تعرف القرفة منذ العصور القديمة بأنها مادة نباتية عطرية مشتقة من اللحاء الداخلي للنبات القرفة،  شكله الأصلي يبدو وكأنه أنابيب صغيرة،  يحظى بشعبية كبير لنكهته المعطرة والمتميزة في الطهي والعديد من الأغراض، كما أنه غني بالمواد المضادة للأكسدة التي قد تكون مفيدة للصحة.

ما هي أضرار القرفة

استخدامات القرفة حول العالم

  • تزرع القرفة الآن في جميع البلدان المطلة على المحيط الهندي وكذلك في منطقة البحر الكاريبي والبرازيل،  بالإضافة إلى استخدامات القرفة في سوق التوابل، يتم استخدام زيت القرفة على نطاق واسع في صناعة الحلويات والعطور، وكذلك في مستحضرات التجميل والأدوية، لإخفاء نكهة بعض الأدوية.
  • في أوروبا وأمريكا الشمالية، يتم استخدام القرفة بشكل عام في الأطباق الحلوة، ولكن في شمال إفريقيا واليونان والشرق، يتم طهيها بأطباق مملحة، خاصة مع اللحوم والدواجن،  من الأفضل إضافة مسحوق القرفة فقط في نهاية الطهي، لأنه يصبح مر المذاق عندما ينضج لفترة طويلة جدًا،  في المقابل، يمكن لعصى القرفة تحمل الطهي الطويل.

بعض الاحتياطات عند استخدام القرفة

هناك بعض الاحتياطات التي يجب اتخاذها عند تناول القرفة، واليكم بعض هذه الأضرار المحتملة.

تهيج الفم

تستخدم الصناعة حاليًا زيت القرفة لنكهات بعض الأطعمة (الحلويات، العلكة، وغيرها) والعديد من منتجات الصيدلة مثل معجون الأسنان، ومع ذلك قد يسبب هذا النوع تهيج الفم في بعض الناس. يطلق أطباء الأسنان على هذه الظاهرة التهاب الفم التماسي، وهو رد فعل تحسسي يمكن أن يتميز بقرح فموية صغيرة وآفات والتهاب اللثة أو الغشاء المخاطي للفم،  والنساء اللائي تتراوح أعمارهن بين 30 و 60 سنة سيكونن أكثر عرضة للخطر، لهذا تجنب مضغ العلكة ومعجون الأسنان وغيرها من المنتجات بنكهة القرفة إذا كان لديك التهاب الفم التماسي.

موانع الاستعمال والآثار الضارة

  • هناك أنواع من القرفة مثل قرفة سيلان والقرفة السيريلانكية وقرفة كاسيا والقرفة الصينية، وقد وجد أن استخدام القرفة الصينية بجرعات عالية قد يكون سام للكبد، على عكس قرفة سيلان.
  • الكومارين مادة كيميائية موجودة في العديد من النباتات، بما في ذلك القرفة، والتي يمكن أن تسبب تلف الكبد إذا تم استهلاكها بكميات كبيرة، نظرًا لأن الكومارين غير موجود في القرفة سيلان، فيمكن استخدام قرفة سيلان بأمان والتمتع بفوائدها.
  • كما كشفت الدراسات الأولية على القوارض أن الكومارين قد يؤدي إلى تكوين أورام سرطانية، ومع ذلك، ليس هناك ما يشير إلى أن هذا يمكن أن يكون له نفس الضرر  بالنسبة للبشر بالنظر إلى الاختلافات في كيفية تعامل النوعين من الكومارين،  على الرغم من أن تلف الكبد هو مصدر قلق كبير، إلا أنه لا يوجد هناك دليل على أن الكومارين مادة مسرطنة للبشر.
  • لا ينصح بتناول القرفة للنساء الحوامل اللواتي يرضعن كمبدأ وقائي، أو الأطفال الرضع والأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.
  • كما أن تناول القرفة بجرعات كبيرة يمكن أن يسبب الغثيان والصداع وخفقان القلب.
  • يعتبر تباطؤ إفراغ المعدة أحد الطرق التي تساعد بها القرفة على التحكم في مستويات السكر في الدم لدى المصابين بداء السكري، نظرًا لأن المرضى الذين يعانون من اعتلال المعدة يعانون من تأخيرات كبيرة في إفراغ المعدة، مما يؤدي إلى عواقب صحية سلبية، لهذا قد يرغبون في الحد من تناول  القرفة.

فوائد تناول القرفة

القرفة تحتوي على مضادات الأكسدة

مضادات الأكسدة هي مركبات تحمي خلايا الجسم من التلف، و هذا التلف ناتج عن  جزيئات شديدة التفاعل تؤدي إلي تطور أمراض القلب والأوعية الدموية، وبعض أنواع السرطان وغيرها من الأمراض المرتبطة بالشيخوخة، وتعتبر القرفة المطحونة في المرتبة الرابعة من بين أكثر الأطعمة التي تحتوي على  المواد المضادة للأكسدة لكل 100 جرام، وأظهرت دراسة أخرى أن نشاط مضادات الأكسدة للقرفة يمكن زيادته عندما يتعرض للحرارة.

ما هي أضرار القرفة

القرفة تكافح مرض الزهايمر

لأكثر من 2000 عام، يستخدم أطباء الأعشاب القرفة لخصائصه المضادة للبكتيريا، والمضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة، وتحتوي القرفة على الألدهيد السينيكيمي والبيكاتيشين، وهما مادتان تمنعان بروتينات تاو من التجميع مع بعضها وتشكيل كرات في الدماغ، هذا يمكن أن تبطئ ظهور مرض الزهايمر.

تكافح القرفة ارتفاع ضغط الدم والالتهابات البكتيرية

لكن هذا ليس كل شيء، بل أن القرفة قادرة أيضاً على التسبب في انخفاض في ارتفاع ضغط الدم الشرياني، وخاصةً لدى مرضى السكري، كما أن زيت القرفة يكون فعال  في علاج الإصابات البكتيرية، وخاصة الالتهابات التناسلية البولية.

القرفة تعزز الجهاز المناعي

تعتبر القرفة مثالية لعلاج جميع أمراض الشتاء، مثل نزلات البرد والسعال والإنفلونزا وغيرها من الفيروسات،  في الواقع بسبب خصائصه المضادة للأكسدة، ومحتواه العالي من المعادن والفيتامينات، فإنه يقوي الجهاز المناعي، وله خصائص مضادة للفيروسات ومضادات الميكروبات.

القرفة مفيدة للجهاز الهضمي

تحتوي القرفة على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للجراثيم ومضادة للفيروسات  وللطفيليات ومطهرات، وبالتالي يمنع أصابة المعدة بالالتهابات، بالإضافة إلى ذلك، فإنه يحفز إفرازات المعدة، وبالتالي تعتبر القرفة مثالية لتهدئة حرقة المعدة، ومكافحة مشاكل الجهاز الهضمي والأمراض المعوية (الانتفاخ، الإسهال، عسر الهضم، الغثيان، القيء، ارتداد المعدة، وغيرها)

الحد من مرض السكري والكوليسترول

علاج السكري وخفض الكوليسترول الضار، بالتأكيد  هو أحد الاستخدامات الأكثر شيوعًا للقرفة، حيث أنها لها تأثير كبير على نسبة السكر في الدم ومعدل الكوليسترول “الضار” المستخدم في الطب الصيني والهندي كجزء من علاج مرض السكري من النوع الثاني.

القضاء على الإجهاد والتعب

القرفة منشط  عام يساعد في محاربة التعب،  كما أن تأثيرها على نسبة السكر في الدم يساعد على استقرار مستوى السكر في الدم بشكل طبيعي،  كما أنه يساعد على تجنب الإغماء والدوخة خلال اليوم.

الوقاية من السرطان

تجرى العديد من الدراسات حول تأثير القرفة على السرطان، وذلك بفضل تأثير مضادات الأكسدة، حيث أن القرفة تقلل من تكاثر الخلايا السرطانية من سرطان الدم والأورام اللمفاوية.

ما هي أضرار القرفة

العمل على حل مشاكل تساقط الشعر

  • تستخدم القرفة أيضًا في مستحضرات التجميل، خاصةً لمحاربة تساقط الشعر عن طريق تقوية بصيلات الشعر وتقليل هشاشته وبالتالي منع سقوطه،  كما أنه يحفز نمو الشعر، كما يتم استخدام القرفة لتفتيح الشعر، حيث يحتوي على إنزيمات، بيروكسيداز طبيعي، مما يساعد على تفتيح الشعر بشكل طبيعي، على سبيل المثال إليك الطريقة:
  • امزج القرفة المطحونة مع القليل من الماء حتى تحصل على عجينة قرفة توضع على المنطقة المراد معالجتها، على سبيل المثال على الشعر الرطب لمدة 5 ساعات على الأقل، أو على البشرة لمدة 15 دقيقة، قبل شطف جيدا، وبعدها امزجي ملعقة كبيرة من القرفة المطحونة مع 4 ملاعق كبيرة من العسل وملعقة كبيرة من زيت أركان، ويوضع على البشرة أو الشعر، و إذا كان الهدف علاج الشعر، يمكنك إضافة مسحوق القرفة إلى البلسم قبل وضعه.

العمل على علاج آلام المفاصل

تتمتع القرفة بخصائص مريحة للعضلات ومضادة للالتهابات، لذلك يمكنك تخفيف الضغط على  العضلات  عن طريق تدليك المنطقة المصابة مع خلطة القرفة.

واليك الطريقة: امزج ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة مع ملعقة كبيرة من العسل وملعقتين صغيرتين من الماء الدافئ،  واستخدامه بمثابة زيت التدليك للمفاصل والعضلات المصابة.

المساعدة في الإقلاع عن التدخين

تعتبر القرفة مريحة. للأعصاب،  ومكافحة الإجهاد والقلق، و هذا يعتبر تأثير إيجابي  بالنسبة للأشخاص الذين يرغبون في الإقلاع عن التدخين، بالإضافة إلى ذلك، فإن المذاق الطبيعي الحلو للقرفة يهدئ الرغبة الشديدة في الإقلاع عن التدخين.

كل هذه الفوائد تجعلك تعتمد على القرفة في العديد من الأغراض في حياتك بشكل عام، مع توخي الحظر بشأن الموانع والاحتياطات المذكورة سابقاً.

شاركها.