طرق إزالة الشعر

يوجد ماركات كثيرة لازالة الشعر ولكن ماركة فيت تعتبر هذه الماركة المشهورة لازالة الشعر من الجسم ، صنعت من منتجاتها الكريم واللاصقات الشمعية ، يتكون الكريم من مادة فعالة تصل إلى جذور الشعر تحللها فيسهل إزالتها، أما اللصقات الشمعية ويتم تسخينها ثم تجفف علي الجلد لنزع الشعر من جذوره، كل منهما له المميزات والعيوب.

إزالة شعر الوجه

هناك طريقتان سهلتان لإزالة شعر الوجه :

طريقة زيت الزيتون

وفي هذه الطريقة نحتاج إلى:

المكونات

  • صابون زيت زيتون مبشور.
  • كميّةٍ من ملح الطّعام الخشن.
  • القليل من ماء الورد.

الطريقة:

  • تُخلط جميع المكونات معاً حتّى يُصبح الخليط شبيهاً بالكريم.
  • يُوزّع الخليط على الوجه ويُترك لمدة تتراوح ما بين ساعة إلى ساعتين وسيزول الشعر بشكلٍ تلقائي.

طريقة العسل

وفي هذه الطّريقة نحتاج إلى:

المكونات

  • ملعقة كبيرة من العسل.
  • ملعقة كبيرة من الدقيق.

الطريقة:

  • يُوزّع العسل على الوجه ويُترك لمدّة ربع ساعةٍ، ثُم يوضع الدقيق فوقه.
  • يتم تدليك الوجه بلطفٍ لمدّة خمس دقائقٍ، ثُم يُترك لمدة خمس دقائقٍ إضافية دون تدليكه.
  • يُغسل الوجه بالماء وسيزول شعر الوجه بشكلٍ تامٍّ.

طرق إزالة الشعر المختلفة

تتعدد طرق إزالة الشعر ونذكر هنا أهم وأشهر هذه الطُّرق:

استخدام الشمع أو الحلاوة

وهي من أقدم الطّرق التقليديّة استخدامًا لدى السيدات، وبالرغم من الألم الذي تُسببه هذه الطريقة إلا أنّها من أفضل الطّرق لإزالة الشعر، لأنّها تعمل على تقشير الجلد وتجعله ناعماً، وتُزيل الشعر من جذوره، وتتميّز هذه الطّريقة بأنّها تعمل على تأخير نمو الشعر لمدّة ثلاثة أسابيع.

الحلاقة

وهي إحدى أسهل طُرق إزالة الشعر، ولكنّها لا تقوم بإزالة الشّعر من الجذور، كما أنّها قد تُسبب احمراراً أو التهاباً في الجلد لدى البعض. ومن سلبيات هذه الطريقة ظهور الشّعر خلال عدّة أيّامٍ من إزالته.

استخدام الكريمات

يوجد العديد من أنواع الكريمات التي تعمل على إزالة الشّعر، وهذه الطريقة لا تختلف كثيرًا عن الحلاقة حيث يتم قص الشّعر ولا يتم إزالته من الجذور، ومن الضروري معرفة أنّ هذه الكريمات لا تُستخدم لإزالة شعر الوجه، ويظهر الشّعر كما في طريقة الحلاقة خلال بضعة أيامٍ بعد إزالته بواسطة الكريم.

تقنية الليزر

وهي من الطّرق المستخدمة حديثاً، وتعد من الطرق المكلفة للبعض، ويتم فيها إزالة الشعر نهائياً ومنع عودته مجدداً، ولكن قد تُسبب هذه الطريقة ظهور بقعٍ داكنة على البشرة، وربما تُسبب الحروق لذوات البشرة الحساسة.

آلات نزع الشعر

وهي عبارة عن آلاتٍ يُمكن استخدامها في المنزل، وهذه الآلات مزوّدة بملقطٍ لإزالة الشعر من الجذور، وهي من الطّرق السهلة والسريعة لإزالة الشعر ولكنها قد تُسبب احمراراً في البشرة، ومن مميزاتها أنّها تؤخر ظهور الشعر لمدةٍ تتراوح ما بين أسبوعين إلى ثلاثة.

إزالة شعر المناطق الحسّاسة

يتم إزالة الشعر في هذه المنطقة باستخدام نفس الطُّرق السابقة، ولكن هنا يُمكن اتّباع بعض الخطوات لتقليل نمو الشعر في المنطقة الحساسة، ومن هذه الخطوات:

  • استخدام عجينة السُكّر أو الحلاوة، وهنا من الأفضل إضافة كميةٍ بسيطةٍ من الشّمع الأبيض لها بمقدار حبّةٍ من الحمص، وبعدها يتم دهن المنطقة بصابون زيت الزيتون ومن ثم يُرش الملح الخشن، وتُدلّك المنطقة باتجاهٍ عكسّيٍّ أي من الأسفل للأعلى لمدة ربع ساعة قبل غسل المنطقة، ويتم استخدام هذه المواد للتقليل من نمو الشعر في تلك المنطقة، ومع الاستمرار بهذه الطريقة يتم التخلّص من الشعر تمامًا.
  • حرق غصن من نبات العليق مع أوراقه، ومن ثم مزج الرماد بالخل ودهن المنطقة به بعد إزالة الشعر منها بواسطة الشّمع أو الحلاوة.
  • استخدام صمغ شجرة العنب وخلطه بكمية من زيت الزيتون، ويتم مسح المنطقة به بعد إزالة الشعر منها بواسطة الشمع أو الحلاوة.

طرق إيقاف نموّ الشّعر

يُمكن التقليل أو إيقاف نمو الشّعر باستخدام موادٍ طبيعيّة، ومن هذه المواد:

  • الحمص: وفي هذه الطريقة يتم نقع كميّةٍ من الحمص لمدّةٍ لا تقل عن ست ساعات، ومن ثم يتم تصفية الماء من الحمص وحفظه في الثلاجة، وبعد كل مرة يتم فيها إزالة الشعر بالشمع أو الحلاوة، تُدهن المنطقة التي تم إزالة الشعر منها بهذا الماء، وتُكرر العملية يومياً لمدة ثلاثة أسابيع.
  • نبات السعد: تُضاف كميّة من مسحوق نبات السعد إلى لترٍ من الماء، ويتم وضعه في قدرٍ على النّار لحين وصوله إلى درجة الغليان، ثُم يُترك المزيج لمدّة ربع ساعة، ومن ثم يُستخدم كغسولٍ للجسم بعد الانتهاء من إزالة الشعر، وتُكرر العملية يوميًا لمدة ستة أيامٍ.
  • زيت الزيتون: حيث يُمكن دهن الجسم بزيت الزيتون بعد إزالة الشعر، وذلك بهدف تأخير نمو الشعر، كما أنّ زيت الزيتون يعمل على جعل الشعر خفيفًا وناعمًا.

نصائح لتخفيف الألم عند إزالة الشعر

قد تُفضل السيدة استخدام الطرق التقليدية كالحلاوة والشمع لإزالة الشعر، وهي من الطّرق المُؤلمة كما سبق وذكرنا، ولهذا فإنّه يُمكن الاستعانة ببعض الطّرق للتقليل من هذا الألم، ومن هذه الطّرق:

  • تمرير قطعةٍ من الثلج على المنطقة المراد نزع الشعر منها لمدة تتراوح ما بين 10-155 دقيقة، وعند البدء بالشعور بخدرٍ في تلك المنطقة يتم تجفيفها والبدء بنزع الشعر.
  • دهن المنطقة بزيت القرنفل، فهو يعمل بمثابة مخدرٍ طبيعيٍّ بسبب احتواءه على مادة الإيوجانول، كما أنّه يُعقم ويُطهر المنطقة، ويتم وضع زيت القرنفل لمدة ما بين خمس إلى عشر دقائق، ومن ثم تُمسح المنطقة بقطعةٍ من القماش قبل البدء بإزالة الشعر.
  • استخدام كريمات التخدير: وهي كريمات متوفرة في الصيدليات حيث أنّها كريمات تخديرٍ موضعية تُستخدم قبل نزع الشعر، وتوضع على المنطقة لمدة ما بين 15-25 دقيقة، ومن ثم يتم إزالة الشعر دون الشعور بألم.

شاركها.