ما هو ضغط الدم الطبيعي ؟

ضغط الدم هو مقياس قوة ضخ الدم ضد جدران الأوعية الدموية والشرايين، حيث أن ضغط الدم هو الذي يتم ضخه عندما ينبض القلب، ويحمل هذا الدم الغذاء والأكسجين الذي يحتاجه الجسم ويتدفق إلى جميع الأنسجة والخلايا وأعضاء الجسم عن طريق مروره بالأوردة الدموية، وتعتبر حركة العضلات في جدران الأوعية الدموية من أهم الأسباب الرئيسية التي تعمل على انتظام ضغط الدم، والحفاظ على معدله الطبيعي.

ما هو ضغط الدم الطبيعي ؟

يختلف معدل ضغط الدم الطبيعي حسب عمر الإنسان، حيث يتراوح معدلات ضغط الدم الطبيعي الانقباضي للأشخاص البالغين من 90 إلى 140 مليمتر زئبق، وهذا عندما تنقبض عضلة القلب وتدفق الدم في الشريان الأبهر، مما يتمدد حتى يسمح لمرور الدم من خلاله.

بينما معدل الضغط الانبساطي يترواح من 60 إلى 90 مليمتر زئبق، وهنا عندما تنبسط عضلة القلب، ويعود الشريان الابهر إلى وضعه الطبيعي، مما يضغط على الدم الذي يحتويه ويستمر تدفقه إلى القلب، والضغط المتوسط حوالي 120 مليمتر زئبق.

ما هو ضغط الدم الطبيعي

عوامل تؤثر على ضغط الدم الطبيعي

تؤثر بعض العوامل والأسباب على قراءة ضغط الدم الطبيعي، منها:

نوع الجنس

قد تختلف قراءة معدل ضغط الدم حسب جنس الإنسان، أي أن المرأة يرتفع لديها ضغك الدم بعد انقطاع الدورة الشهرية، في حين أن الرجال يصبح ضغط الدم لديهم مرتفع قبل بلوغ الـ 55 من عمرهم، وهذا نظرا للتغيرات الهرمونية التي تحدث بجسم النساء عقب انقطاع الطمث.

التقدم بالسن

يبدأ ينحرف معدل ضغط الدم الطبيعي مع التقدم بالسن أي عند بلوغ سن الخمسون، وهذا بسبب تصلب الشرايين وتضييق الأوعية الدموية، مما يجد الدم صعوبة في التدفق من خلال الدورة الدموية إلى جميع أنحاء الجسم.

الجينات الوراثية

كما ويلعب العامل الوراثي دوراً رائدا في حدوث خلل بمعدلات ضغط الدم، مما يزيد من احتمالية الإصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم، وتبين أن العامل الوراثي يعمل على تهيئة المناخ لحدوث ارتفاع في ضغط الدم، وهذا نتيجة زيادة عنصر الكالسيوم في الجسم، وهو المسبب الأول لارتفاع ضغط الدم.

نصائح للحفاظ على معدل ضغط الدم الطبيعي

هناك مجموعة من النصائح الهامة التي لابد من اتباعها للحفاظ بشكل فعال على معدل ضغط الدم الطبيعي، ومن أهم تلك النصائح هي:

  • اتباع نظام غذائي سليم

لابد من اتباع نظام غذائي صحي وسليم غني بالفيتامينات والمعادن الضرورية، والتي تتوفر في الخضروات والفواكه الطازجة، وتكثر في الحبوب الكاملة والبقوليات والمكسرات والبذور، والمأكولات البحرية.

  • الابتعاد عن الأطعمة الدهنية

كما ولابد من الابتعاد تماما عن الأطعمة الدسمة التي تحتوي على أكبر قدر من الدهون والزيوت المهدرجة، مثل التي تتواجد في الوجبات السريعة، والأطعمة المقلية، واللحوم الحمراء، وهذا للحفاظ على صحة القلب، وانتظام ضغط الدم الطبيعي.

  • تقليل تناول الملح

الملح الزائد هو العدو الأول لضغط الدم لأنه يزيد من ارتفاعه بشكل كبير، ويزيد من احتباس السوائل والماء داخل الجسم، مما يزيد الضغط على الأوعية الدموية والكليتين.

  • الحد من التدخين والمشروبات الكحولية

كما لابد أيضا دون تفكير من الحد من التدخين وتناول المشروبات الكحولية لأنها تعتبر من العوامل الرئيسية المؤثرة في اضطرابات ضغط الدم، وزيادة معدل ضربات القلب، وهذا لأن النيكوتين الموجود في السجائر تزيد من تضييق الأوعية الدموية وانسداد الشرايين، مما يزيد من خطر الإصابة بالسكتات القلبية والجلطات الدماغية الحادة.

  • ضرورة ممارسة الرياضة

قلة الحركة وزيادة الوزن من العوامل المؤثرة في اضطراب ضغط الدم وانحرافه عن معدله الطبيعي، لذلك لابد من الحفاظ على ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم، لأن التمارين والنشاطات الرياضية تساعد على إفراز الجسم لحمض النيتريك الذي يزيد من توسيع الأوعية الدموية وتقليل ضغط الدم، وتخفيف نسبة الكوليسترول الضار بالدم.

زر الذهاب إلى الأعلى