ما هو نظام العقود المرن

يعد نظام العقود المرن من الأساليب التي سهلت على الأطراف المتعاقدة الشروط والالتزامات، حيثُ جعلت الساعة هي المعدل الذي يتم به قياس أجر الشخص العامل، كما أوضح العقد المرن أنه سيكون صرف الأجور خلال 7 أيام وهو الحد الأقصى، كما سمحت للموظفين إمكانية اختيار طريقة أدائه للوظيفة التي سيتقدم لها، وقد سهل هذا النظام العديد من فرص العمل بنظم دخل رائعة، بالإضافة أنه ألزم على الموظف الذي سيعمل بنظام العقد المرن أن لا يكون شخص متفرغ أي لابد أن يكون لديه وظيفة أخرى.

ما هو نظام العقود المرن

قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية بإصدار هذا النظام ليُسهل على المواطن العمل بالإضافة إلى إمكانية التسجيل عبر البوابة الإلكترونية التابعة للوزارة [1]حيثُ:.

  1. سهلت على المواطنين العديد من التعاملات بينه وبين صاحب العمل .
  2. قامت أيضًا بتخفيض ساعات العمل مُقَارَنَة بساعات العمل وفقًا للعقود الأخرى، حيثُ وصلت لنصف ساعات العمل، مع الالتزام شَهْرِيًّا بساعات عمل لا تزيد عن تسع وخمسون ساعة في الشهر.
  3. قامت بعدم إجبار المواطن بالعمل، وهذا من خلال إمكانية العمل في الوقت المتاح له، وبهذا لن يكون صاحب العمل هو المتحكم في وقت عمله ولا يحق له اتخاذ أي إجراء ضده، ومن هنا فللموظف حق الرفض أو القبول وقتما يشاء.
  4. ساعد نظام العقود المرن تسجيل الموظف في نظام التأمينات الاجتماعية مع الحرص على أداء كافة الشروط والضوابط التي تراها التأمينات مناسبة.
  5. تختص المحاكم العمالية في تسوية النزاعات القائمة ما بين طرفي العقد المرن، حيثُ أنه يكون خاضه بنسبة كبيرة لنظام العمل.
  6. سمحت لصاحب العمل أن لا تكون هناك منافسة بينه وبين الموظف إلا بعد أن يمر على الأقل 24 شهر كاملة، ومن بعد يُمكنه العمل فيما يُريد.
  7. توثيق وإثبات العقد المرن، وفي حالة لم يتم توثيقه سيكون هناك غرامة مالية تصل الى الف ريال سعودي.
  8. حدد نظام العقود المرن إمكانية تعويض الشخص المتضرر في حال تم فسخ العقد قبل إنتهاء المدة، فمثلًا يُمكن تتعويضه بباق أجر المدة المتبقية له، وهذا في حال تم إتفاق الإطراف على هذا من بداية العقد.
  9. يتم إخضاع العاملون لكافة أحكام نظام العمل لما يخص كلًا من العطلات الرسمية، الأجازات، والراحات الأسبوعية.
  10. يتم إعتماد العمالة السعودية ضمن نسب التوطين عند صاحب العمل في أي كيان كان تابع له، ووفقًا للنسب التي تم إعتمدتها قواعد تحفيز المنشآت او ما يُسمى لنطاق.

شاهد أيضًا: تطبيق العمل المرن من قبل الموارد البشرية لتوظيف السعوديين والسعوديات

نظام العقود المرن

وقد توقع الكثير من الخبراء الاقتصادين السعوديين أن نسبة الاستفادة من نظام العقد المرن للمواطنين ستصل إلى 50 ألف سعودي في العام الأول،بالإضافة استمرار تطبيق هذا النظام لنصل إلى عام 2030 ليكون هو النظام السائد.

وقد أكد العديد من هؤلاء الاقتصاديون أن هذا النظام سيساهم بشكل كبير في دعم اقتصاد المملكة السعودية في ظل هذه الأزمة، وسيتحقق هذا من خلال مساهمة الكوادر الوطنية في رفع معدلات سوق العمل.

كما أنه رؤية نظام العقود المرن في عام 2030 ستكون مميزة حيثُ أنها ستقضي على نسب البطالة من خلال المساهمة في زيادة نسبة التوطين مع العديد من المبادرات والفاعليات التي أطلقتها الحكومة لتوظيف المواطنين والمواطنات، كما أنه يساهم في حفظ حق كُلًّا من الطرفين وهذا تحقيقًا لطلبات القطاع الخاص من الكوادر الوطنية.

وفي النهاية تعرفنا على كل ما يخص نظام العقود المرن السعودي، وأهمية تطبيقة ورؤيتة المستقبلية، ومرونة شروطة العادلة للاطراف المتعاقدة، وأهمية الأستمرار على ترسيخه ليكون هو النظام السائد خلال الفترات القادمة.

زر الذهاب إلى الأعلى