للأم العديد من الحقوق والواجبات على كل شخص منا حيث أنها قدمت الكثير لنا، ويوم عيد الام ظهر مع بداية القرن العشرين، وهو أوربي النشأة حيث أن العلماء والكبراء في المجتمع وجدوا أن العديد من الابناء يهملون في تأدية واجبات الام؛ لهذا تم عمل يوم للأم للتعبير عن الحب والمودة لها، وسوف نجيب فيما يلي على سؤال مهم وهو ما هو عيد الام؟

 

ما هو عيد الام

 

ما هو عيد الام؟

يعود أصل كلمة عيد الام إلى العصر اليوناني والروماني، حيث أنهم يحتفلون بهذا العيد تكريمًا لوالدة الأله التي تدعى رهيا كما كانوا يعتقدون وكانوا يحتفلون بهذا اليوم ويقدموا الكعك والمشروبات، ولم يكن الشعب اليوناني هو الشعب الوحيد الذي يحتفل بهذا اليوم حيث أن الشعب الروماني أحتفل أيضًا بأمهات الآلة وكانوا يحتفلوا في شهر آذاي كل عام، إضافة إلى أنهم بنوا لها معبد في روما، وكذلك أحتفلوا بأمهات انجلتر وكان ذلك بداية من القرن السادس.

ما هو تاريخ عيد الام؟

دائمًا ما تحتفل الامهات كل يوم بهذا العيد وذلك في شهر آيار في يوم الاحد الثاني من هذا الشهر، ومن ضمن الدول التي تحتفل بهذا اليوم أمريكا، واستراليا، والهند، واليابان، وجنوب أفريقيا، وإيرلندا، وكندا، ونيوزلندا، والصين، والفلبين، يحتفلون به في يوم الاحد للأسبوع الثاني من شهر مايو، بينما الدور العربية تحرص على أن تحتفل به في يوم 21 في شهر مارس من كل عام.

طقوس عيد الام:

إن طقوس عيد الام تختلف من عصر إلى آخر، ومن ضمن طقوس عيد الام ما يلي:

أولًا: في العصر القديم:

إن عيد الام منذ القدم مرتبط بالاله المختلفة لديهم فلقد أعتقدوا أن الاله كان واحد ذكر والآخر أنثى وحركوا قرص الشمس وبعد ذلك زادت مكان الأم، إضافة إلى أنهم كانوا يعتقدوا أن كلًا من السماء والارض أم، وبالنسبة للرومان فإنهم بنوا معبد لأم الاله وكانوا في يوم عيد الام يحتفلوا بها ويصلوا ويتناولوا المشروبات والحلويات وغيرها من صور الاحتفالات التي أعتادوا أن يقوموا بها منذ القدم.

ثانيًا: في العصر الاسلامي:

ندرك جيدًا أن الأم لها مكانة كبيرة بداية من العصر الاسلامي، وبناء على ذلك تجنبوا تمامًا تحديد يوم للاحتفال بعيد الام حيث أن الام يجب أن يتم الاحتفال بها كل يوم وفي كل وقت، ولقد جاء في كتاب الله تبارك وتعالى على الوالدين قوله جل في علاه: (وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۚ إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا) [الإسراء: 23].

كما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم وصانا كثيرًا على حسن معاملة الام، وعلى طاعة الوالدين، وبرهما، ولقد جاء في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم: (يا رسولَ اللهِ، من أحقُّ الناسِ بحُسنِ صَحابتي؟ قال: أُمُّك. قال: ثم من؟ قال: ثم أُمُّك. قال: ثم من؟ قال: ثم أُمُّك. قال: ثم من؟ قال: ثم أبوك) [صحيح البخاري].

ثالثًا: في العصور الوسطى

بالنسبة للاحتفال في هذه العصور فلقد كان بشكل مختلف حيث أن ابناء الفقراء لم يكونوا يحصلوا على أي أجازات على مدار العام سوى في يوم عيد الام.

رابعًا: في العصر الحالي

كل شعب يحتفل بعيد الام بشكل مختلف ففي اليابان كانوا يقوموا بعمل معرض للأم، وفي المملكة المتحدة يتم صناعة الحلويات، والكعك، وتوزيع الزهور والعديد من الاحتفلات للأمهات وتوزيع كروت التهنئة لهم والهدايا وغيرها من الأمور التي تسعد الأم، وبالنسبة للأهند فإن الاحتفال بعيد الام يستمر إلى عشرة أيام.

شاركها.