الكثير من الأشخاص لا يعرفون كيف يناموا خاصة في الليل وهذا حيث أن العديد من الأشخاص يقضون حياتهم نائمين، وأن العديد من الأشخاص لا يعرفون قيمة النوم والكل يعرف أن النوم هو حالة من الاسترخاء والثبات والخمول وهو يساعد في إطالة الوظائف الخاصة بالجسم والعقل، وهو من أكثر الأشياء الضرورية التي تساعد في تجديد نشاط الجسم والدماغ، وأن النوم يعمل على التخلص من القلق والاضطرابات التي تحدث بسبب قلة النوم لدى جميع الأشخاص.

لماذا لا انام ؟

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى هروب النوم من العين والإصابة بالأرق واضطرابات حادة في النوم، ومن أهم هذه الأسباب:

لماذا لا انام ؟

  • الشعور بالقلق والتوتر النفسي الشديد.
  • الدخول في حالة اكتئاب حادة نتيجة التعرض لسيل من الضغوطات النفسية.
  • التفكير السلبي بشكل مستمر قبل النوم.
  • الإصابة ببعض الأمراض العضوية المزمنة.
  • آلام البطن وتقلصات المفاصل من أحد أسباب قلة النوم والإصابة بالأرق.
  • عدم انتظام المواعيد والسهر طوال الليل.

نصائح لتحصلي على راحة ونوم عميق

ترتيب الفراش

عند الأستيقاظ من النوم لابد من ترتيب الفراش حيث أن العديد من الدراسات أكدت أن استعمال السرير في النوم فقط هو من أكثر الأشياء التي تجعل وجود زيادة في نسبة حصولك على النوم العميق والمريح في الليل وأن ترتيب السرير من أكثر الأشياء التي تجعل الشخص يتجنب الجلوس على السرير دائماً والدخول إليه للنوم فقط.

التعرض لأشعة الشمس

أحصل على قدر كافي من ضوء النهار في الصباح حيث أن التعرض لأشعة الشمس المبكرة وهي التي تكون قبل الساعة العاشرة صباحاً تساعد في تقوية إفراز هرمون الكورتيزول في الدم، وهو يساهم في تحفيز الجسم ومساعدته في أداء جميع الأنشطة المتنوعة نهاراً وأنه من الأشياء الهامة أن يتم النوم ليلاً في الظلام وهذا ما يزيد إفراز الميلاتونين ويعمل على زيادة الإحساس بالنعاس.

المحافظة على دورة الاستيقاظ والنوم الطبيعي يجب أن يتم الحفاظ على المواعيد الخاصة بالنوم وهذا يكون حتى في الإجازة الأسبوعية، حيث أنه من الممكن أن يتم زيادة النوم ساعة أو إضافة القيلولة أثناء يومي الإجازة الإسبوعية.

النوم عند الشعور بالنعاس

يجب عدم الدخول إلى السرير إلا عند الإحساس بالتعب والنعاس وهذا حتى لا تتقلب فيه بشكل كثير او تقوم بإسترجاع الذاكرة والتفكير الكثير في الكثير من الأشياء المزعجة.

تجنب النوم في الصباح

لابد أن تتجنبي تماماً النوم الكثير في الصباح حتى إذا لم يكون لديكي أي مواعيد في الصباح ولابد من استغلال جميع الأوقات في القيام الكثير من المهام، ومن الممكن أن يتم الحصول على القيلولة الصغيرة حتى تشعري بالنشاط الكبير وهذا حتى لا تتأثري دورة الاستيقاظ والنوم المتعارف عليه.

محاربة النوم بعد العشاء مباشرة

يجب أن تقومي بمحاربة الشعور بالنعاس بعد تناول العشاء وهذا حتى يأتي موعد النوم وعليكي أن تستغلي وقتك في جميع الأعمال التي توجد في المنزل مثل القراءة أو العديد من الهوايات.

أشياء يتم فعلها قبل النوم للحصول على نوم عميق

لماذا لا انام ؟

  • من الممكن أن تقوم بقراءة مجلة أو كتاب.
  • الاستمتاع بالحصول على حمام دافئ.
  • من الممكن أن يتم الاستماع إلى موسيقى هادئة أو تسجيلات دينية وهي التي تساعد في تهدئة الأعصاب.
  • من الممكن أيضاً ممارسة العديد من التمرينات الرياضية الخفيفة قبل النوم مثل اليوجا.
  • زيادة معدل الماغنسيوم في الجسم قبل النوم يعمل على استرخاء العضلات ويقلل من آثار الضغط العصبي وفي الغالب أن العديد من المشاكل في النوم تأتي بسبب نقص الماغنسيوم وهذا يكون من خلال تناول الكاجو واللوز وبذور القرع العسلي، وعين الجمل والعسل الأسود والشوكولاتة الداكنة والموز والسبانخ.
  • لابد وأن يتم التقليل تماماً من الإضاءة البيضاء التي توجد في المنزل حيث أنها تؤثر على النوم العميق والدراسات أكدت أن هذه الأنبعاثات تؤثر على هرمونات الدماغ.
  • التقليل من استعمال التابلت والموبايل قبل النوم وهي التي تؤثر على العين وأن هذه الإضاءة قبل النوم تؤدي إلى التوتر والشعور بالأرق.

شاركها.