مسرحية ماكبث واحدة من الروايات العالمية ذات الشهرة الكبيرة التي تم عمل أكثر من نسخة منها حول العالم حيث أنها واحدة من الروايات المميزة في تاريخ الأدب العالمي لذلك نقدم لكم نبذة عن موضوع مسرحية ماكبث عبر مقالنا هذا على مجلة رجيم.

مسرحية ماكبث

موضوع مسرحية ماكبث

هي من أحد المسرحيات التي يقدمها المسرحي الإنجليزي المشهور “شكسبير” والتي تحكي عن القائد الاسكتلندي ماكبث التي قام باغتيال ملك دنكن لكي يجلس مكانه على عرش اسكتلندا.

كما أنها من أقصر التراجيديات التي قدمها شكسبير ولا يوجد أي حبكة جانبية تتعلق بأي من الشخصيات الأخرى.

تم كتابة هذه المسرحية ما بين عام 1603  و 1606، وقد اعتمد شكسبير في تلك القصة على شخصية مكبث الاسكتلندي.

وهو من أحد ملوك اسكتلندا، وتم تمثيل هذه المسرحية كثيراً وتم إنتاجها في السينما وفي بعض من المسلسلات التليفزيونية وفي الأوبرا أيضاً.

الشخصيات الرئيسية للمسرحية

لكل شخصية في هذه المسرحية لها دور مهم وبارز لنجاح تلك القصة ومن أبرز شخصيات المسرحية ما يلي:

  • مكبث: وهو حاكم غلام و أحد قواد جيش الملك دنكن، وأصبح ملك اسكتلندا فيما بعد.
  • السيدة ماكبث: هي زوجة الحاكم مكبث.
  • دنكن: هو ملك اسكتلندا.
  • مالكولم: هو الابن الأكبر للملك دنكن.
  • دالين: هو الابن الأصغر للملك دنكن.
  • بانكو: هو من أحد أصدقاء ماكبث ومن أحد قواد جيش الملك دنكن.
  • فليانس: يكون نجل بانكو.
  • مكدف: حاكم فايف.
  • السيدة مكدف: زوجة مكدف.

مسرحية ماكبث

مسرحية ماكبث

تفتح المسرحية في البداية وسط البرق والرعد والرياح العاصفة في براري اسكتلندا المرعبة، فلا يوجد في هذا ما يدل على الحياة سوى وجود الشجيرات الجرداء التي ترفع أغصانها العارية مثل أيادي المتسولين، مع ظهور ثلاث ساحرات يقررون أن لقائهم القادم سوف يكون مع مكبث.

والمشهد الثاني سوف يظهر رقيب يعاني من الجروح فهو من جيش الملك، ويقوم بإخبار الملك أن مكبث وأحد قواد وبانكو قاموا بصد غزوة كبيرة للقوات المتحالفة نورماندي وأيرلندا، ثم يعجب الملك بشجاعة مكبث وقوته الجامحة التي قام القائد المجروح بوصفها.

ثم يتم تغيير المشهد لكي يظهر مكبث وبانكو في محادثة ليقيموا نصرهم “ياله من يوم أحمق لم أر مثله من قبل”، وهم يتسائلون على أرض بور ومن ثم تظهر الساحرات الثلاثة المنتظرات وتقوم بتحيتهم و تنبئهم بما سوف يجدونه في المستقبل.

بالرغم من أن بانكو هو أول من اعترضهم إلا أن الساحرات الثلاثة كانوا يوجهون إلى مكبث بالبداية، كما أنهم قاموا بتلقيبه بالنبيل الجلامس، والساحرة الثانية لقبته بنائب الملك، فيما أن الساحرة الثالثة نبئت أنه سوف يكون ملك بعد ذلك، ومن بها ظهرت على ملامحة الصدمة والتزم بالسكوت، ومن ثم يقوم يعترضهم بانكو مرة ثانية.

ثم تقوم الساحرات بتنبئه بأنه سوف يكون والد سلالة من الملوك، مما يجعل الرجال تتعجب ويتسائلون عن هذا الإعلان ومن بعدها تختفي الساحرات الثلاثة، ويصل أحد النبلاء وهو رسول من قبل الملك وأتى حتى يخبر مكبث النبؤة الأولى وهي أنه أصبح نائب الملك وفي هذا الوقت بدأ يزيد حماس مكبث لكي يصبح ملكاً.

يبدأ مكبث بالكتابة لزوجته ويروى له ما حدث من الساحرات الثلاثة ونبئتهم له، ثم قرر الملك أن يبقى في قلعة مكبث بمدينة إنفرنيس، وتقوم سيدة مكبث بالتفكير في خطة لقتل الملك دنكن وأن يصبح العرش بعد ذلك ملكاَ لزوجها مكبث.

وينتاب داخل مكبث الكثير من الشكوك والقلق حول هذا الأمر الخطير، ولكن زوجة مكبث تظل تستفز زوجها ببعض من العبارات مثل “أنت لست برجل”، حتى أن يقتنع بخطتها وينفذها بالشكل التي ترغب به، ويتهم مكبث خدم الملك بأنهم هم من قاموا بقتله وهو نائم، وتتوالى الأحداث بعد ذلك وتنقل نعمة الملك إلى نقمة كبيرة بسبب الكثير من الكوابيس التي تلاحق مكبث.

شاركها.