ما هي عناصر التوازنات الطبيعية وأثرها، التوازن الطبيعي من اسمه يدل على أنه نظام طبيعي خلقه لنا الله لتيسير الكون، وذلك ضمن قوانين وأنظمة معقدة جدا، بسبب أن جميع المكونات الطبيعية، والبيئية، تتناسق مع بعضها حتى تصل إلى التوازن الطبيعي فيما بينها، وكل مكون منهم يؤدي دوره بأفضل طريقة، لتستمر الحياة على سطح الأرض من غير أن يمس الكائنات الحية أو الحياة البشرية أي أضرار خاصة.

فما هي عناصر التوازنات الطبيعية وأثرها على البيئة، وكيف يمكن لاختلال تلك العناصر أن تؤثر على البيئة بشكل عام، وصحتنا بشكل خاص.

تلوث البيئة
تلوث البيئة

ما هي عناصر التوازنات الطبيعية وأثرها

يمكن أن نقول أن التوازن الطبيعي هو علاقة متكاملة بين جميع العناصر التي خلقها الله، فهي بين النبات، واشعة الشمس، والحيوان، والإنسان، وبين تأثير الغلاف الغازي في المحافظة على الاتزان المستمر، حتى نتمكن من الحفاظ على التوازن البيئي، يجب الأول المحافظة على العلاقة البيئية بينهم، فهناك علاقة قوية تربط العناصر الطبيعية، والعناصر الحياتية، حول وداخل سطح الكرة الأرضية، وتلك العلاقة تبرز من خلال ارتباط معقد بدعى النظام البيئي، وهو تفاعل منظم ومستمر، بين العناصر البيئية الغير حية والحية، وما يعمل ذلك النظام على توليده من تفاعل وتوازن بين العناصر، وبعد معنى التوازن البيئي هو قدرة الطبيعة على إعالة الحياة على سطح الأرض من غير أية مشكلات أو مخاطر تؤثر على شكل الحياة البشرية.

لذا عناصر البيئة تقوم بالحفاظ على توازنها ونسبها كما خلقها الله عز وجل، لكن الإنسان يتدخل ويؤثر على البيئة مما ينتج عنه ظهور مراحل تنذر بالخطر، وتلك كانت التعريف بما هي عناصر التوازنات الطبيعية وأثرها هو ما سوف نتحدث عنه إذا تم الإخلال بذلك التوازن.

مظاهر اختلال التوازن البيئي

اختلال التوازن البيئي
اختلال التوازن البيئي

تلوث المياه

يحدث ذلك النوع من التلوث جراء تلوث المياه بالمواد العضوية، والمواد الصناعية، والأسمدة، والمبيدات الحشرية، بالإضافة إلى تلوث المياه المالحة بالتسريبات النفطية التي تخلفها من ورائها ناقلات البحر والمحيطات، وتلوثه بالنفايات وتحديدا النفايات البلاستيكية، وايضا تلوث المياه العادمة والتي تصب مياهها في النهاية في الأنهار وشواطئ البحر والمحيطات.

تلوث الهواء

يبدأ مع بداية مشكلة الاحتباس الحراري الذي ينتج عن الاستخدام المبالغ للمشتقات النفطية، مما يسبب ارتفاع في نسبة غاز ثاني اكسيد الكربون في الغلاف الجوي الذي يغطي كوكب الأرض، ويؤدي ذلك الارتفاع إلى زيادة معدلات درجة حرارة الكرة الأرضية عن بداية خلقتها، بالإضافة إلى تأكل طبقة الأوزون وهي الطبقة المسؤولة عن حماية كوكب الأرض من أخطار الأشعة فوق البنفسجية الضارة للبيئة وللإنسان، وأيضا تحافظ طبقة الأوزون على درجة حرارة الأرض، وهناك شكل أخر لتلوث الهواء، وهو تفاعل الأمطار الحمضية، مع مياه الأمطار، مع حمض الكبريتيك الذي ينتج عن دخان المصانع، ويسبب موت كثير من النباتات، والأشجار، وأيضا أرتفاع نسبة الأحماض في التربة الزراعية.

تلوث التربة

يحدث تلوث التربة نتيجة الاستعمال المفرط للأسمدة الكيماوية، والمبيدات الحشرية، ونتيجة إلقاء القمامة، والنفايات الصناعية، والمنزلية في التربة، وتحلل الأمطار الحمضية، والمياه العادمة في التربة.

التوازن البيئي
التوازن البيئي

طرق حماية البيئة

  1. تقليل استخدام الأسمدة والمبيدات الحشرية في الزراعة، واستخدام بدلا منها وسائل المكافحة البيولوجية، حتى تحصل البشرية على أرض زراعية فارغة من المواد الكيميائية الضارة.
  2. استخدام الطاقة الشمسية، الطاقة المائية، وطاقة الرياح، وايضا الوقود البيولوجي، والتي تعتبر مصادر للطاقة أقل خطورة على البيئة.
  3. معالجة المياه والاستفادة الصحيحة منها، والمحافظة على الأوساط البيئية.
  4. إنشاء المحميات الطبيعية، وتوفير السبل البيولوجية للحفاظ على حياة الحيوانات والنباتات، من الإنقراض، ومساعدتها على التكاثر.

شاركها.