تعريف المخدرات

ما هي المخدرات ؟ وتأثيرها

 

هي عبارة عن مادة مسكنة او منومة تعمل علي إلحاق ضرر بالغ للجهاز الهصبي، والمخدرات عموما يمنع تماما القانون من تداولها او حتي زراعتها، ولكن يمكن وصفها في حالة الأغراض الطبية كحالات السرطان وغيرها من التهاب الأعصاب وأمراض المرارة التي معروفة بألمها الشديد وأوجاعها، اما المخدات فإنها تسبب في كثير من الكوارث لحياة الإنسان سواء كانت النفسية او الصحية أو الإجتماعية والمادية أيضا.

 

أنواع المخدرات

ما هي المخدرات ؟ وتأثيرها

هناك عدة انواع من المخدرات منها الآتي:

 

• مخدرات طبيعية

وهي تلك المخدرات والمواد الكيميائية التي يكون أصلها من الطبيعة أي أنها مزروعة علي هيئة نباتات سواء كانت برية أو أنها زرعة بواسطة الإنسان ومنها انواع كثيرة مثل الآتي:

• الحشيش

• الأفيون

• القات

• الكوكا

 

• مخدرات صناعية

وهي مصنوعة بأيدي الإنسان حيث أنه قام بإستخلاص المواد والمركبات التي موجودة اصلا في النباتات الطبيعية وقام بصناعتها بتركيز أقوى وأشد وأضاف عليها مكونات أخرى مغيبة للوعي وهناك عدة انواع منها وهي كالآتي:

• الموريفين : حيث تم إستخلاصة من مادة الأفيون.

• الهيروين : وهو مصنوع من المورفين مع بعض المكوانات الأهرة وهو أقوى وأخطر بكثير.

 

• مخدرات تخليقية

وهي عبارة عن مواد مخدرة تم تصنيعها بشكل كامل في معمل وبأيدي الإنسان ولا يتدخل في تكوينها او تصنيعها او نباتات طبيعية، وهي خطيرة للغاية تجعل الإنسان يدخل في حالة من الهلوسة والادمان والتخيلات والأفعال الغير مسؤولة وهناك عدة انواع منها أهمها الآتي:

• المعلوسات

• الأمفيتامينات

• البايتورات

تأثير المخدرات

ما هي المخدرات ؟ وتأثيرها

 

هناك ألاف الآثار السيئة والمضرة التي تعود علي الإنسان من المخدرات يث انها تدمر كل جوانب الحياة منها الآتي:

• التأثير النفسي

 

تدخل المخدرات الإنسان في حالة من الاكتئاب الحاد والقلق المستمر والتوتر المفرط كما انها تزيد من نسبة إصابته بمعظم الامراض النفسية الخطيرة أبروها انفصلم الشخصية الخطير.

 

تجعل الإنسان يرغب دائما في النوم ولأوقات طويلة، كما انها تجعله عصبي للغاية وعنيف في تصرفاته، يغلب علي الشخص المدمن للمخدرات الخوق معظم الوقت من أسباب مجهولة وكذلك تزيد من نسب اليأس العدوانية تجاه المحيطين به، لأن المدمن دائما ما يشعره بأنه عاجز للغاية.

 

في حالات متقدمة يرى المدمن ويخضع تحت تأثير هلاوس وتخيلات من النوعان السمعية والبصية، يمكن أن يشعر بالسعادة الكبيرة لدرجة الإنشراح ولكن يدوم هذا الشعور فترة قصيرة فقط، الشعور بالضعف العام وعدم القدرة علي العمل أو أداء أي مهام يومية، التفكير المستمر وأغلبه يدور حول كيف يمكن ان يأخذ الجرعة القادمة من دون أن يعرف أي شخص يعيش بجواره.

 

• التأثير الإجتماعي

تزيد إحتمالية تفكك الأسرة والبيت في حالة إذا كان المريض متزوج ولديه أطفال بنسبة كبيرة سيؤدي إلي طلاق الزوجة والهجر وتشرد الاطفال، لأن المدمن ليس لديه انتماء للأسرة ويفضل العزلو دائما ويبتعد تماما عن الأسرة والأصدقاء والأقارب والجيران والمعارف حتي لا أحد يكشف سره.

 

في حالاا متقدمة من الإدمان يبدأ المصاب بتغيرها سلوكية مثيرة للريبة حيث انه يلجأ إلي السرقة وارتكاب الجرائك والشذوذ والاغتصاب لأنه يكون غير مدرك ولا مسؤول عن أفعاله.

 

إذا كان المدمن مازال يدرس يبدأ في فقدان التركيز وعدم تحصيل أي مادة أو كمية مذاكرة سواء في المدرسة او الجامعة ويكون منبوذا بين أصدقاء لتصرفاته الغريبة.

 

التأثير الجسماني والصحي

 

التعب والإرهاق المستمر والرغبة في النعاس الطويل وكذلك الضعف العامة انخفاض مستوى المناعة عن الطبيعي الامر الذي يعرض جسده لكثير من الامراض المعدية، الإحساس الدائم بالدوار والدوخة والصداع المزمن.

 

العيون والمنطقة التي تحيط بها تتلون باللون الأحمر ويكون أكثر عرضه للإصابة بأمراض الكبد وكذلك السرطان بكل أنواعه.

 

تضعف القدرة الجنسية بشكل كبير وكذلك يحدث خلل بالغ في هرمونات الجسم وخصوصا الجنسية، يشعر المدمن بطنين ودق مستمر في الأذن وهو بداية اضطراب في حاسه السمع، يصاب بالتهاب رئوي مزمن نتيجة دخول المواد الكيميائية علي الصدر بإستمرار وكذلك يصاب سوء الهضم وعدم انتظام الاداء في الجهاز الهضمي.

شاركها.