ماذا يمكن أن يقول الفم عن حالتك الصحية؟

يمكن لجولة في فمك أن تمنحك بعض الأفكار عن صحتك العامة. قف امام المرآة وابتسم. بصراحة، هل إبتسامتك تعكس صحة وحيوية رائعة؟ أم بعض المشاكل؟ سجل ملاحظاتك على دفتر صغير.

افتح فمك الآن ودعنا نأخذ جولة داخل فمك. بضعة دقائق قليلة فقط لإستكشاف أسنانك، ولثتك، ولسانك، وشفتك – بالإضافة إلى بطانة خدودك – يمكن أن تعلمك شيئا هاما عن صحتك. هذا ما يجب أن تبحثي عنه:

اللسان
يمكن أن تظهر أعراض نقص الحديد، بطئ الغدة الدرقية، أو أي عدوى فطرية هنا. إذا كان الحديد منخفضا، فأن لسانك قد يبدو ملتهبا قليلا. بينما اللسان الثخين قد يعني بطئ الغدة الدرقية. في حين أن العدوى الفطرية يمكن أن تظهر كبقع بيضاء على لسانك. إبحث عن كتل، قروح، نزيف، وقرح جلدية، أيضا. يمكن أن تشير إلى حالة صحية معتدلة – مثل عدوى فيروسية – أو جدية مثل سرطان اللسان.

الخدود
انظري إلى الغشاء المخاطي الحيط بداخل الفم لاعراض مثل بقع بيضاء أو رمادية التي يمكن أن تشير الى الاصابة بسرطان الدم (leukoplakia) أو بقع حمراء التي تشير الى(erythroplakia). تهيج بطانة الفم قد لا تكون ضارة. لكن يمكن أن تشير إلى وجود مشكلة في الاسنان أو الحشوات أو يمكن أن تشير الى مشكلة جدية أكثر، مثل القروح السرطانية. أيضا، لا تهمل القروح الجلدية. هذه القروح الضحلة الصغيرة غير المؤذية يمكن أن تكون مؤلمة. وإذا استمر احدها لأكثر من 10 أيام أو تكررت كثيرا، فقد يشير هذا الى نقص الفيتامين، العدوى الجرثومية، أو حتى مرض الأمعاء الالتهابي.

الشفاه
هل تشعر بوخز، ظهور بقع حمراء حاكة؟ إذا كانت بثور حمى (تعرف ايضا cold sore)، فيجب معالجته سريعا. تتوفر ادوية الآن تسرع في شفاء هذه البثور المؤلمة، وعلاجها باكرا يعطي نتائج أفضل.

اللثة
اللثث المنتفخة والملتهبة الحمراء يمكن أن تشير إلى عدد من الأشياء. قد تعني ببساطة أنك استعملت فرشاة الاسنان بقوة أو استعملت فرشاة أسنان خشنة جدا. أو قد تعني أنك استخدمت الخيط بشكل غير صحيح. لكن، نموذجيا، اللثة الحمراء والملتهبة إشارة كلاسيكية على إلتهاب اللثة، الذي قد يؤدي الى مشاكل في الاسنان.

أسنانك
هل أسنانك تقابل بعضها البعض عن الأطباق أو تصبح مزدحمة؟ الأسنان العوجاء قد تكون أصعب للتنظيف بشكل صحيح. مما يعني تغيير لون السن أو الالتهاب؟ ويمكن أن تكون هذه إشارات أولية لمشاكل الاسنان. الفجوات والفراغات المتزايدة بين الأسنان يمكن أن تسبب مشكلة اثناء اطباق العضة، أيضا.

قد لا يكون هذا الفحص المنزلي كافيا للجزم بالحالة الصحية لذا ننصحك باستشارة اخصائي عند ملاحظة أعراض مشابهة تكررت أو استمرت لفترة طويلة.

زر الذهاب إلى الأعلى