مرحلة المراهقة هي من أصعب المراحل التي تمر على الانسان، لأنها مرحلة مفترق طرق، فمن خلال التربية الصحيحة وطرق التعامل السليمة مع مشاكل المراهقة يمكن للمراهق عبورها، أما إن لم يجد المراهق المساعدة في هذه المرحلة فقد يضيع حاضره ومستقبله، وهذا يتوقف على شخصية المراهق نفسه وطرق تعامل الوالدين معه، وبالتالي يجب معرفة ما هي أنواع المراهقة جيدا وكيفية التعامل في كل مرحلة.

مراحل المراهقة

تعتمد مرحلة المراهقة على مجموعة مراحل عمرية، وقد تعتمد أيضا على فترة زمنية محددة، حيث تنقسم إلى :

مرحلة المراهقة الأولى

وهي المرحلة التي تكون بين 11 إلى 14 عاما، ويشعر فيها المراهق ببعض التغيرات في شكله وصوته وأسلوبه مع الآخرين، وهذه هي بداية مرحلة المراهقة.

مرحلة المراهقة الوسطى

وهذه المرحلة تبدأ من سن 14 إلى 18 عاما، حيث يستكمل جسم المراهق في تغيراته، كما أن نظرته تتغير بالكامل إلى الحياة، ويزيد من نضجه الفكري.

مرحلة المراهقة المتأخرة

وهي المرحلة التب تكون بين عمر 19 إلى 21 عاما، وهي نهاية لمرحلة المراهقة بالكاملة، حيث يستعد فيها المراهق لاستقبال مرحلة جديدة هي مرحلة النضج والرشد.

 

ما هي أنواع المراهقه

ما هي أنواع المراهقه

هناك عدة أنواع للمراهقة قد اهتم علماء نفس المراهقة بدراستها وتوضيحها، وهي كالتالي :

المراهقة السوية

وفيها يمر المراهق بسلام، ولا يوجد لها أي عقبات حيث تكون مرحلة عادية في حياته، ويصبح فيها ناضج فكريا بشكل كافي للتعامل مع الآخرين ولمواجهة أي مشكلة قد تعترض طريقه.

وهنا تظهر على المراهق صفات القيادة وقوة الشخصية ويصبح أكثر تفهما لواقعه وقد تزيد لديه سمات الابداع ونمو لموهبته، وبالتالي يصبح أكثر نضجا.

المراهقة الانسحابية

وهذا النوع من المراهقة يفضل المراهق الانعزال عن العالم الذي يعيش فيه، فيفضل الجلوس في غرفته لساعات طويلة/ وهنا فهناك ناقوس خطر على المراهق إذ يجب على الوالدين ادماجه من جديد في الأسرة ومن ثم المجتمع.

وتأتي المراهقة الانسحابية بسبب أسلوب القسوة في التربية وانعدام ثقة المراهق بنفسه أو انفصال والديه أو نتيجة للخلافات الأسرية التي يراها بعينه.

المراهقة العدوانية

وهنا يأتي أخطر نوع من أنواع المراهقة، بسبب ما يتعرض له المراهق من تغيرات نفسية، حيث يصبح أكثر عصبية ويميل فيها إلى العنف والأفكار السلبية والجريمة والانحراف والعدوان كما يتلفظ الألفاظ البذيئة، ومن ثم يجب التعامل معه بكل احتياطية وان يوفر الوالدين له الجو الهادئ والحديث معه بصفة مستمرة حتى يرجع عن تلك الأفكار، وهذا يعود إلى التدليل الزائد أو التربية المشددة.

خصائص مرحلة المراهقة

الخصائص الجسدية

تبدأ مجموعة من التغيرات الجسدية التي تظهر على المراهق في بداية دخوله إلى مرحلة المراهقة، حيث يبدأ وزنه في الزيادة، ويزيد الطول والقوة العضلية، ومن هنا يصبح الطفل أكثر طولا ووزنا مما يشعره بالقوة، كما تبدأ الفتيات في نمو الثديين وظهور الشعر في المناطق الحساسة، كما يتغير صوت الصبيان ليصبح أخشن ويبدأ ظهور الشعر لديهم في الذقن والجسم والمناطق الحساسة.

الخصائص النفسية

يتعرض المراهق لتغيرات هرمونية كبيرة تؤثر على حالته النفسية، حيث تتأثر حالته المزاجية بالفرح أو الحزن كثيرا، وقد يحمل لديه مجموعة من المشاعر المتناقضة، ولا يستطيع أن يكون رأي بشكل كامل ويرتبط أكثر بالأصدقاء ويبعد عن العائلة والأسرة، وهو أشد خطرا عليه حيث يحتاج في هذه المرحلة إلى العائلة بدلا من اختيار أصدقاء السوء. كما قد تتطور بعض الاضطرابات النفسية لدى المراهق حتى يصاب بالاكتئاب.

مشاكل مرحلة المراهقة

  • عدم قدرة طفلك المراهق على اتخاذ القرار، وهو ما يعرضه إلى نقد دائم من الأسرة والأهل.
  • يميل المراهقين إلى الخوض في المغامرات العاطفية التي غالبا ما تكون فاشلة وتسبب لهم إيذاء نفسي.
  • يميل إلى تجربة الأساليب الانحرافية كالتدخين والمخدرات مثلا .
  • البقاء مع الأصدقاء خارج المنزل لفترات طويلة قد تكون طول الليل بلا سبب واضح.
  •  يحاول دائما فرص استقلاليته وهو ما يرفضه الأهل والأسرة مما يعرض نفسيته للتجريح.

كيفية التعامل مع المراهقين

ما هي أنواع المراهقه

إذا كان لديك أطفال في سن المراهقة، فيجب عليك معرفة جيدا بعد معرفتك للمفهوم المراهقة وما هي أنواع المراهقه المختلفة، أن تكون على دراية بكيفية التعامل مع المراهقين. لذلك، سوف نقدم لكم أهم أساسيات التعامل مع المراهقين:

  • يجب كسب ثقة الأبناء جيدا منذ البداية، حتى لا يقعوا فريسة لمشاكل المراهقة، وذلك عن طريق تفهم التغيرات التي يمروا بها في هذا الوقت ومحاولة تعزيز ثقتهم بأنفسهم وعدم التقليل من شأنهم أبدا.
  • يجب أن ينتبه الآباء مبكرا لتصرفاتهم، لأن شخصية طفلك هي انعكاس أساسي لشخصيتك، فلا تقم بفعل أشياء خاطئة أمام ابنك أو ابنتك خلال هذه المرحلة الحساسة. لذلك يجب أن تكونوا قدورة حسنة لأبنائكم.
  • من الضروري جدا أن تجعل ابنك أو ابنتك في هذه المرحلة عضوا فعالا في الأسرة، تتحدث إليه وكأنه صديق يفهمك وتحاول استشارته وأخذ رأيه في بعض الأمور، حتى وإن كنت تعلم جيدا أنه لا يستوعب حديثك من جميع الجهات، ولكن هذا الأمر يجعله يشعر بأنه شخص مهم ويقربه منك أكثر وأكثر.
  • لا تستهن أبدا بمشاعر أطفالك خلال مراهقتهم، لأنهم يمروا بتغييرات هرمونية شديدة تجعلهم عاطفيين ومزاجيين أكثر من اللزوم.
  • احفظ سر مراهقك جيدا حتى وإن كان تافها بالنسبة إليك، لأن الكثير من الأمهات والآباء يقومون بتكرار بعض أحاديث أطفالهم لأقاربهم وأصدقائهم، وهذا الأمر يزعج المراهقين كثيرا ويجعلهم يبتعدون عن الأهل.
  • اعطي لطفلك مساحة من الاختيار وحرية الرأي في بعض الأمور.
  • اجعله يتحمل بعض المسئولية، حتى وإن كانت بسيطة.
  • كما يجب على الآباء الاقتراب من أطفالهم الذكور، وكذلك الأمهات يجب عليها الاقتراب من البنات، خلال هذه الفترة، والتحدث معهم عن البلوغ والتغيرات الجسدية التي تطرأ عليهم، وتوعيتهم جيدا من التحدث في بعض الأمور مثل انتقال المعلومات الجنسية الخاطئة مع الأصدقاء أو استخدام الانترنت بطريقة خاطئة.

أشياء يجب عليك تجنب فعلها مع طفلك المراهق

هناك بعض الأمور الخاطئة التي يقوم بها الوالدان خوفا على أبنائهم واعتقادا منهم أنهم بذلك يسيطرون عليهم جيدا ليحموهم من الفشل والوقوع في التجارب المنحرفة. ومن أكثر الأفعال الخاطئة الشائعة التي يقب عليها الكثير من الأهل في هذه المرحلة الحاسمة ما يلي:

  • الانتقاد المستمر للمراهق ولجميع تصرفاته، فهذا يجعله يشعر بالاضطهاد بسبب مشاعره الجياشة وتقلباته المزاجية التي يمر بها في هذه المرحلة، وبالتالي تهتز ثقته في نفسه ويتعرض لاضطرابات نفسية.
  • الشك والاتهامات المستمرة بأنه يفعل شيء خاطئ، حتى وإن كان هذا صحيح فلا يجب أبدا إظهاره للمراهق.
  • المراقبة المستمرة والاستفسار عن كل شيء من أكثر الأفعال الخاطئة أيضا التي يقوم بها الأهل، والتي تجعل المراهقين أيضا يشعرون بعدم ثقة أهلهم بهم.
  • إصدار الأوامر بشكل حاد والإصرار على تنفيذها.
  • كما يعد أيضا الدلال الزائد وتلبية كافة طلبات الطفل خلال هذا السن أيضا من الأفعال الخاطئة، التي تجعله شخص غير مسئول وأناني.

شاركها.