ما هي فوائد نبات المشطة للكبد

نبات المشطة

عشب لايزيد ارتفاعه على 50 سم، أوراقه بسيطة له أزهار صفراء ثمرته خردلية تحتوي على عدد كبير من البذور الصغيرة الملساء، للنبات رائحة مميزة وله عدة أسماء شعبية مثل صفيرة وأم حنيف، قرن الغزال، وأبو طربوش، ريح البرد وعفية ومشطار، وشجرة الحبل، وسموه وشدق الكلب.

تنتشر المشطة في المنطقة الشمالية من المملكة وبالأخص في تبوك وتنمو في المنطقة الوسطى عدة أنواع أخرى تختلف في الشكل والرائحة عن المشطة، وتعرف علمياً باسم cleom drosirifolia

المحتويات الكيميائية

يحتوي النبات على فلافونيدات ومواد عفصية وستيرولات وتربينات ثلاثية وزيوت طيارة والتي تحتوي على سيسكوتربينات عديدة من أهمها المياردن وايذرمول والليدان والكامفر والجيول. كما يحتوي الزيت على تربينات أحادية الكحولية من أهمها اللينالول.

الاستعمالات

يقول داستور في كتابه بعنوان medicinal plants of india and pakistan انه يستخدم في الهند في علاج كثير من الأمراض كطاردة للأرياح ولسوء الهضم والعصير الطازج للأوراق محمر للجلد ومنفط، وخليط العصير الطازج مع زيت دافئ يفيد في علاج أمراض الأذن. كما يستخدم العصير الحديث في تغطية الجروح الحديثة، أما البذور فهي طاردة للديدان وطاردة للأرياح ومنشطة وقابضة. أما الشوربجي فيقول انه نبات له طعم مر جداً مفيد في علاج الجرب والروماتيزم والالتهابات والأوراق فعالة في مرض ابيضاض الجلد، ويعتبر من النباتات المفيدة في ارتفاع حرارة الجسم. أما عقيل ورفاقه من المملكة العربية السعودية في كتابهم بعنوان «النباتات السعودية المستعملة في الطب الشعبي فيقولون» ان الأوراق مقوية ومنشطة وفاتحة للشهية وتخفف الانتفاخ والإمساك ومغلي الأوراق أكثر فعالية من مسحوقها المجفف والنبات يزيد من إفراز الصفراء ومبرد ومسهل ومدر للبول وطارد للديدان، يقلل الأورام والالتهابات، مفيد في الأمراض الجلدية والحكة والجذام وحمى الملاريا.

أما يانج ورفاقه فيقول انه يخفض نسبة السكر في الدم. ويقول ميلر في كتابه «نباتات ظفار» ان الأهالي في منطقة ظفار يفركون النبات الأخضر ويدهنون به أجسامهم كنوع من العطر والمزيل للروائح الكريهة، ويضيف ان المواطنين في الهند يستخدمون عصارة النبات لحالات الطرش، ولتسكين حالات عسر الهضم، كما تؤخذ البذور لعلاج حالات انتفاخ البطن.

المشطة للكبد

هل المشطة تستخدم في علاج أمراض الكبد، وكذلك لمرضى السكر؟

نعم المشطة تستخدم لعلاج أمراض الكبد، وقد قام أحد الطلاب لدينا في الكلية بدراسته ضمن برنامج درجة الدكتوراه التي حصل عليها قبل شهرين، كما أنه يستخدم أيضاً لتخفيض السكر لدى المصابين بالنوع الثاني من السكر غير المعتمد على الأنسولين، كما يستخدم ضد الحساسية.

زر الذهاب إلى الأعلى