ما هو ربط المبايض

يتساءل الكثير عن ما هو ربط المبايض “Tubal ligation” وما هو حكمه، و تلجأ العديد من النساء إلى وسائل منع الحمل في فترات معينة لأسباب شخصية سواء اجتماعية أو أقتصادية، وهناك بعض النساء اللواتي يريدون إنهاء عملية الإنجاب مرة أخرى، لذلك تقوم النساء بزيارة أطباء النساء والتوليد لإجراء عملية تعقيم، ويمكن لعمليات التعقيم أن تكون بعدة أساليب ومن ضمنهم ربط المبايض، ولكن ربط المبايض هي عملية غير منتشرة في الوطن العربي لذلك يتساءل عنها الكثير ولا يعرفها الكثير أيضا، فما هي عملية ربط المبايض سنعرف ذلك في هذا المقال .

ما هي عملية ربط المبيض

عملية ربط المبايض هي من العمليات الدائمة والتي لا يمكن أجراؤها دون موافقة الزوجين معا، وذلك بعد شرحها لهم وكيف تحدث وما الذي تسببه، ويقوم الأطباء بهذه العملية بعد التأكد من رغبة الزوجين بالتعقيم، وفي عملية ربط المبايض يتم ربط قنوات فالوب دون المبيض نفسه، حيث تمنع هذه العملية البويضة من الدخول إلى تجويف الرحم، وبهذه الطريقة لا يمكن أن يتم الحمل، كما يقوم الأطباء بقطع قنوات فالوب وإيصال النهاية منها بنفس الأنبوب وذلك حتى لا تكون مفتوحة أمام المبيض، ويتم ربط القنوات أو استئصالها نهائيا عن طريق الكي الجراحي .

عيوب ربط المبايض

لا يوجد عمليات دون عيوب فجميع العمليات الجراحية تترك ورأها أثر قد تؤثر على حياة المرأة مع التقدم في العمر دون أن تعلم ذلك، ومن ضمن هذه العيوب التي يمكن أن تسببها عملية ربط المبايض هي :

  1. تزيد عملية ربط المبايض من خطر الإصابة بمرض سرطان الثدي .
  2. عملية ربط المبايض تمنع البويضة من الدخول إلى الرحم ولكنها لا تمنعها من التخصيب، لذلك يمكن في بعض الحالات حدوث حمل خارج الرحم وتضطر النساء إلى عمل عملية إجهاض والتي تكون خطيرة على حياتها في بعض الأوقات .
  3. تسبب عملية ربط المبايض بعض الالتهابات كالتهابات المثانة .
  4. يمكن أن تسبب عملية ربط المبايض نقل الأمراض الجنسية التي تنتقل أثناء العلاقة الحميمية مثل مرض الإيدز .
  5. يمكن أن تسبب عملية ربط المبايض حدوث تقلصات في الأمعاء .

ما هي بدائل عملية ربط المبايض

هناك العديد من البدائل التي يمكن للزوجين أجراؤها دون اللجوء إلى ربط المبايض، ومن ضمن هذه البدائل هي :

  • إجراء قطع لحبل السائل المنوي، ولكن هذا الإجراء يقضي على فرصة الإنجاب نهائيا، فهو يصيب بالعقم .
  • استخدام الواقي الذكري أثناء العلاقة الحميمية للزوجين .
  • استخدام حبوب منع الحمل .
  • الحلقة المهبلية وحقن منع الحمل .

كذلك يجب التنوية إلى أن عمليات مثل ربط المبايض وقطع حبل السائل المنوي لها مخاطر كبيرة، حيث أن ربط المبايض يمكن أن يتسبب في شق البطن، كذلك قطع حبل السائل المنوي والذي تكون تكلفته عالية جدا .

حكم عملية ربط المبايض في الإسلام

إن عملية ربط المبايض هي عملية تعقيم، مما يعني عدم القدرة على الإنجاب مرة أخرى، لذلك الفتوى الإسلامية في حكم هذه العملية هي أنها تحرم، لذلك حرامها الإسلام إلا بوجود معايير شرعية وضرورية تتيح ذلك، حيث قام مجمع الفقه الإسلامي مجموعة من القرارات حول تنظيم النسل، وهي :

  • حرمة استئصال القدرة على الإنجاب سواء للرجل أو المرأة، لذلك تحرم عملية التعقيم نهائيا .
  • استئصال القدرة على الإنجاب في حالة تعرض المرأة للآلم في مرحلة المخاض قد تؤدي إلى إصابتها بالأمراض .
  • يمكن استئصال القدرة على الإنجاب إذا لم يمكن هناك وسائل منع حمل تناسبها أو تسبب خطورة عليها .
  • إذا كان الحمل مرة أخرى سيسبب تهديد على حياة كل من الأم والجنين فإن عملية ربط المبايض متاحة شرعا لها .

 

زر الذهاب إلى الأعلى