ما الذي قد يخبرك به برازك عن صحتك

يؤثر ما تاكل على حركة الامعاء وعلى  لون وشكل برازك، وبالتالي فان برازك قد يختلف من يوم لاخر في شكله ورائحته ولونه. لكن هل كنت تعلم من قبل ان هناك مؤشرات على وجود خطر في حال لاحظت تغيير دائم ولمدة قد تستمر لاكثر من اسبوع في شكل ولون برازك او رائحته!

على ماذا تدل تغيرات شكل برازك؟

اليك اربع تغيرات في برازك قد تكون مؤشر على اصابتك ببعض المشاكل الصحية:

براز على شكل قطع قاسية وصلبة

هذا البراز قد يعني انك تعاني من الامساك. والبعض قد يعتقد انه في حال زيارة الحمام يوميا فهذا يعني انه لا يعاني الامساك، لكن ما يجب ان تعرفه حقا هو كون وجود براز يخرج على شكل قطع كبيرة صلبة فهذا قد يدل على وجود اضطراب معوي مثل الامساك.

في حال كنت تعاني من هذه المشكلة فانت قد تتناول كمية من الالياف يوميا تقل عن 15 غم، وبحاجة الى زيادة كميتها لتلبي ما هو مطلوب منك. اذ بحسب التوصيات فيجب على المراة تناول ما لا يقل عن 25 غم من الالياف يوميا، وعلى الرجل تناول ما لا يقل عن 38 غم يوميا. ومصادر الالياف عديدة، تشمل: الحبوب الكاملة، البقوليات، الخضار والفواكه.

براز اسود اللون او احمر

وجود اللون الاحمر او الاسود في البراز فهذا ان دل على شيء فهو يدل على وجود نزيف في القناة الهضمية.

اغلب الدماء الموجودة في البراز قد تكون بسبب وجود نزيف ناتج عن البواسير او الشق الشرجي، ولكن في بعض الاحيان فقد تكون مؤشرا خطيرا على اصابتك بمشاكل صحية اخرى، مثل: قرحة المعدة او سرطانات في الجهاز الهضمي، كسرطان المعدة او القولون. لذا في حال ملاحظتك للدماء في البراز او تغير لون برازك للاحمر او الاسود فننصحك باستشارة الطبيب.

عادة اللون الاسود للدماء قد يكون نتيجة لتعرض الدماء الى الحموضة التي تفرزها المعدة، ولكن في احيان اخرى قد يؤدي تناولك لبعض الادوية خاصة التي تحوي الكبريت في مكوناتها الى تحويل لون برازك للون الاسود، وحينها قد تلحظ اختلاف اللون لعدة ايام وبشكل مؤقت، وفور توقفك عن تناول الدواء يتوقف هذا التغيير.

صورة لشخص يستخدم المرحاض

في حال اصابتك بالاسهال مع رائحة كبريتية و شبيهة برائحة البيض

في هذه الحالة وعندما يرافق الاسهال الروائح الكبريتية فهي قد تكون مؤشر الى التقاطك لعدوى طفيلية او اصابتك بالتسمم الغذائي او تناولك لمياه غير نظيفة، في هذه الحالة ننصحك ان استمر الاسهال ان تستشير طبيبك فورا الذي قد يصف لك المضادات الحيوية للتعامل مع المشكلة.

براز رخو ولكن ليس اسهال

قد لا يكون دائما البراز الرخو يعني انك مصابا بمشكلة معوية مؤقتة كاي حالة اسهال معروفة، فاحيانا مصاحبة البراز الرخو المائي لتناولك لبعض الاغذية قد يكون دلالة على وجود مشكلة صحية اتجاه هذه الاغذية، كما في حالة حساسية القمح او ما يعرف بمرض السيلياك.

عادة ما ينتج مرض السيلياك عن عدم قدرة الجهاز الهضمي على هضم الجلوتين، وهو البروتين الموجود في القمح والشعير، وبالتالي ينتج البراز الرخو كاحد العلامات والمؤشرات، التي قد يرافقها علامات اخرى مثل التعب والارهاق، والنفخة والام البطن، والطفح الجلدي.

في حال لاحظت اي من هذه الاعراض ننصحك بزيارة الطبيب لتعلم كيفية تجنبها وما هي البدائل الصحية لمصادر الجلوتين.

براز سائل اخضر اللون

في حال كانت هذه هي حالة برازك فانت على الاغلب مصاب بعدوى بكتيريا الكلوستريديوم (C. diff)،  او اي عدوى اخرى التي عادة ما يتم تناول المضادات الحيوية للتعامل معها وعلاجها.

تناول المضادات الحيوية بكثرة قد يكون مرتبطا بالقضاء على البكتيريا النافعة في الامعاء، وهي بكتيريا من من المهم ان تتواجد في امعائنا بكميات متوازنة وسليمة لوقايتنا من العديد من المشاكل الصحية والهضمية، وفي حال القضاء عليها بفعل تناول المضادات الحيوية فانك قد تعاني مجموعة من الاعراض التي تشمل البراز الاخضر الرخو وخطر الاصابة بالجفاف، ولذا ننصحك بالتوجه فورا لاستشارة طبيبك فور ملاحظتك لهذه الاعراض.

ان مراقبتك لبرازك والتغيرات التي قد تصيبه هو مهم جدا لك ولصحتك، ولوقايتك اي مشاكل خطيرة مستقبلية.

زر الذهاب إلى الأعلى