فيرس الكورونا الذي نجح في التغلغل لأكثر من 50 دولة حول العالم، وكذلك إضابة أكثر من 80 ألف شخص في العالم ومازال العدد في تزايد، وحسب الأحصائيات التي تخص المنظمة العالمية للصحة أن حوالي 2800 شخص توفوا بسبب هذا الفيرس وأكثرهم من مقاطعة هوبي الصينية.

 

كل يوم يمر تزداد المخاوف بين الناس حول صحتهم وصحة أبنائهم وأسرتهم وخصوصا الأمهات التي تشعر بالقلق والذعر الشديد على الأطفال، خصوصا أنه لم يتم اكتشاف أي علاج أو تطعيم أو مصل مضاد لهذا الفيرس حتى يومنا هذا وتستمر الدراسات والأبحاث على الفيرس من أجل معرفته بشكل فعال ودورة الحياة الخاصة به وكيفية القضاء عليه.

 

ولكن قامت المنظمة العالمية للصحة بنشر بعض النصائح الفعالة التي تساعد على الوقاية من فيرس الكورونا أبرزها طرق لرفع مناعة الجسم وكذلك بعض المعلومات التي يمكنها ان تقلل من نسب التوتر القلق بين الناس.

معلومات عن فيرس كورونا

للوقاية من فيرس الكورونا ... افضل النصائح لرفع المناعة وتأثير الفيروس على الأطفال
للوقاية من فيرس الكورونا … افضل النصائح لرفع المناعة وتأثير الفيروس على الأطفال

فيرس الكورونا هو عبارة عن عدوى فيروسية تصيب بشكل اساسي الجهاز التنفسي، وعند الإصابة به تظهر بعض الأعراض مثل الآتي:

للوقاية من فيرس الكورونا ... افضل النصائح لرفع المناعة وتأثير الفيروس على الأطفال
للوقاية من فيرس الكورونا … افضل النصائح لرفع المناعة وتأثير الفيروس على الأطفال
  • ارتفاع في درجة الحرارة لمدة لا تقل عن ثلاثة أيام مع صعوبة في تخفيضها.
  • الإصابة بضيق في التنفس بشكل ملحوظ مع تكرار عدد مرات التنفس لتصل إلى حد الثلاثة أضعاف.
  • السعال والكحة المتكررة.

كما أضافت المنظمة العالمية للصحة أنه عبارة عن فيروس حيواني في الأصل ولكنه تطور وأصبح ينتقل بين البشر عن طريق ملاسمة الأسطح أو الأشياء التي يمكن مسكها باليد والتي تحمل فيروس الكورونا على سطحها، كما أنه يتنقل عن طريق الرذاذ المتطاير في الهواء الصادر من السعال لشخص مصاب بالفيروس، وكذلك ينتقل عن طريق التنفس.

 

الطرق الأولية للوقاية من فيرس الكورونا

للوقاية من فيرس الكورونا ... افضل النصائح لرفع المناعة وتأثير الفيروس على الأطفال
للوقاية من فيرس الكورونا … افضل النصائح لرفع المناعة وتأثير الفيروس على الأطفال

 

  • يفضل دائما الإبتعاد التام عن الأشخاص المصابين أو حتى التعامل مع الأشخاص التي يمكن الإشتباه في إصابتهم بهذا الفيروس.
  • تجنب الأماكن المزدحمة والتي تحمل تجمعات لعدد كبير من الناس وكذلك ضرورة الإبتعاد عن الأماكن المغلقة أو سيئة التهوية.
  • غسل اليدين بالماء والصابون لمدة لا تقل عن 20 ثانية تقريبا لأكثر من 6 إلي 7 مرات في اليوم أو أكثر.
  • الإهتمام الزائد بتطهر الأسطخ وتنظيفها جيدا بالماء والصابون بشكل مستمر.
  • الإنتباه إلى النظافة الشخصية سواء كانت عن طريقة تغيير الملابس وغسلها بأستمرار أو الإستحمام بشكل يومي.
  • يفضل دائما إبعاد اليد تماما عن الوجه وتجنب لمس العين أو الأنف أو الفم.
  • إلزام المنزل في حالة الإصابة بنزلات البرد أو الإنفلونزا العادية وعدم مخالطة الأشخاص حتى يتم الشفاء تماما.
  • شرب الكثير من الماء على مدار اليوم حيث ينصح الأطباء بشرب كوب من الماء كل ساعة أو ساعة نصف، كما يجب الإهتمام بشرب العصائر الطبيعية الطازجة حتى يتم تجنب جفاف الحلق تماما.
  • ضرورة حمل مناديل ورقية بشكل دائم وإستخدامها في تغطية الأنف والفم أثناء العطس أو السعال مع رميها في صندوق القمامة مباشرة وغسل اليدين.
  • في حالة الخروج من المنزل يفضل حمل جيل معقم لليدين حتى يتم تعقيم اليدين كل فترة من أجل القضاء على الجراثين والميكروبات العالقة في اليد.
  • شرب السوائل الدافئة والتي تساعد على زيادة قوة المنااعة في الجسم بالشاي الأخضر واليانسون والنعناع والاعشاب الطبيعية.
  • الإبتعاد قدر الإمكان عن تناول المواد الصناعية أو الأطعمة المعلبة والإهتمام بشكل خاص بتناول الطعام الصحي المفيد من أجل سلامة جسم الإنسان وتقوية المناعة لتجعله قادر على مواجه الفيروسات خاصة الخضروات والفواكه.
  • تجديد الهواء بشكل يومي في المنزل وتهويته بشكل كامل، وذلك لأنه حسب الدراسات والأبحاث الأولية للفيروس أنه يجد البيئة الجافة بيئة ممتاز للانتشار.

نصائح لتقوية المناعة للوقاية من فيروس الكورونا

للوقاية من فيرس الكورونا ... افضل النصائح لرفع المناعة وتأثير الفيروس على الأطفال
للوقاية من فيرس الكورونا … افضل النصائح لرفع المناعة وتأثير الفيروس على الأطفال

 

كل المراكز والدراسات والأبحاث أكدت أنه يمكن الوقاية من هذا الفيروس حيث أنه ماهو إلا عبارة عن فيروس متنقل مثل باقي الفيروسات كما أنه يعد من الفيروسات الأقل خطورة مقارنة بفيروسات كثيرة غيره، يمكن الإلتزام بالنصائح التي سبق وشرحناها وكذلك الاهتمام بتقوية المناعة بشكل صحي، لأن الأطباء والعلماء أكدوا أن الأشخاص أصحاب المناعة الضعيفة هم الأكثر عرضة للإصابة بهذا الفيروس خصوصا في الصين.

  • التمارين الرياضية اليومية تساعد بشكل كبير في زيادة قوة المناعة في الجسم وتحسين أدائها بشكل ملاحظ وفي وقت قصير للغاية وذلك من أجل مكافحة العدوى ومحاربة أي جسم غريب يدخل الجسد أو الجهاز التنفسي وجاء هذا عن طريقة موقع “Health line”.
  • يمكن تناول بعض المكملات الغذائية التي تحمل فيتامين سي، كما يفضل تناول العناصر الغذائية التي تحمل قيتامين سي مثل البرتقال واليوسفي والفراولة والكيوي وغيرها من الخضروات والفواكه التي تحمل عنصر فيتامين سي بكميات كبيرة، كذلك الإهتمام بعنصر السيلينيوم وهو موجود بشكل أساسي في المكسرات بكل انواعها، كما يجب يجب إدخال نسبة كافية من فيتامين د في الجسم وهو موجود بشكل كبير في الأسماك خصوصا الدهنية منها، وكذلك الزنك ويمكن الحصول عليه من خلال استخدام دقيق الشوفان في الوصفات مثل عمل الخبز والبسكويت أو الكريب أو غيرها من المخبوزات الصحية مقارنة بالدقيق الأبيض، وكذلك عنصر الحديد مهم للغاية في عملية تقوية المناعة وهو موجود في اللحوم الحمراء بكل أنواعها.
  • الإنتظام على تعريض الجسم لأشعة الشمس بشكل يومي حيث أنها تعتبر من أهم مصادر فيتامين د للجسم والتي تساعد بشكل كبير في تقوية جهاز المناعة خصوصا إذا تم الحصول عليها في مرحلتي الشروق والغروب، حيث تساعد تلك العادة على التقليل من نسب الإصابة بأي نوع من أنواع العدوى.
  • الإهتمام بالحصول على قدر كافي من النوم يوميا والتي قدرها العلماء بأنها أكثر من 8 ساعات يوما وبشكل متواصل، وذلك لان قلة النوم تعمل على إجهاد الجسم بشكل عام وجهاز المناعة بشكل خاص وكذلك إطلاق هرمون يطلق عليه هرمون الكورتيزول، والذي يطلق في الجسم نتيجة التعب والإجهاد، وبذلك يصبح الجسم أكثر ضعف وتزيد فرص الإصابة بالأمراض.

 

فيروس الكورونا والأطفال

للوقاية من فيرس الكورونا ... افضل النصائح لرفع المناعة وتأثير الفيروس على الأطفال
للوقاية من فيرس الكورونا … افضل النصائح لرفع المناعة وتأثير الفيروس على الأطفال

 

بعد ان انتشار الفيروس في الصين نسبت الحالات كلها تقريبا للبالغين، حيث تم إصابة عدد قليل للغاية من الأطفال بالفيروس ولكن لم يسجل أي وفيات بسبب فيروس الكورونا للأطفال والسبب قد يكون غير واضح للعلماء أو الأطباء.

حيث أكدت الدراسات الحديثة التي تم طرحها في مجلة  “The New England Journal of Medicine” أن الأطفال هم أقل الفئات عرضة للإصابة بالفيروس حيث ان اغلب حالات الإصابة للبالغين لأسباب غير معروفة علميا.

حيث صرح أستاذ الطب للأطفال في جامعة جونز هوبكنز وهو آرون مايلستون  أنه من الرائع للغاية أن هناك عدد قليل للغاية من الأطفال مصابين فقط، أن إنتشار المرض بين الأطفال قد يشكل ذلك أزمة كبيرة للغاية في العالم وتزيد من حالة القلق والذعر عند الناس، كما أن الأطفال قد يواجهون بعض المشاكل في تنفيذ الإجراءات الوقاية من فيروس الكورونا كتغطية الأنف والفم وكذلك غسل اليدين بشكل متكرر وعدم ملامسة الآخرين وهكذا.

وقد تم تسجيل بعض الحالات للأطفال المصابين بفيروس الكورونا والغريب في الأمر انه تم شفائهم تماما من الفيروس من دون أي تدخل طبي وقد مر عليهم ببعض الأعراض الغير خطيرة مثل السعال والكحه وسيلان الأنف وارتفاع في درجة الحرارة وهي كلها أعراض تتشابه لحد كبير مع نزلات البرد العادية أو الإنفلونزا المعتادة.

 

شاركها.