لافروف: دور مصر فعال في حل الأزمات الإقليمية

قال وزير خارجية روسيا سيرغي لافرف إن بلاده تقدر الدور المصري في حل الأزمات الإقليمية وإن القاهرة تلعب دوراً فعالاً ونشطاً للغاية في القضية الليبية والسورية أيضاً خلال الفترة الأخيرة، وإن كل من روسيا ومصر يعملان من أجل توحيد المعارضة السورية وإن إشراك جميع الفئات السياسية السورية هو هدف مشترك مع مصر. وأضاف لافروف خلال مؤتمر صحافي اليوم الإثنين في موسكو وتم بثه عبر التلفزيون المصري “نحن ومصر على اقتناع أن اللاعبين الخارجيين عليهم تضافر الجهود لجمع الفرقاء الليبيين والدخول في مفاوضات مباشرة وعلى الليبيين أن يتفقوا على مستقبل ليبيا مع الأخذ في الاعتبار تطورات القوة السياسية في ليبيا”.

وشدد لافروف على أن موسكو والقاهرة تعملان على وضع حد لسفك الدماء في اليمن وضرورة اتخاذ الخطوات اللازمة لتسهيل معاناة الشعب اليمني الذي يعاني من أزمة حادة.

وأشار وزير الخارجية الروسي إلى أنه ناقش مع نظيره المصري سامح شكري الأزمة الخليجية، داعيا كافة الأطراف المعنية لحل المشاكل التي تفاقمت وإزالة جميع الهواجس لدى جميع الأطراف المعنيين بالأزمة، وقال: “لابد أن لا تلفت الأنظار عن حل القضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي وهي قضية رئيسية تم الاتفاق عليها”.

وشدد لافروف على أنه بحث مع شكري معاهدة حظر الأسلحة الكمياوية وإن “بلاده تتعاون مع مصر من أجل إيجاد حل لهذه القضية وتنفيذ هذا الاتفاق لمناقشة اتخاذ بعض الخطوات الإضافية في هذا المجال”، وقال: “اتفقنا على تضامنا وحرصنا الثابت بشأن محاربة الإرهاب والتنسيق الدائم داخل مجلس الأمن واتفقنا على ضرورة وضع حد للإرهاب ومحاربته أيدولوجيا”.

وفيما يخص المشروعات العملاقة بين البلدين سيتم مناقشتها في اللجنة المشتركة في سبتمبر المقبل ومن بينها بناء منطقة صناعية في منطقة محور قناة السويس ونأمل أنه خلال شهرين أو ثلاثة سيتم إطلاق المفاوضات الخاصة بمشاورات التجارة الحرة، مشيرا إلى أن هناك تقدماً في مناقشة التطور الاقتصادي والاستثماري.

وحول استئناف رحلات الطائرات بين البلدين قال لافروف “شددنا على وجود بعض التقدم على مستوى الخبراء وفي القريب العاجل نأمل استئناف حركة الطيران بين البلدين، ومرتاحون للغاية للمحادثات مع الجانب المصري”.

زر الذهاب إلى الأعلى