ربما يتساءل الكثير منا لماذا نذرف الدموع؟ يعد ذرف الدموع عملية فسيولوجية تحدث للإنسان، ويمكن أن تكون بسبب عدد من المؤثرات المختلفة، حيث يبكي الإنسان وقت الفرح ووقت الحزن، ووقت التأثر، ولكن الدموع لا تشبه بعضها في المواقف المختلفة، ومن الجانب العلمي فإن ذرف الدموع يساعدنا في الحفاظ على صحة عيوننا، حيث أن الدموع تنظف العين وتجعلها زيتية، أي أنها تحميها من الجفاف، وتساعد في جعل رؤيتنا أوضح، كما أن الدموع تساعد على تخليص عيوننا من الأتربة والمهيجات المختلفة .

كيف نذرف الدموع

يذرف البشر الدموع بسبب التأثر في المواقف المختلفة، وهذه تسمى الدموع العاطفية، أو الدموع النفسية، والتي تكون وسيلة للتواصل الغير لفظي، فمثلا نرى الأطفال يبكون في محاولة منهم للفت انتباه أمهاتهم، والدموع وسيلة للإنسان البالغ لكي يعبر بها عن فرحه أو حزنه، أي عن عاطفته بصورة عامة، وهي عنصر هام يجعلنا نتعاطف مع الآخرين على الرغم من أن هناك الكثير من الأشخاص التي يمكن أن تتلاعب بالآخرين بدموعهم المزيفة .

وبالتالي فإن هذا يعني أن الدموع العاطفية لها مميزات وعيوب، فهي من ناحية أداة مهمة للتواصل، ومن ناحية أخرى أداة كبيرة للتلاعب، كما أن البكاء أيضا يمكن أن يضعنا في مأزق، حيث يفضح أحاسيسنا وشعورنا في وقت نكون فيه راغبين في إخفاؤه .

أنواع الدموع

  • الدموع الأساسية : وهي دموع توجد في العين بصورة دائمة، وهدفها هو ترطيب العين لكي تحميها من الإصابة بالجفاف .
  • الدموع اللاإرادية : وهي الدموع التي نذرفها دون تحكم بسبب مؤثرات خارجية، مثل الدموع التي تنزل عند تقطيع البصل .
  • الدموع العاطفية : والتي نذرفها عند التعرض لموقف عاطفي، مثل موت شخص عزيز، فراق حبيب، نجاح، وغيرها من مواقف السعادة أو الحزن .

سبب البكاء

  1. الحزن يعد أحد الأسباب الأساسية في ذرف الدموع، وذرف الدموع يخفف من الشعور بالحزن وبالتوتر والإجهاد، فعند البكاء وقت الحزن نذرف الدموع العاطفية، والتي تحتوي على المنغنيز وتقوم بتحرير بعض الهرمونات، والتي بدورها تساعد في تخفيف التوتر والإجهاد .
  2. زيادة الترابط الاجتماعي، فمثلا نبكي وقت العزاء أو الفرح، مشاركة منا للآخرين في أتراحهم وأفراحهم، وهذا يقوي من الروابط الاجتماعية .
  3. للتلاعب بمشاعر الآخرين، حيث أن الدموع أداة قوية للتلاعب بمشاعر الأشخاص الآخرين وكسب تعاطفهم .

لماذا نبكي وقت الفرح

الفرح الشديد يثير فينا مشاعر عاطفية، والإثارة العاطفية هذه تحدث وقت الفرح ووقت الحزن على حد السواء، وتحرير الدموع جيد في حالات الحزن والفرح، حيث أنه يحد من هرموني الكورتيزول والأدرينالين، وكلاهما هرمونان مرتبطان بالتوتر .

وربما أيضا يكون الأمر مرضى، حيث أن نزول الدموع المصاحبة للضحك ربما يكون سببه متلازمة تدعى الضحك والبكاء المرضيين، ومن يعاني من هذه المتلازمة يكون لديه مسارات متضررة في المنطقة الحركية من القشرة الدماغية، ويشمل هذا منطقة جذع الدماغ، مما يؤدي لوجود منطقة مشتركة بين الضحك والبكاء، وبالتالي يكون البكاء غير قابل للتحكم فيه .

معلومات عن الدموع

  1. الدموع مثل المضاد الحيوي الذي يحمي العين من الالتهابات، وتحمي العين من البكتيريا الضارة .
  2. الدموع تساعد في الحفاظ على رطوبة العين .
  3. تساعد الدموع في التخفيف من الضغط النفسي والتوتر .
  4. الدموع تخفف من الآلام، والسبب في هذا أنها تعيد التوازن الكيميائي للجسم .
  5. الدموع تحتوي على مغذيات ومعادن مفيدة للعين .
  6. تركيبة الدموع تحتوي على مواد ملينة وتتميز بقدر من الملوحة، لأنها تحتوي على الصوديوم والكالسيوم والمغنيسيوم والأمونيا، والأكسجين والفسفور، إلى جانب بعض الفيتامينات .
  7. تأتي الدموع من الغدد الدمعية التي توجد أعلى مقلة العين .

شاركها.