ماهو علاج رائحة الفم

لا شك في أن رائحة الفم الكريهة من الأشياء المبغضة التي تضع الفرد منا في مواقف محرجة للغاية، فهي مشكلة شائعة وتصيب الكثير في مختلف الأعمار، ووفقاً للدراسات التي تم إجراؤها حول رائحة الفم الكريهة فقد أثبتت أن شخص واحد من كل أربعة تكون رائحة فمه كريهة، وهنا نقدم لكم من خلال مجلة رجيم بصورة تفصيلية إجابة لكل من يتساءل قائلاً ” ماهو علاج رائحة الفم .

ماهو علاج رائحة الفم

علاج رائحة الفم الكريهة يتعدد ويتم من خلال معرفة الأسباب المؤدية لذلك لعلاجها والتخلص منها، وفيما يلي نسرد لكم أهم طرق إزالة رائحة الفم الكريهة، ولكن قبل البدء في تطبيقها يجب التأكد من أن المريض لا يعاني من أي مشاكل صحية أخرى هي السبب وراء رائحة فمه الكريهة، وإليكم أهم الإجراءات التي تساهم في علاج هذه المشكلة :

  • المداومة على تنظيف الأسنان بشكل مستمر ومنتظم والحرص على تنظيف الفراغات بين الأسنان، ويجب العلم أن استخدام الفرشاة ذات الشعيرات الدقيقة والناعمة لها تأثير كبير التخلص من رائحة الفم الكريهة، وينصح بتغييرها كل ثلاثة إلى أربعة أشهر.
  • الغسول الفموي، يعتبر من الحلول الفعالة التي يلجأ الكثير إليها حيث تقوم بقتل الجراثيم والبكتيريا فضلاً عن قيامها بالتخلص من المواد الكيميائية التي تسبب الروائح الكريهة، ولكن وجب علينا أن ننوه بأن غسول الفم يشتمل على مادة الكلورهيكسيدين والتي لا ينصح باستخدامها لفترات طويلة، حتى لا تسبب أي ضرر للفم.
  • تنظيف اللسان أمر مهم للغاية، حيث تتراكم عليه البكتيريا والجراثيم مما يؤدى إلى صدور الروائح الكريهة منه، ولتنظيفه ينصح بشراء الأداة المخصصة لهذا الغرض وتسمى “مِكشطة اللسان”، وهي عبارة عن أداة بلاستيكية تتوافر بكل الصيدليات إذ يتم كشط اللسان بها من الخلف للأمام بلطف لتزول الطبقة التي تغطيه، على الجانب الآخر هناك من يقوم بتنظيفه من خلال فرشاة الأسنان المنقوعة في سائل غسيل الفم.

طرق فعالة أخرى لعلاج رائحة الفم

ماهو علاج رائحة الفم

  • من الحلول الفعالة أيضاً في علاج هذه المشكلة، هو علاج مشاكل الأسنان نفسها، مثل التسوس وفضلاً عن ضرورة معالجة أمراض اللثة التي ينتج عنها الإصابة بالجيوب اللثوية المليئة بالبكتيريا ذات الرائحة الكريهة للغاية، وهنا يحرص الطبيب إصلاح الاسنان التالفة وحشوها.
  • ينصح لمن يرتدي طقم الأسنان أن يداوم على تنظيفه باستخدام فرشاة الأسنان المصنعة خصيصاً لتنظيف الأطقم، ولا بأس باستخدام الكريم الخاص بتنظيفها وتعقيمها، هذا وننصحكم بتجنب لبس طقم الأسنان ليلا، حتى يتم منح اللثة فرصة للراحة.
  • قد تبدو الوصفات الطبيعية علاجاً فعالاً في الكثير من الأحيان، ويجب المداومة عليه للحصول على أفضل النتائج، ومن الأعشاب الطبيعية التي أثبتت فاعليتها في هذا الأمر، عشبة البقدونس والنعناع وينصح بمضغ أوراقها دائماً.

أسباب الرائحة الكريهة

تتعدد أسباب الروائح الكريهة التي تصيب الفم وتضع الفرد منا في المواقف المحرجة حيث تجعلنا نتجنب التحدث مع الآخرين والتعامل معهم، وإليكم بعض الأسباب لتتمكنوا من علاجه بشكل جذري :

  • من أهم أسباب الروائح الكريهة زيادة البكتيريا والجراثيم في الفم والتي تكون ناتجة عن إهمال تنظيف الأسنان، ومن ثم تتحلل بقايا الطعام في الفم مما يؤدي إلى إصدار غازات ذات روائح سيئة للغاية.
  • التدخين وشرب الكحول باستمرار يسبب التهابات اللثة ومن ثم تصدر الروائح الكريهة من الفم بشكل نفاذ للغاية.
  • نخر الأسنان، وتعني الاسنان المطمورة التي تحتاج إلى الإصلاح تكون سبباً في خروج الروائح الكريهة من الفم.
  • هناك بعض الأمراض الأخرى ينتج عنها هذه المشكلة الوخيمة، وهي مثل أمراض الكلى والكبد والتهابات الجيوب الأنفية والإصابة بالأنفلونزا، وأمراض الجهاز الهضمي فضلاً عن تناول بعض العقاقير الطبية ومدرّات البول، كل ما سبق ذكره ربما يكون سبباً في خروج الروائح الكريهة من الفم.

ماهو علاج رائحة الفم

كيفية الوقاية من رائحة الفم الكريهة

حتى تقي نفسك من التعرض للمواقف المحرجة التي تجعل من حولك يبتعدون عنك بسبب رائحة الفم السيئة للغاية، هناك عدة إجراءات يتوجب عليك اتباعها وتنفيذها للحصول على أفضل نتائج :

  • ينصح وبشدة تفريش الأسنان بانتظام يومياً قبل الأكل وبعده بساعة على الأقل، وننصحكم باستخدام معجون أسنان يحتوي على مادة الفلوريد، بجانب ذلك هناك بعض معاجين الأسنان التي تلعب دوراً فعالاً في القضاء على البكتيريا التي تتراكم بين الأسنان، بالإضافة إلى معالجة رائحة الفم الغير مرغوب فيها.
  • ينصح بتنظيف بين الاسنان جيداً لأنه في الغالب تتراكم فيها بقايا الطعام وتتحلل بمرور الوقت وتسبب الروائح الكريهة.
  • جفاف الفم لفترات طويلة يزيد من رائحة الفم الكريهة، فينصح بشرب كميات كبيرة من الماء بالإضافة لمضغ اللبان الخالي من السكريات جيداً.

طرق أخرى للوقاية من رائحة الفم

  • ينصح بالابتعاد عن التبغ والقهوة والكحول والمشروبات الغازية التي تغير من رائحة الفم بمرور الوقت.
  • الثوم والبصل يغيران من رائحة الفم بنسبة كبيرة، فينصح بالابتعاد عن تناول المأكولات التي تشتمل عليهم، وحال تناولهم يتنصح بغسل الأسنان.
  • ينصح بالإكثار من تناول الخضروات والفواكه الطازجة التي تعمل على تحسين رائحة الفم، وينصح بالابتعاد عن الأطعمة السريعة لأنها تضر أكثر ما تنفع.
  • لا بأس من تناول العلكة المنهكة برائحة النعناع المنعشة والخالية من السكريات، كما ينصح أيضاً بزيادة نسبة الكربوهيدرات في الأكل للحد من مشكلة رائحة الفم المؤرقة للغاية
  • إن كان الأمر زائد عن الطبيعي، وكانت الرائحة لا تطاق فينصح بمراجعة الطبيب المتخصص لعلاج الأمر ومعرفة سببه.

علاج رائحة الفم الكريهة باستخدام الأعشاب

ماهو علاج رائحة الفم

تجدر الإشارة إلى وجود بعض الأعشاب الطبيعية التي من شأنها تنظيف الفم وعلاج رائحته الكريهة، والتي ننصحكم بتناولها لعلاج هذه المشكلة بشكل طبيعي، وهي كالآتي :

بذور الشومر

والتي تشتمل على خصائص مطهرة تسهم في القضاء على البكتيريا في الفم بشكل فعال، ومن ثم التخلص من الروائح الكريهة.

القرفة

لا غنى عنها في هذا الأمر، فهي تحتوي على الزيوت الطبيعية الحمضية التي تقلل من الروائح المزعجة، هذا وننصحكم بنقع عيدان القرفة في الماء الدافئ وإضافة أوراق الغار إليها، ويمكن استخدامهم معاً كغسول طبيعي للفم.

عصير الليمون

حيث يحفز حمض الستريك إفرازات اللعاب في الفم ومن ثم يتخلص من كل أشكال البكتيريا المسببة لرائحة الفم الكريهة، وننصحكم بتناول عصير الليمون مراراً وتكراراً، ولا بأس من تخفيفه بالمياه واستخدامه كغسول منعش للفم.

عشبة البقدونس

تعد من أكثر الأعشاب فاعلية في تحسين رائحة الفم حيث ينصح الخبراء بضرورة مضغ بضعة أوراق من البقدونس كل يوم صباحاً.

القرنفل

يمكن استخدامه لعلاج آلام الأسنان بالإضافة إلى تطهير للفم وتحسين رائحته، فيقضي على البكتيريا الضارة في الفم، لذا ننصحكم بمضغ بعض حبوب القرنفل وإضافتها للشاي.

خل التفاح

من أكثر الأشياء الموصى بها وبشدة لتطهير وتعقيم الفم وتحسين رائحته، ويمكن إضافة لتر من الماء الفاتر على خل التفاح واستخدامه كغسول للفم.

في النهاية، نكون قد سردنا لكم وجاوبنا على سؤال ماهو علاج رائحة الفم بالعلاوة إلى التعرف على أهم الحلول والعلاجات المتعلقة بعلاج رائحة الفم الكريهة، التي تؤثر على شكل الإنسان سلبياً، هذا وننصحكم بضرورة الذهاب لطبيب الأسنان للفحص ولحل المشكلة وفقاً لأسس طبية وعلمية، وذلك إن لم تأتي النصائح السابقة بثمارها في تحسين رائحة الفم.

زر الذهاب إلى الأعلى