كيف يمكن قياس الدهون في الجسم؟

تدخل الدّهون في تكوين معظم أجزاء الجسم ، كما أنّ الدّهون تزوّد الجسم بالطّاقة، وتحميه من تقلّبات درجة الحرارة ومن آثار التّعرّض للصّدمات الخارجيّة، وتُكوّن طبقة عازلة في جدار الخلايا، وتدخل في تكوين المركّبات المهمّة للجسم ,كما وتعتبر نسبة  الدّهون في جسم الإنسان  من النسب المهمّة لتقييم الوضع الصحيّ والّلياقة البدنيّة.

كما وأثبتت الدّراسات الطبية  أنّ وجود كتلة كبيرة من الدهون في الجسم يزيد من احتماليّة الإصابة بالأمراض المزمنة مثل مرض السمنة المزمنة و أمراض القلب و تصلب الشّرايين، ومرض السكري .

لذا سيدتي سنقدم لكِ أهم الطرق لقياس نسبة الدهون في الجسم  وتقييمها بالنسبة المناسبة للتمتع بحالة صحية وجسم صحي ورشيق.

– طرق قياس الدهون في الجسم:

– طريقة اختبار المرآة.

هذه الطريقة تعتمد على الوقوف بشكل مستقيم أمام المرآة بشكل شبه عاري , ثم أنظري إلى شكل جسمكِ الخارجي فإذا كان هناك بروز فمعنى ذلك أن نسبة الدهون في الجسم عالية .

من عيوب هذه الطريقة فقدان الدقة في تحديد نسبة الدهون في الجسم .

– الوزن تحت الماء.

تعتبر  طريقة الوزن تحت الماء من أفضل الطرق  لقياس نسبة الدهون بالجسم  , ولكنها  تعتبر أكثر الطرق تكلفة ، حيث يتم  فيها غمر جسم الإنسان في خزان ممتلئ بالماء النقي ، وحيث أن العظام والعضلات تكون أكثر كثافة من الماء فإن الأجسام المحتوية على نسبة عضلات أكبر ينغمر الجسم أكثر ويزداد الوزن، أما إذا كانت كتلة الدهون أكبر فالجسم يطفو ويقل الوزن.

الطريقة هذه تحتاج من الوقت  حوالى 30 دقيقة على الأقل ، وتتطلب دقة عالية عند القياس نسبة الدهون بالجسم

– الأشعّة تحت الحمراء القريبة.

في هذه الطريقة يتم توجيه شعاع من الأشعّة تحت الحمراء إلى عضلات الجسم بشكل مباشر ، ثم ينعكس الضّوء من عضلات الجسم  وتقوم خلايا الدهون بامتصاصه ، ويُظهر الحاسوب مقدارَ امتصاص هذه الأشعّة مع صور، وتساعد بالتّالي على تقدير محتوى هذه الخلايا من الدّهون، وحساب التّركيب الكلّي للجسم .

تعتبر هذه الطريقة من أسهل وأسرع الطرق لحساب وزن الدهون في الجسم و هي طريقة آمنة ولا  تحتاج إلى الكثير من الوقت.

من عيوب هذه الطريقة انها مكلفة بعض الشيء وتحتاج متخصص لإجرائها

لا ينصح للمرأة الحامل بإجراء هذه الطريقة لما لهذه الأشعة من أضرار على صحة الجنين .

– المقاومة الكهربائيّة البيولوجيّة.

في هذه الطريقة يتم قياس المقاومة الكهربائيّة عن طريق توصيل اثنين من الموصلات الكهربائيّة بالجسم، وتوصيل تيّار كهربائيّ بسيط إلى الجسم، وتختلف مقدار مقاومة التّيار بين الأنسجة الدّهنية والعضليّة، فكتلة الجسم التي تحتوي على العضلات تكون موصلاً أفضل للتيّار الكهربائيّ بسبب احتوائها على كميّة أكبر من الماء، أمّا الكتل الدّهنية فتكون غيرَ موصلة للتيار

تتميز هذه الطّريقة بسهولة تطبيقها وسرعتها في تحديد وزن الدهون , وتكلفتها المالية  قليلة .

من عيوب هذه الطريقة أنها لا تعطي رقماً محدداً لكمية الدهون في الجسم.

– تقدير كثافة الجسم.

يُمكن تقدير محتوى الجسم من الدّهون عن طريق كثافة الجسم؛ وذلك لأنّ كثافة الدّهون أقلّ من كثافة العظام والعضلات.

حرصاً منا على أن تكوني ذات اطلالة مميزة ورشاقة  ، فقد قدمنا لكِ  أفضل الطرق التي يمكنكِ من خلالها قياس نسبة الدهون في جسمكِ لتتمتعي  بصحة جيدة  و رشاقة ولياقة بدنية.

نتمنى أن ينال المقال على اهتمامك ، ونسعد بأسئلتك واستفساراتك لتجدي منا ما يسرك.

زر الذهاب إلى الأعلى