ما هي السعرات الحرارية الفارغة؟

الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على كمية من السعرات الحرارية من دون أية مغذيات أخرى هي ما توصف بـ “السعرات الحرارية الفارغة”. وتحث التوصيات الغذائية عادة على الحد من تناول هذه الأطعمة أو استبعادها تماماً من النظام الغذائي للحفاظ على الوزن الصحي، وتجنّب الآثار الجانبية الأخرى للإفراط في استهلاك هذه الأطعمة.

اقرأ بيانات الأطعمة التي تشتريها، واحرص على أن تحتوي على توليفة من المغذيات

وتُعتبر السعرات الحرارية محوراً هاماً في تغذية الإنسان، لأن الجسم بحاجة إلى حرق هذه السعرات للحصول على الطاقة اللازمة لأداء وظائفه. ويبلغ متوسط السعرات الحرارية التي يحتاجها الإنسان في اليوم 2000 سعرة، لكنها تزيد أو تنقص حسب حجم الجسم، وطبيعة النشاط البدني الذي يقوم به الإنسان.

مصدر السعرات الفارغة. السكريات والدهون الصلبة والكحول من أهم مصادر السعرات الفارغة. لذا، تعتبر المخبوزات الجاهزة، والكعك، ومشروبات الصودا والعصائر المحلّاة بالسكر بالمضاف، ومنتجات الألبان المضاف إليها سكر، والأطعمة المصنّعة، والأكلات السريعة بشكل عام أكثر مصادر السعرات الفارغة انتشاراً.

كيف تتجنّب السعرات الفارغة؟

* خطط للوجبات قبلها بوقت ليكون لديك الفرصة لتحضيرها بمكونات مغذّية وصحية.
* قلّل من المخبوزات الجاهزة، والأطعمة المصنّعة، ولا تتناول أكلات سريعة أكثر من 3 مرات في الشهر.
* اقرأ بيانات الأطعمة التي تشتريها، واحرص على أن تحتوي على مغذيات، مثل الأحماض الأمينية، والألياف، ومعادن الكالسيوم. * والبوتاسيوم والمغنيسيوم والفوسفور، وأي توليفة من الفيتامينات الأساسية.
* غيّر عادات المشروبات، لتتناول الماء المنكّه بالفواكه بدلاً من الصودا والعصائر غير الطبيعية.
* جهّز وجبات خفيفة صحية، مثل المكسرات والفواكه المجفّفة، واللبن (الزبادي) الخالي من السكر مع الفواكه، وسلطة الفواكه.

زر الذهاب إلى الأعلى