أصبحت فوائد زيت نبق البحر تتردد من حولنا بصورة الكبيرة في الفترات الأخيرة، ولكن الكثير لا يعلم ما هو نبق البحر، نبق البحر عبارة عن نباتات متوسطة الحجم تنمو في المنطقة الشمالية على ضفاف الأنهار، ذات أوراق مستطيلة الشكل، تتميز باللون الأخضر من أعلى أما من الداخل فتميل للون الرمادي، وقد استخدم نبات نبق البحر منذ آلاف السنين في علاج العديد من الأمراض في قارتي آسيا وأوروبا؛ وذلك يرجع لمحتواه العالي من مضادات الأكسدة، والأحماض الدهنية، والدهون الأحادية، الأمر الذي جعله يدخل في صناعة الكريمات والمراهم ومسنحضرات التجميل، وخلال المقال التالي سنلقي الضوء على ما هي فوائد زيت نبق البحر.

ما هي فوائد زيت نبق البحر

نظراً لغني زيت نبق البحر بالعديد من المواد الكيميائية النشطة، ومضادات الأكسدة، والعديد من الفيتامينات فهو ذو فاعلية كبيرة في علاج العديد من الأمراض، ومن أهم فوائده الصحية:

تعزيز صحة القلب

يحتوي زيت نبق البحر على الدهون غير المشبعة التي تحفظ توازن نسبة الكوليسترول في الدم، كما يعمل على تقليل نسبة ترسيب الدهون في الشرايين، وبالتالي فهو يمنع من تصلب الشرايين، والتعرض للأزمات والنوبات القلبية.

شفاء الجروح

المعروف عن زيت نبق البحر غناه بفيتامين هـ ، ومركب التوكوفيرولز، اللذان يساهمان في شفاء جروح الجلد، كما يحارب الجراثيم التي قد تضر بالجلد وتتسبب في الإصابة بالجروح الخطيرة.

تقوية المناعة

يساعد زيت نبق البحر على زيادة إنتاج خلايا الدم البيضاء، والقضاء على الجذور الحرة، كما يعمل على قتل البكتيريا والفيروسات التي تصيب جهاز المناعة، وبالتالي فهو يقوي جهاز المناعة ويحفزه لمحاربة الأمراض المختلفة، وذلك بفضل محتواه العالي من فيتامين ج.

ما هي فوائد زيت نبق البحر
ما هي فوائد زيت نبق البحر

تحسين صحة العين

زيت النبق من الزيوت الغنية بالبيتا كاروتين التي تساهم في تحسين الرؤية، وتعمل على إبطاء الإصابة بالضمور البقعي، كما يحمي عدسة العين من الإعتام، وحماية العين من الجفاف.

مضاد للالتهابات

يساعد زيت النبق على تهدئة التورم والاحمرار، كما يساهم في علاج التهابات الجهاز الهضمي، والجهاز التنفسي، كما أنه يعمل كمهدئ لأنسجة الجسم المختلفة.

علاج فعّال للحساسية

استخدم زيت النبق منذ قديم الأزل في علاج حساسية الصدر، والتخفيف من أعراض الربو، وذلك لأنه يفرز هرمون الهستامين الذي يقلل ردود الفعل التحسيية تجاه الأجسام الغريبة.

تحفيز الجهاز الهضمي

يساهم الزيت بشكل فعال في علاج المشاكل المرتبطة بالجهاز الهضمي بما فيها الإسهال أو الإمساك، والإنتفاخ، وعسر الهضم، كما يعالج التهابات القناة الهضمية، بالإضافة إلى موزانة حمض المعدة والقناة الهضمية.

علاج السرطان

يحتوي زيت النبق على المواد المضادة للأكسدة، والأحماض الدهنية التي تقضي على الخلايا السرطانية، كما يعمل على الحد من انتشارها.

تعزيز مستوى الإدراك

يحتوي زيت النبق على مستويات عالية من المواد المضادة للأكسدة الهامة جداً لصحة الأعصاب؛ حيث أنها تقلل من ترسب اللويحات داخل المسارات العصبية، كما أنها تقضي على الخلايا التالفة المسببة للخرف والزهايمر، وتحسن مستوى الإدراك.

فوائد نبق البحر
فوائد نبق البحر

فوائد زيت النبق الجمالية

يدخل زيت نبق البحر في تحضير المستحضرات الطبية الخاصة بالبشرة، وذلك للفوائد العديدة التي تعود على البشرة جراء استخدامه، منها:

مقاومة تجاعيد البشرة

من الاستخدامات الجمالية لزيت النبق أنه يساهم في تأخير ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة بالبشرة التي توحي بالتقدم للعمر، وتعطي الشخص سن أكبر، كما أنه يقضي على ندوب الوجه والبقع، وذلك يرجع لغناه بالمواد المضادة للأكسدة التي تحافظ على البشرة من التأكسد، وتعزز إنتاج الكولاجين الطبيعي بالبشرة.

علاج حروق الشمس

أثبتت الدراسات التي أجريت في هذا المجال أن زيت نبق البحر يساهم في تهدئة وترطيب البشرة بعد التعرض لأشعة الشمس، كما يحد من التأثيرات الضارة للأشعة فوق البنفسجية.

علاج حب الشباب

يحتوي زيت النبق على أفضل العناصر والأحماض التي تساعد على حماية البشرة من حب الشباب، ومضادات الالتهاب مثل “فيتامين C , e” وله قدرة أيضا على علاج بعض المشاكل الصحية التي يتعرض لها الجهاز الهضمي وتظهر حبوب الشباب كأثر جانبي لها، حتى أن الدكتور العالمي أوز قد وصفة بالزيت المعجزة.

ترطيب البشرة

من الزيوت الطبيعية الرائعة التي تساعد على العناية بالبشرة ومنحها الترطيب الذي تحتاج إلية لتظل نظرة ومشرقة من خلال احتوائه على الأوميجا 7/3/6، بجانب أنه يساعد البشرة على مقاومة التأثيرات السلبية لأشعة الشمس فوق البنفسجية ويقلل من تهيجها.

معلومات مذهلة عن زيت النبق

  • كما ذكرنا سابقاً فوائد زيت النبق وقدرته المذهلة على علاج الحروق، نتيجة لذلك تم استخدامه بصورة أساسية لعلاج ضحايا الكارثة النووية الشهيرة في تشيرنوبيل.
  • عندما يسافر رواد الفضاء إلى خارج الغلاف الجوي للأرض قد يعرضهم ذلك إلى حدوث بعض الحروق نتيجة التعرض للإشعاعات الضارة، ولذلك يستخدمون زيت نبق البحر كعلاج فعال لشفاء تلك الحروق.
  • نعتقد جميعاً أن البرتقال مصدر فيتامين c ولكن تخيل أن نبته النبق غنية بفيتامين c عشرات أضعاف البرتقال.
  • مشروب نبق البحر خلال عام 2008 كان هو المشروب الرسمي لبطولات الأولمبياد المقام بدولة الصين ” بكين”.

طريقة استخدام زيت نبق البحر

  • على الرغم من الفوائد الرائعة لهذا الزيت الساحر إلا أنه يجب ألا يستخدم على البشرة في صورته الخام بل يجب أن يتم تخفيفه وخلطه بمنتج أخر، حتي لا تتضرر البشرة، لأنه يحتوي على مادة كاروتين بنسبة كبيرة، والتي بدورها قد تسبب الحساسية للجلد وتهيجه، وتقليل قدرته على حماية البشرة.
  • للاستخدام الأمثل لزيت النبق يفضل أضافة قطرات قليلة إلى كريم الترطيب الخاص بك وخلطهم معا، وعند تطبيقه على الوجه يفضل تدليكة، وستلاحظين أن بشرتك أصبحت أكثر نقاء وترطيباً ونعومة.
  • يمكن أيضا خلط نبق البحر مع بعض الزيوت الطبيعية الاخرى، ويستخدم ككريم للمساء، كما يمكن استخدامه في وصفاتك المنزلية للعناية بالوجة.

فوائد زيت نبق البحر للشعر

  • إذا كنت ترغبين في إعادة الحياة مرة أخري لشعرك التالف والمجهد يجب أن تستخدمي هذا الزبت، فهو يتكون من الأحماض الدهنية الطبيعية التي يحتاج إليه الشعر لترطيب وإعادة نمو بصيلات الشعر وجعلها أكثر صحة وحيوية.
  • يساعد في علاج تساقط الشعر وترطيب فروة الرأس، وعلاج قشرة الشعر وتجنب ظهروها مع الاستخدام المستمر.
 نبق البحر
نبق البحر

فوائد زيت نبق البحر للأظافر

فوائد زيت نبق البحر الجمالية لا يمكن حصرها سواء للوجه أو الشعر والبشرة، وأيضا الأظافر، عادة ماتعاني حواء من تقصف أظافرها وذلك نتيجة كثرة الأعمال المنزلية التي تقوم بها، ويؤدي ذلك إلى جعل أظافرها هشة، ولكن لاداعي للانزعاج من تلك المشكلة بعد الان كل ماعليك هو استخدم زيت نبق البحر ومع الاستخدام المستمر سوف يمنحك أظافر قوية وصحية ولامعة وذات مظهر رائع يليق بكي.

بذلك نكون قد استعرضنا معا بعض فوائد زيت نبق البحر، ونتمني أن نكون قد قدمنا لكم بعض المعلومات القيمة والمفيدة دومتم بخير.

شاركها.