد ويعتبر الشكل الأبسط منه. ولكن غالبا يتم ملاحظة فترة واضحة في النمو الطبيعي قبل حدوث تراجع في أداء تلك المهارات المكتسبة أو سلسة من التراجعات فيها.

أسباب الإصابة باضطراب الطفولة التفككي
هذا النوع من الاضطرابات يصيب الطفل ، في سن مبكر جدا من عمره و لكن حتى الآن ، لم يتم تحديد الأسباب التي تؤدي إلى هذا الاضطراب بشكل جذري ، و لكن هناك بعض الدراسات أثبتت أنه له علاقة بالإصابة بمرض الصرع ، أو باضطرابات الميتابوليزم .

طريقة تشخيص اضطراب الطفولة التفككي
– يبدأ نمو الطفل الطبيعي في التناقص بعد عامين من ولادته ، هذا إلى جانب التراجع اللفظي و غير اللفظي في تطوره ، فضلا عن التراجع الملحوظ ، في العلاقات الاجتماعية الخاصة بالطفل ، و بعض السلوكيات المحيطة به .

– يلاحظ على هذا الطفل التراجع في بعض المهارات ، التي استطاع اكتسابها فعليا ، و من أهم هذه المهارات اللغة التعبيرية الخاصة بالطفل .

– يفقد بعض المهارات الاجتماعية ، و بعض السلوكيات ، و منها السلوك التكيفي المجتمعي .
– يصعب على هذا الطفل التحكم في حركة أمعائه ، و مثانته مما يصعب عليه التحكم في البول والبراز .
– يتراجع جدا في المهارات المتعلقة باللعب .
– في النهاية يفقد العديد من المهارات الحركية .

بعض الأعراض التي تصيب هذا الطفل
– من أهم الأعراض التي تظهر على هذا الطفل ، انخفاض في معدل السلوكيات الغير لفظية ، هذا إلى جانب أنه يعاني من مشكلات في العلاقات العاطفية و التبادل الاجتماعي .

– يظهر على هذا الطفل بعض الأنماط الجركية المحددة ، و يظهر النمطية المبالغ فيها في سلوك هذا الطفل ، فضلا عن تكرار بعض الأفعال .

– يعاني من مشاكل في التواصل الاجتماعي ، فضلا عن التأخر الملحوظ في لغته و طريقة نطقه ، يعتمد أيضا هذا الطفل على تكرار بعض الكلمات .

مثال لبعض الحالات المريضة باضطراب الطفولة التفككي
يبدأ الطفل في التطور الطبيعي ، حتى يصل إلى عمر العامين ، و بعد أن يصل لهذا العمر يبدأ تدريجيا في التراجع ، في تلك المهارات التي استطاع اكتسابها ، و قد يصل الأمر بهذا الطفل إلى حد التخلف العقلي ، عند عمر الثانية عشر .

الطرق المتبعة في علاج اضطراب الطفولة التفككي
– يعتمد علاج اضطراب الطفولة التفككي ، على طريقة العلاج السلوكي المعرفي ، و الذي يعتمد على علاج الطفل ، و إعادة تهيئته ليواجه المجتمع من حوله ، و حتى يتمكن من تقوية أدائه ، مرة أخرى مما يساعده على التطور مرة أخرى .

– يعتمد علاج هذه الحالات على الحد من ، تلك التصرفات و الأقوال ، التي يكررها الطفل بشكل زائد .
– يتم التعامل مع الطفل بالطرق التي تمكنه من ، استعادة قدراته اللفظية و الغير لفظية .
– الأطفال الذين يعانون من هذا النوع من الاضطراب ، يتم التعامل معهم بشكل يساعدهم على تقوية العلاقات الاجتماعية ، و خلق حياة اجتماعية جيدة .

– و هناك بعض الطرق التي تمكن الطفل من التواصل ، و تنمية مهارات عديدة منها الكتابة و القراءة و غيرها .

– و هناك بعض العقاقير الطبية من الممكن أن يتم إعطائها للطفل ، و الهدف من هذه العقاقير الطبية التقليل من الميول الاندفاعية و بعض السلوكيات التي تتسم بالهدم ، و من أشهر العقاقير التي تعطى في هذه الحالات مضادات الاكتئاب ، و بعض مضادات الذهان و العقاقير التي تحتوي على عنصر الليثيوم و عنصر الأمانتادين .

زر الذهاب إلى الأعلى