لقاح مطور قد يوقف شلل الأطفال!

كشف باحثون في جامعة كاليفورنيا (University of California) في الولايات المتحدة عن انهم يعملون في الوقت الحالي على تطوير لقاح جديد قد يقضي وبشكل نهائي على فيروس شلل الاطفال.

ومن المعروف ان اللقاح يعتمد نسخة تم اضعافها من فيروس شلل الاطفال، ولكن وبعد تحليل مئات العينات من جينات هذه النسخة المحورة من الفيروس التي تحولت الى حالات نشطة جديدة من المرض بدل احتوائه، ومقارنتها بالبنية الجينية الاصلية للقاح المعطى، وجد انه وفي جميع الحالات مر فيروس اللقاح بخطوات ثلاثة طور الفيروس عبرها نفسه ليصبح قويا وفتاكا من جديد.

وهذه الخطوات الثلاثة هي:

  • الخطوة الاولى: حصول تحوير في جينات فيروس اللقاح سمح له بتصنيع البروتينات بشكل اسهل من ذي قبل، ما يفسح المجال للمزيد من التحوير والطفرات في جينات الفيروس.
  • الخطوة الثانية:  تبادل للجينات بين فيروس اللقاح وفيروسات اخرى تتواجد في امعاء الانسان، ما جعل عملية تضاعفه اسهل بالاعتماد على جينات فيروسات تكيفت مع بيئة الامعاء واعتادت على التضاعف هناك بسهولة.
  • الخطوة الثالثة: يمر الفيروس بطفرات جينية اضافية بعد ذلك، قد تجعل الفيروس فتاكا واشد حدة من ذي قبل لياتي اللقاح بمفعول عكسي، ولكن هذه المرحلة مازالت غامضة بعض الشيء للباحثين ولا زالت قيد الدراسة.

ويامل الباحثون بتطوير لقاح قد تم اخضاعه مسبقا وفي بيئة مخبرية لجميع خطوات التحوير والتطور السابقة بشكل يجعل النسخة التي تدخل الامعاء غير قابلة حصول المزيد من الطفرات، ومشابهة الى حد كبير لنسخة الفيروس الاصلية، ما يقلل من قدرة الفيروس على تحوير نفسه في الامعاء والالتزام ببنيته الجينية كما هي ليقوم بما يفترض به القيام به الا وهو القضاء على المرض.

وهنالك حاليا نسختين من اللقاح، احداها هي النسخة التي يستخدم فيها فيروس تم اضعافه، والاخرى هي نسخة يستخدم فيها فيروس ميت، ولكن الثانية اقل فاعلية في محاربة المرض وفرص توفيرها مناعة ضده اقل بكثير من تلك التي يوفرها اللقاح بنسخته الحية من الفيروس.

وممن مشاكل اللقاح الحي للفيروس، انه بعد دخوله جسم الشخص الذي اعطي اللقاح، قد ينتشر عبر طرق التواصل المختلفة الى اشخاص اخرين لم ياخذوا اللقاح، ومع ان هذا اللقاح يعتبر فعالا في محاربة الفيروس الا انه لا يخلو من خطورة محتملة، فمثلا في العشرة اعوام الماضية حتى عام 2015، تم تسجيل 750 حالات اصابة بفيروس شلل الاطفال كان مصدرها لقاح حي فيما يسمى بحالات (Vaccine-derived poliovirus- VDPV).

ويقوم فيروس شلل الاطفال بقتل مئات الالاف من الاطفال سنويا، الا ان لقاح شلل الاطفال بنسخه الحالية تمكن الى حد ما من السيطرة على المرض والحد من تبعاته القاتلة سنويا، ويامل الباحثون ان يمكنهم اللقاح الجديد الذي يعملون على تطويره على القضاء على الفيروس نهائيا وفي وقت قريب.

زر الذهاب إلى الأعلى