للحماية من التتبع…تحقق من الأذونات الممنوحة للتطبيقات

أشارت مجلة “بي سي مجازين” الألمانية إلى أنه يتم التعرف على الزوار حالياً في المتاجر بواسطة الموجات فوق الصوتية، وهناك بعض التطبيقات في هواتف أندرويد تتعرف على صوت محطات الإشارات فوق الصوتية، وتقوم بإبلاغ شركات التتبع باستقبال هذه الإشارات، علاوة على نقل بعض البيانات الأخرى الخاصة بالهاتف الذكي. وتتمثل ميزة هذه التقنيات في أنه يمكن توجيه العروض إلى مجموعة معينة من المستخدمين وتتبع نشاطاتهم، كما أنها تتيح إمكانية تحديد موقع العملاء وتتبع حركاتهم في المتاجر والمراكز التجارية.

وللحماية من عمليات التتبع نصح خبراء المجلة الألمانية بعدم تثبيت تطبيقات التسوق التي تطلب الوصول إلى الميكروفون بالهاتف الذكي، بالإضافة إلى ضرورة التحقق من الأذونات الممنوحة للتطبيقات المثبتة على الهاتف الذكي في قائمة الإعدادات تحت بند “التطبيقات” أو بند “التطبيقات والأذونات”، وهنا يجب منع التطبيقات من الوصول إلى الميكروفون أو الذاكرة.

وإذا رغب المستخدم في تعقب محطات الإشارات فوق الصوتية والتي تقوم بتتبع المستخدم، فيمكنه استعمال تطبيق Ultrasound DetectorApp، الذي يقوم برصد أنشطة الموجات فوق الصوتية في المكان المحيط بالمستخدم بواسطة الميكروفون، علاوة على أنه يقوم بإظهار التطبيقات التي يُسمح لها باستعمال الميكروفون، وتتوافر نسخة تجريبية بيتا من هذا التطبيق بمتجر تطبيقات غوغل بلاي.

زر الذهاب إلى الأعلى