ما هي أعراض مرض البواسير

البواسير هي تمدد الأوردة في منطقة الشرج والأنسجة المحيطة بها، وهي ظاهرة مشابهة لأوردة الدوالي التي قد تظهر على الساقين، وفي هذه المقالة سنعرض أعراض البواسير وأسبابه.

ما هي أعراض مرض البواسير

ما هو البواسير؟

ينشأ البواسير نتيجة للتوسعات الوريدية التي يتفاوت حجمها من فرد لآخر، ويمكن أن تكون البواسير داخلية (داخل فتحة الشرج) أو خارجية (حول فتحة الشرج) حسب موقعها، تؤدي إلي حدوث نزيف أو تكون كرات منتفخة حول الشرج، تنتشر الاصابة بالبواسير عند الأشخاص فوق سن 50، وعند الإصابة بالإمساك والحمل، عادة ما تختفي أعراض البواسير بعد الولادة.

أعراض البواسير

الأعراض في حالة البواسير تكون عرضية ويمكن التعرف عليها بسهولة مثل: الحكة بالقرب من فتحة الشرج، وعدم الراحة في الجلوس، والنزيف عند التبرز، عادة يستمر عرض البواسير بضعة أيام ثم تهدأ الأعراض.

معظم الأشخاص الذين يعانون من البواسير يتمكنون من تخفيف أعراضها عن طريق الرعاية المنزلية المختلفة، وإذا لزم الأمر، تناول الأدوية المسكنة والمضادة، ومع ذلك، يمكن أن تسبب البواسير الألم المستمر أو الانزعاج الدائم،  وفي هذه الحالات، يجب التدخل الطبي وأحياناً الجراحة.

أسباب البواسير

من الطبيعي أن تتوسع الأوردة في منطقة الشرج المستقيم قليلاً أثناء التبرز، ومن ناحية أخرى، عندما يصبح هذا الامتداد ثابتًا، فإنه يمثل مشكلة، وهي البواسير، هناك العديد من الأسباب المحتملة لظهور هذه البواسير، الاستعداد الوراثي، الحمل والولادة الطبيعية، زيادة الوزن، الإمساك المتكرر، وضعية الجلوس الطويلة، نمط الحياة غير نشيطة، بعض الألعاب الرياضية مثل ركوب الخيل أو ركوب الدراجات، حمل الأشياء الثقيلة  بشكل يومي.

ما هي أعراض مرض البواسير

أنواع البواسير

البواسير الخارجية

تظهر حول الجلد في فتحة الشرج،  ويمكن أن يسبب تورم في المنطقة، فهي أكثر حساسية من البواسير الداخلية لأن هناك عدد أكثر من الألياف العصبية الحسية في هذه المنطقة، بالإضافة إلى ذلك، فإن خطر تشكل جلطة دموية في الوريد المتوسع أكبر من خطر البواسير الداخلية.

البواسير الداخلية

تتشكل في فتحة الشرج أو الجزء السفلي من المستقيم، كما أنها تشكل نتوء صغير،  ويتم تصنيفها وفقاً لمرحلة تطورها، المرحلة الأولى تبقى البواسير داخل فتحة الشرج، المرحلة الثانية يترك البواسير فتحة الشرج في وقت التغوط، ويعود إلى وضعه الطبيعي بعد ذلك، المرحلة الثالثة يحتاج فيها المريض إلي إبعاد البواسير بلطف بالأصابع بعد التغوط.

المضاعفات المحتملة

  • عندما يتحول الانزعاج أو الألم الخفيف إلى ألم شديد، يكون ذلك عادةً علامة على أن جلطة دموية تشكلت في البواسير،  إنه تخثر دموي، مؤلم، لكنه آمن،  وعادةً ما تزول الأعراض في غضون أسبوع إلى أسبوعين، وذلك باستخدام المسكنات، والملينات التي تعمل على تليين البراز، في حالات نادرة، قد تظهر قرحة (جرح يميل إلى الانتشار)، ويمكن أن يحدث أيضا أن فقدان الدم بشكل كبير مما يسبب فقر الدم.
  • ينصح باستشارة الطبيب دون تأخير في حالة حدوث نزيف شرجي، حتى لو لم يكن شديدًا، فقد يكون هذا أعراض علامة على نوع آخر من حالة الشرج أو مشكلة صحية أكثر خطورة.

الوقاية من البواسير

  • الأطعمة التي تمنع الإمساك والبواسير تشمل الخضروات الطازجة والفواكه والبقوليات.
  • ضرورة شرب كميات كافية من الماء.
  • يوصى بحمية صحية غنية بالألياف، منخفضة الدهون والأملاح والمعجنات.
  • يجب تجنب اللحوم والأطباق الحارة والكحول والقهوة والشاي.

بشكل عام، يتم علاج البواسير بفعالية من خلال علاج موضعي بسيط، مما يقلل من الألم ويقلل الالتهاب،  سيكون من المهم أيضًا تنظيم حركة الأمعاء من خلال مكافحة الإمساك، أخيرًا، يجب إيلاء اهتمام خاص للنظافة منطقة الشرج، بمواد طبيعية وليس كيميائية مثل مكونات الصابون.

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى