نتعرف سوياً على رأي الدكتور فرانك ساكس، دكتوراه في الصحة العامة وعلم الأوبئة من جامعة هارفارد الامريكية في حمية التخلص من السموم.

يقول دكتور فرانك، أنه على الرغم من شعبية حمية التخلص من السموم فمعظم خبراء التغذية يفيدون أنها ليست ضرورية ولا ثبتت فعاليتها علمياً. ويقول: “ليس هناك أي أساس في علم أحياء الإنسان يشير إلى أننا بحاجة الى الصيام أو أي صيغة أخرى للتخلص من السموم وذلك لأن إزالة السموم من الجسم هي عملية طبيعية تتم بواسطة الأعضاء المسئولة عن ذلك في الجسم.

هل حمية التخلص من السموم مجدية وفعالة أم لا؟

يشير دكتور فرانك الى أن حمية التخلص من السموم هي حل سريع لفقدان العديد من الكيلوات الزائدة بطريقة سريعة جداً لذلك فهي فعالة حقاً في هذا الجانب. على الجانب الآخر نجد أن هذه الحمية تعتمد بالأساس على تقليل السعرات الحرارية المستهلكة بدرجة كبيرة مما يضع الجسم في وضع المجاعة الذي يؤدي الى تدهور أنسجة العضلات والذي لا يمكن تعويضه الا باللجوء الى الصالات الرياضية. كما يجب الأخذ في الاعتبار الى أن الوزن الأولي المفقود هو وزن الماء وليس نتيجة فقد الدهون، لذلك فهذا الوزن المفقود يعود بأسرع مما يُفقد.

ما هي الأدلة العلمية على فعالية حمية التخلص من السموم؟

هناك القليل من الأدلة العلمية على أن إزالة السموم هو ضروري أو فعال من أجل صحة جيدة أو فقدان الوزن. يقول دكتور فرانك أنه تم تصميم الجسم لإزالة السموم بكفاءة بواسطة الأجهزة مثل الكلى والكبد والقولون. لذلك لا يوجد ضرورة للجوء الى حمية التخلص من السموم، أقراص الريجيم، أو غيرها من الوسائل المساعدة.

ويتفق الخبراء على عدم وجود ادلة علمية موثوقة لدعم الادعاءات بأن حمية التخلص من السموم تعمل أو أنه هناك حاجة الى إزالة السموم أو تطهير الأمعاء المتكرر. ولا توجد دراسات متوفرة لتوثيق الفوائد بل ان معظم النتائج المسجلة تعتمد على تجارب فردية.

كيف يمكن التخلص من السموم بطريقة صحية؟

تقول كريستين جربست مؤلفة كتاب Detox Diet، انه لا يُنصح باتباع أنظمة التجويع وتنظيف القولون أو التطهير بتناول العصائر فقط او أي من أنظمة Detox Diet لتنظيف جسمك من السموم. بدلاً من ذلك تنصح كريستين بتناول الأطعمة الطبيعية والابتعاد تماماً عن الأطعمة المصنعة.

تنصح كريستين بالاعتماد لمدة اسبوعين على الكثير من الماء والفواكه كلها، والخضروات والألياف والبروتين، الألبان قليلة الدسم، والحبوب الكاملة. وتسمح هذه الطريقة بتناول 1500 سعرة حرارية يومياً مما ينتج عنه فقدان الوزن مع إرضاء الجوع بدون فقد العناصر الغذائية الأساسية مما يتيح الاستمرار في هذا النظام لفترات طويلة دون اثار جانبية.

وتشمل قائمة الأطعمة التي توصي بها الخضروات الورقية الخضراء والليمون والجرجير، والشاي الأخضر، وبراعم البروكلي، وبذور السمسم، والملفوف، والفواكه.

شاركها.