ما هي البشرة الدهنية وطريقة علاجها للرجال والنساء

البشرة الدهنية يكثر انتشارها بين الرجال والنساء على حد سواء ، وان كان من مميزات البشرة الدهنية قلة ظهور التجاعيد في الوجه وبالتالي لا يظهر أثر السن على صاحب البشرة الدهنية ، فيظهر وجهه بأقل من عمره الحقيقي ، الا أن البشرة الدهنية بسبب زيادة افراز الدهون بها تساعد على كثرة ظهور الحبوب والبثور على الوجه خاصة فى مرحلة المراهقة ، وتزداد هذه البشرة بين سكان البلاد ذات الطقس الحار ، وهناك وسائل عديدة لعلاج البشرة الدهنية منها ما هو طبي دوائي ومنها ما هو وصفات ومسكات طبيعية يمكن اعدادها في المنزل .

علاجات طبيعية للبشرة الدهنية :الليمون

خلطة الليمون والبيض :

ملعقة صغيرة من عصير الليمون مضافاً اليها بياض بيضة واحدة ، يتم التقليب جيداً حتى يتجانس الخليط ، بعد غسل الوجه وتجفيفه يتم توزيع الخلطة عليه وتركه لعدة دقائق ثم يشطف الوجه بالماء البارد ويكرر هذه القناع مرتين أسبوعياّ فيعمل الليمون والبيض على قتل البكتريا المسببة لالتهابات البشرة وتقليل فرص ظهور حب الشباب .

وصفة الطماطم :

يعمل الطماطم كقابض للمسام في الوجه فيقلل من حجم هذه المسام ، حيث نقوم بتقطيع ثمرة طماطم واحدة ووضعها على الوجه خاصة منطقة الوجنات التي يكثر بها ظهور المسام ، وتترك القطع على الوجه عدة دقائق ثم يغسل الوجه وينشف .

قناع العسل :العسل

العسل قاتل للبكتريا المسببة للالتهابات وهو غني بالمعادن والفيتامينات المغذية للبشرة ، كما أنه مطهرفعال ويعمل كمرطب طبيعي للبشرة ، ونقوم باحضار ملعقة من العسل النقي ونقوم بدهن الوجه به ونتركه عدة دقائق على الوجه ثم نقوم بشطف الوجه .

علاجات طبية للبشرة الدهنية :

هذه العلاجات يفضلها الكثير من الرجال حيث لا تحتوي على ماسكات أو خلطات توضع على الوجه .

  • التونر : حيث يعمل التونر على تنظيف البشرة من الدهون المتراكمة عليها ، كما ويعتبر كقابض للجلد فيقلل من حجم المسام ويساعد على تقليل افراز الدهون على الوجه ، وينصح باستخدام التونر الخالى من العطور لجنب تهيج البشرة .
  • استخدام واقي من الشمس له دور فعال في حماية البشرة الدهنية من آثار أشعة الشمس الضارة التي تسبب تهيج والتهاب البشرة ولكن يراعى أن يكون الواقي خالي من الزيوت .
  • استخدام كريمات تحتوي على أدابالين أو تازاروتين ، كما يمكن اللجوء الى الطبيب في حالة فشل هذه الوسائل .

نصائح لأصحاب البشرة الدهنية :

غسول الوجه

 

  • تجنب غسل الوجه بالمياه الساخنة التي تعمل على زيادة حجم المسام وبالتالي زيادة افراز الدهون .
  • تقليل استعمال المرطبات الكيميائية والكريمات الطبية لغير ضرورة حيث تعمل على زيادة تكون الدهون على البشرة .
  • الاهتمام بالطعام الصحي الذي يحتوي على نسبة قليلة من الدهون والاهتمام بالغذاء الغني بالفيتامينات الطبيعية والمغذيات الصحية مثل الخيار والعدس والبرتقال وجوز الهند والحبوب  مما يقلل من نسبة افراز الدهون فى البشرة ، والابتعاد عن المياه الغازية والتدخين والأطعمة الجاهزة واللحوم الغنية بالدهون .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى