ما هو سبب اصفرار الوجه

اصفرار و شحوب الوجه هو من العلامات الدالة على انواع من المرض و حتى على الارهاق و التعب كيف لنا ان نفرق بين هذا و ذاك .الحل سهل مجلة رجيم تقدم لنا معلومات عن اصفرار الوجه و اسبابه و حتى بعض العلاجات من الطبيعة .
صفار أو شحوب الوجه والبشرة، قد يكون ذلك بسبب عدم شرب كميات مناسبة وكافية من السوائل مما يتسبب فيي فقدان الكثير من الماء خلال خلايا الجلد حيث أن النقص في الماء يؤدي إلى ظهور البشرة وخاصة الوجه بشكل شاحب و مصفر وغير حيوي، ويمكننا معرفة جفاف البشرة من خلال عملية بسيطة وهي قرص جلد ظهر اليد، فإذا لم يرجع إلى وضعه الطبيعي مباشرة وبشكل فوري فذلك يدل على نقص في الماء والسوائل في الجسم مما يؤدي لإصفرار البشرة ولذلك يجب عليك القيام بتناول الكثير من السوائل والماء ما مقداره 8 أكواب من الماء يومياً.

إنّ هذه المشكلة بالرغم من أن سببها بسيط نوعاً ما إلا أنّها قد تؤدّي إلى الجفاف والاسهال وخطر على صحة الانسان وحياته، وهذه الحالة تنتشر كثيراً عند الأطفال حديثي الولادة فلذلك يجب معالجة المشكلة قبل تطورها وغير ذلك يجب مراجعة الطبيب مباشرة ويوضع تحت المراقبة ليتم إتخاذ الاجراءات المناسبة للعلاج.

 

بعض أسباب اصفرار الوجه

1- نقص الحديد يؤدي إلى اصفرار الوجه لارتباطه مع فقر الدم.
2- الإرهاق وقلة النوم والإجهاد.
3- التغذية السيئة وعدم تناول غذاء متوازن.
4- التعرض لبعض المنغصات النفسية كالاكتئاب والقلق والتوتر.
5- الإصابة بنزلات البرد والتيارات الهوائية الشديدة.
6- الاستمرار في عملية التدخين.
7- النزيف المستمر يسبب اصفرار في الوجه.
8-قلة نسبة السوائل في الجسم لعدم تناول كمية مياه كافية.
9-آلام لا يستطيع الجسم التعامل معها.
10- نقص مجموعة من الفيتامينات مثل نقص فيتامين B12.
11- بطء في حركة الدورة الدموية.
12- مشاكل قد تصيب المعدة.

وصفات منزلية تخفف من اصفرار الوجه

عصير الليمون

يساعد عصير الليمون في علاج اصفرار الوجه وذلك لاحتوائه على خصائص الكبد الشفائية، فعصير الليمون مدر طبيعي للبول، ويساعد في التخلص من السموم الضارّة بالجسم عن طريقه بما في ذلك صبغة “البيليروبين” الصفراء، كما أنّ العصير يحفّز صفراء الكبد ويزيد من كفاءة امتصاص المعادن. طريقة التحضير والاستعمال يمكن أن يخفف عصير نصف ليمونةٍ بكوبٍ من الماء، ثم شربه ثلاث أو أربع مرات يومياً لمدة أسبوعين أو ثلاثة. يُخلط عصير نصف ليمونة ويضاف إليها رشة ملح في كوبٍ من الماء، ثم يشرب ثلاث مرات يومياً لعدة أسابيع. تُخلط 8-10 أوراق من الليمون مع كوب من الماء المغلي، ثم يغطّى لينتقع لمدة 5 دقائقٍ، بعد ذلك يصفّى ويشرب مرتين يومياً لعدة أسابيع.

الكركم

إنّ الكركم غنيٌّ جداً بمركبٍ يدعى الكركمين الضروري في عملية التخلص من السموم من الكبد، بالإضافة إلى أنه يحمي الكبد من التلف بفعل الكحول والسموم الأخرى.

طريقة التحضير والاستعمال

تُمزج ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم مع كوب ماءٍ دافئ، ويشرب مرتين أو ثلاث مرات باليوم لعدة أسابيع.

تُخلط ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم مع عصير ليمونة واحدة، ورشّة من الفلفل الحرّيف، وملعقة صغيرة من العسل وكوب من الماء الدافئ، ثمّ تشرب مرة واحدة يومياً لبضعة أسابيع.

الزنجبيل

يعتبر الزنجبيل مزيل طبيعي للسموم، كما أنّه يحمي الكبد من الاضطرابات والمشاكل المختلفة، ويضمن أداءً جيداً لوظائفه. طريقة التحضير والاستعمال يتم استخلاص العصير من قطعة زنجبيلٍ صغيرة، ثمّ تخلط نصف ملعقة صغيرة منه مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون وعصير النعناع وملعقة كبيرة من العسل، ويشرب هذا الخليط من3-4 أربع مرات يومياً لمدة أسبوعين.

الطماطم

تعتبر الطماطم مصدراً غنياً جداً بمادة الليكوبين التي تساعد في تقليل الأضرار التي قد تحدث للكبد، والتخفيف من الاصفرار، كما أنّه يعتبر مزيلاً قوياً للسموم الضارة من الجسم بفعالية.

طريقة التحضير والاستعمال

يتم غلي خمس حبات من الطماطم في كوبين من الماء لمدة 10- 15 دقيقة، بعد ذلك تزال الطبقة الخارجية من الطماطم ويتم الضغط عليها باستخدام غربال للحصول على عصير الطماطم، ثم تُضاف رشّة ملح ورشة فلفل إلى العصير، ويشرب على معدةٍ فارغة صباح كل يوم لمدة أسبوعين على الأقل.

تشخيص اصفرار الوجه

تجب استشارة الطبيب في حالة اصفرار الوجه الشديد، حيث إنّ الطبيب سيشخّص الحالة ويحدد شدة اليرقان من خلال عدة فحوصات مخبرية يطلبها الطبيب، وأهمّها تحاليل الدم التي تشمل اختبارات البيليروبين، أو اختبارات التهاب الكبد A، B، C، أو فحص تعداد الدم (CBC)، وإذا تبيّن أنّ السبب هو خلل في الكبد فسيطلب الطبيب بعض اختبارات التصوير مثل: التصوير بالرنين المغناطيسي، أو التصوير بالموجات فوق الصوتية (الألتراساوند)، أو التصوير بالأشعة المقطعية المبرمج (CT)، أو تصوير بالأشعة السينية للقناة الصفراوية، وهناك حالات قد تتطلّب خزعةً من الكبد باستخدام إبرةٍ للحصول على عينةٍ وفحصها تحت المجهر بالمختبر.

علاج سبب الشّحوب

  1. خلايا الجلد الميتة إنّ الأوساخ التي تتراكم على الجلد يومياً لا يُمكن إزالتها بشكلٍ طبيعيّ، وفي هذه الحالة ستظهر البشرة بلونٍ رماديّ شاحب، وفقاً لما أشارت إليه الأستاذة مونا غوهارا، وللتخلّص من الأوساخ يُمكن استخدام التّقشير مرّة واحدة أو مرّتين أسبوعياً، وفقاً لجوشوا تسايتشنر مدير الأبحاث التّجميلية والسّريرية في الأمراض الجلدية بمستشفى ماونت سيناي في مدينة نيويورك، ويُشار إلى إمكانية إجراء التّقشير بواسطة السّكّر أو ملح الجوجوبا أو مسحوق قشور الجوز.
  2. الإجهاد يُمكن أن ينتج الإجهاد عن عدم منح الجسم الوقت الكافي من النّوم أو نتيجة العمل لساعات طويلة، مع الإشارة إلى أنّ خلايا الجلد لن تتمكّن من تأدية دورها بالشّكل الأمثل في تجديد الخلايا عند النّوم لساعات غير كافية، وتُشير غوهارا إلى أنّ الضّغط يتسبب في ارتفاع مستويات الكورتيزول وسريان الدّم إلى الأعضاء الحيوية دون الوجه، مما يتسبب في شحوب البشرة، والحلّ هو القيام بتدليك الوجه بشكلٍ سريع أثناء تنظيفه أو عند وضع مرطّب؛ مما يمنح البشرة مظهراً مشرقاً، كما يُنصح بالنّوم في وقت مبكّر.
  3. النّظام الغذائيّ غير الصّحّيّ إنّ الأطعمة المالحة والمصنّعة تزيد من انتفاخ الأنسجة نظراً لاحتفاظها بالسّوائل في الجسم، مما يؤثّر على انعكاس الضّوء المثالي للبشرة، وفقاً لما أشار إليه الطّبيب بالم؛ لذلك يُنصح بتناول الأغذية الصّحيّة للجسم والبشرة، مثل: العنب البرّي، والتّوت البرّي، والفاصوليا الحمراء، والفاصوليا، والأفوكادو، والجوز والحمضيات والكيوي.
  4. الوقاية من الشّمس يُمكن أن تتسبب الشّمس في إتلاف البشرة وإظهارها بشكلٍ باهت ومُتعب، لذلك يُنصح باستخدام واقي شمس ذو عامل حماية 15 (SPF 15) أو أكثر، بحيث يُصبح جزءاً من نظام العناية اليومية بالبشرة، ويُشار إلى أنّ بعض أنواع البشرة بحاجة لاستخدام مرطّب يوميّ مع الواقي لفاعلية أفضل.
  5. العلاج الطبي بعد تغيير أسلوب الحياة واستخدام العلاجات التّجميلية دون جدوى، بالإمكان مراجعة طبيب الأمراض الجلدية، والذي يُمكن أن يُقدّم عدّة أنواع من العلاجات التي تعزّز تجديد خلايا الجلد، مثل: العلاج الكيميائيّ، أو يُمكن أن يقترح عدداً من وسائل العناية بالبشرة التي يُمكن إجراءها في العيادة.

علاج اصفرار الوجه بالأعشاب

  1. شرب بعض المشروبات المهدئة كالبابونج واليانسون المحلى بالسكر حيث يزيل الصفار من الوجه.
  2. شطف الوجه بماء الترمس الذي يعمل على تقليل الاصفرار.
  3. تدليك البشرة بزيت الجزر أو الورد لترطيب البشرة وإعطاءها لون متناسق ولأصحاب البشرة الجافة يتم استخدام زيت الأركان.
  4. تناول البصل يوميًا باختلاف أشكاله أن كان نيئًا أو مشويًا.
  5. الإكثار من تناول الأرز لأنه يعمل على إعادة اللون إلى البشرة.
  6. تحضير خليط يحوي الكزبرة والخل وتناوله يوميًا حيث يزيد من نضارة الوجه.

العوامل المسببّة لاصفرار الوجه عند الأطفال

  1. اليرقان الانسداديّ: يعدّ من الحالات الشائعة لدى الأشخاص على اختلاف أعمارهم، ويؤثّر على الأشخاص بجميع الأعمار، ومن ضمنهم الأطفال.
  2. الولادة المبكّرة: عند ولادة الطفل قبل أوانه، يكون في حالة عدم القدرة على معالجة البيليروبين في الوقت الممكن، كما أنّ سوء التغذية وصعوبة حركة الأمعاء، تؤدّي إلى صعوبة في التخلّص من البيليبروبين عن طريق البراز.
  3. كدمات الولادة: تؤدي الكدمات أثناء الولادة إلى وجود نسبةٍ عالية من البيليروبين، وذلك لتكسّر خلايا الدم الحمراء لدى الطفل.
  4. فصيلة الدم: يحدث ذلك عند الاختلاف بين دم الأم ودم الطفل، نتيجةً لالتقاء الأجسام المضادّة عبر المشيمة.

زر الذهاب إلى الأعلى