ما هي الأشهر الهجرية؟

الأشهر الهجرية وتسمى أيضًا الأشهر القمرية وهما اثنا عشر شهر لما ورد عن رب العزة في كتابه الكريم ( إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ۚ ذَٰلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ ۚ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنفُسَكُمْ ۚ)، وتأخذ تلك الشهور أهمية عظيمة عند المسلمين في سائر أنحاء العالم، حيثُ ستجد أن في كل شهر حدث جليل ومهم في تاريخ الأمة الإسلامية، ولكي نعرف ما هي الأشهر الهجرية؟ تابعونا.

أهمية الأشهر الهجرية

ما هي الأشهر الهجرية؟
ما هي الأشهر الهجرية؟

منذ قديم الأذل والإنسان يقوم بتدوين كل الأحداث التي مر بها في جميع العصور، ولهذا فإن التقويم الهجري يعد أكثر شاهد على الحوادث التي مر بها المسلمين والإسلام،

فهناك الكثير من التواريخ التي اختصت بها كل حضارة وقامت بتدوين  العديد من الانتصارات والغزوات والفتوحات،

وأيضًا منها ما ضم النكسات والهزائم، ومن أشهر التواريخ التاريخ اليوناني، التاريخ القبطي، التاريخ الروماني، وتاريخ الفراعنة، وغيرهم الكثير، ولهذا ظهرت أهمية التواريخ،

قام العرب منذ قديم الأذل بالاعتماد على القمر منذ رويته هلال وقاموا بربطه بأول الشهر الهجري، وعندما يختفي هذا الهلال،

بعد مرور بضعة أيام فهذا يعني انتهاء الشهر وقدوم الشهر الذي يليه، ويتميز التقويم الهجري بأنه يسبق التقويم الميلادي بـ11 يوم والسبب وراء ذلك اعتماد كلًا منهما على شيء غير الأخر،

حيثُ تعتمد الأشهر الميلادية على الشمس، وأما عن الأشهر القمرية فهي تعتمد على القمر، ويتراوح عدد أيام كل شهر ما بين 29-30 يوم.

 الأشهر الهجرية

ما هي الأشهر الهجرية؟
ما هي الأشهر الهجرية؟

مُحرم

  • مُحرم .. هو أول الشهور العربية،وهو من الأشهر الأربعة الحرم، وهناك من قال أن العرب كانوا يسمون هذا الشهر صفر الأول، فكان صفر الأول حتى يتم معرفته عن شهر صفر الذي يليه،ومن بعد قاموا بتغيير اسمه إلى محرم، وهذا لكونه من الأشهر الحرم، وقد قال العديد من العلماء أن اسم محرم لم يكن اسمه الأصلي حيثُ كان اسمه موجب.

صفر

  • يعد شهر صفر هو الشهر الثاني من أشهر السنه الهجرية، وقد تم إطلاق هذا الاسم عليه بسبب أن العرب فهذا الوقت كانت تذهب وتترك منازلهم صفرًا، وصفر أي خاوية وخالية، حيثُ انه خلال تلك الأوقات كانوا يخرجون للحرب، وقد ورد أيضًا أن العرب كانوا يقومون بترك أعدائهم خاليين المتاع.

ربيع الأول

  • وهو ثالث شهر من اشهر السنة الهجرية، وقد صادف العرب ميعاد الربيع فقاموا بتسميته هكذا عندما كانوا يقومون بتسمية الشهور، ومن هنا تم تسميته بربيع الأول.

ربيع الأخر

  • هناك من يقول ربيع الثاني وهي تسمية خطأ حيثُ تم تسميته بالأخر لإنه لو كان كان هناك ثاني لبقى هناك ثالث ورابع وهكذا.

جمادي الأول

  • يعتبر هذا الشهر هو الشهر الخامس من شهور السنه القمرية، وقد تم إطلاق هذا الاسم عليه بسبب توافقه مع الشتاء وتجمد المياه فيه.

جمادي الأخرة

  • تم إطلاق هذا الاسم عليه لإنه يأتي بعد جمادي الأول وتناسبه في شهور الشتاء.
ما هي الأشهر الهجرية؟

رجب

  • أو شهر رجب المُحرم وهو من الأشهر الأربعة الحرم، وقد تم تسميته بهذا الاسم حيثُ قام المسلمين في هذا الوقت برجب نصول الرماح لحرمة هذا الشهر.

شعبان

  • هناك الكثير من الآراء حول هذا الشهر فمنهم من قال أنه في هذا الوقت كانت قبائل العرب تتشعب لكي يبحثون عن المياه، ومنهم من قال انهم كانوا يتشعبون للقتال لأن الشهر السابق لشهر شعبان كان رجب وهو محرم فيه القتال.

رمضان

  • أتت كلمة رمضان من شدة حرارة الحجارة أثناء فصل الصيف أي الرمض، ولهذا تم إطلاق اسم رمضان عليه لشدة حرارته ووقوعه أثناء فصل الصيف.

شوال

  • تم تسميته بهذا الاسم لإن الإبل في  هذا الشهر تتشوُل أي يحدث جفاف في لبنها، ويأتي فيه عيد الفطر المبارك، وهو الشهر العاشر من الأشهر القمرية.

ذو القعدة

  • كان العرب قبل دخولهم للإسلام يقعدون فيه بدون قتال أوسفر، وهو الشهر الـ11 من الشهور الهجرية.

ذي الحجة

  • وتم تسميته بهذا الاسم لإنه من الأشهر التي يذهب فيها الحجاج الى بيت الله ليتموا شعائر الحج.

زر الذهاب إلى الأعلى