ماذا تفعل عند ظهور حب الشباب بعد فترة المراهقة؟

كلنا نتوق إلى بشرة صافية ولكن الكثيرين يعانون من حب الشباب بعد سنوات المراهقة. وذكر الموقع الإلكتروني لصحيفة “ميل أونلاين” أنحب الشباب يصيب أكثر من 90% من المراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و18 عاماً وما يصل إلى 20% من النساء البالغات. إذن ماذا تفعل إذا ظهر لك حب الشباب وأنت في العشرينيات والثلاثينات من العمر وما بعدهما؟

تقول طبيبة الأمراض الجلدية ناتاشا كوك ومقرها سيدني إن الخطوة الأولى هي فحص روتين العناية ببشرتك. وتضيف أنه يجب تجنب إزالة الأوساخ والبكتيريا بأي شيء يحدث رغاوي أو بالمقشر.

وتقول: “أكبر خطأ هو الإفراط في التنظيف. إما بانتظام للغاية أو بمنتجات رغوية أو تقشيرية أو كلاهما. تستند المعتقدات الشائعة على غسل المسام المسدودة، وهذا خطأ للغاية”. وتوضح أن غسل وتجفيف الجلد يزيد الأمر سوءاً. وتقول “يحتاج الجلد إلى ترطيب حتى تستطيع إنزيمات تقشير الخلية العمل وبالتالي تحول دون الانسداد”.

تقول الطبيبة كوك أن غسل وتجفيف الجلد يتسبب في تنشيط إفراز الدهون، فينشط الجلد وينتج المزيد من الزيوت لتحل محل الذي تقوم بإزالته، ما يخلق المزيد من المشاكل”.
وتستطرد: “منتجات مثل التي تحتوي على مادة بيروكسايد البنزويل تزيل الحاجز البشروي ما يسبب المزيد من التهيج والجفاف”، مشيرة إلى “تجنب المنظفات ذات الرغوة والمقشرات تجنباً تاماً”.

وعوضا عن ذلك تنصح الطبيبة كوك باستخدام منظف خفيف دون رغوة ومنتجات حمض ألفا هيدروكسي (AHA) وحمض بيتا هيدروكسي (BHA) ولكن ليس في المنظف. وتقول: “تساعد هذه المنتجات في إذابة والحيلولة دون الرؤوس السوداء والبيضاء، وهي أساس حب الشباب”.

وتشير أيضاً إلى أن “فيتامين بي 3 المعروف باسم نياسيناميد رائع للسيطرة على الزهم (مادة دهنية تفرز من الغدد الدهنية في الجلد، وهو مضاد أكسدة ومضاد للالتهابات لتهدئة الحبوب وتسريع وتيرة علاجها”.

وتقول الطبيبة كوك أيضاً إن فيتامين ألف يساعد في تقشير الخلايا وإلى جانب كونه ضرورياً للحفاظ على رطوبة الجلد فهو مرطب جيد بدون لزوجة أو بقايا دهنية.

زر الذهاب إلى الأعلى