ماهي الفصول الأربعة

ما هي الفصول الاربعة ؟

الفصل هو عبارة عن فترة زمنية تحتل من السنة، حيث تتكون السنة من اربعة فصول تختلف الظروف المناخية وأحوال الطقس فيهم، وكل فصل يحتوي علي نمط معين من الضوء وكذلك درجة الحرارية والظروف خاصة في البيئة المحيطة بالإنسان، وتتكرر الفصول الاربعة بإستمرار، والسبب العلمي وراء حدوث كل تلك التغيرات في الفصول الأربعة هو ميلان محور الأرض نسبة لمستواه المداري، وتؤثر هذه الفصول الأربعة علي حياة الإنسان وتغير نمط في الحياة وليس لذلك فقط بل انها تؤثر أيضا علي نمو البناتات.

• فصل الصيف

ما هي الفصول الاربعة ؟

 

البعض يعشق فصل الصيف لأن درجة الحرارة تكون فيه عالية ويكون حينها الإقبال علي الشواطئ والاماكن الساحلية كبيرا للغاية لتمتع برياضة السباحة وقضاء وقت أكبر مع العائلة، تؤثر تلك الحرارة المرتفعة علي الحيوانات والنباتات بشكل كبير للغاية، ولأن درجة الحرارة عالية تزيد نسب الجفاف في بعض الأماكن مما يتسلل ذلك في حدوث حرائق خصوصا في الغابات والاماكن التي يكثر بها الزرع.

أما عن موعد بدأ فصل الصيف فهوي كون عادة ما بين 20 إلي 22 حزيران، والسبب في ارتفاع درجة الحرارة لرجة تصل إلي 70 درجة مئوية في بعض البلاد إلي ان الشمس تصل إلي أعلي نقطة مالية للأرض الأمر الذي ينتج عنه دخول أكبر أشعة من الشمس إلي الأرض، ومؤخرا قط تصل درجة الحرارة إلي 100 درجة مئوية.

• فصل الخريف

ما هي الفصول الاربعة ؟

 

فئة كبيرة من الناس تحب تلك الفترة حيث تبدأ درجة الحرارة بالإعتدال وتنخفض درجة تلو درجة وبشكل تدريجي، وهذه الفترة تعد مرحلة عمل لبعض المخلوقات والحيوانات حيث يبدأ الحيوانات بتخزن الطعام لها بكميات كبيرة إستعدادا برودة الشتاء وكذلك بعض الطيور والحيوانات تسافر مسافات طويلة وتهاجر من مكان إلي آخر أكثر دفئ خوفا من فصل الشتاء.

 

موعد بدأ فصل الخريف يكون عادة مابين 22 إلي 23 أيلول، وهو فصل مميز حيث تدخل أشعة الشمس بشكل متساوي علي الأرض في كافة مناطقهان كما يتميز هذا الفصل الرائع بانخفاض عدد ساعات النهار مقارتنة بعدد ساعات النهار في الصيف.

 

• فصل الشتاء

ما هي الفصول الاربعة ؟

معظم الناس تحب الشتاء لأسباب متنوعة منها هبوط الثلج الذي يجلب معاه التسلية والمرح وأيضا النساء تحب هذاا لفصل لأن موديلات الملابس الخاصة به تعد أكثر اناقة من الصيف، وهو فصل يتمتع بالبرودة الشديدة كما تهبط فيه الثلوج وتكسي بعض الأماكن والبلدان، تتغير طبيعة اليوم بالنسبة لحيوانات لتتكيف مع برودة الجو حيث ان البعض منها يدخل في سبات عميق لمدة ثلاثة أشهر والبعض يفضل البقاء في المنزل الخاص بها خصوصا بعد ما قامت بتخزين الطعام ليكفيها طول فترة فصل الشتاء.

يبدأ فصل الشتاء عادة في 21 كانون الأول، ةتطول فيه عدة ساعات الليل عن النهار بكثير ويبدأ تقليص هذا الفارق بالتدريج حتي نصل إلي فصل الربيع.

• فصل الربيع

ما هي الفصول الاربعة ؟

وهو الفصل المفضل من قبل كثيرين من الإنسان والحيوانات وكذلك النباتات، حيث تبدأ البذور بالنمو وتظهر الزهور الرائعة بكافة أنواعها وألوانها المتميزة وتعود الحيوانات إلي بيوتها القديمة والتي تعتبر هي موطنها الأم ، ويبدأ المناخ في التدفئة وترتفع درجة الحرارة بشكل تدريجي مقارنة بالبرودة القارسة التي مرت علي الأرض في فصل الشتاء.

يبدأ فصل الربيع ما بين 20 إلي 24 من شهر آذار، وتكون أشعة الشمس متساوية علي كافة مناطق الأض، وبعد ذلك تبدأ درجة الحرارة في الأرتفاع مجددا حتي يبأ الطقس الحار مرة اخرى في فصل الصيف وهكذا تبدأ دورة حياة الفصول الأربعة علي كوكب الأرض من جديد.

شاركها.